زحمة يا دنيا زحمة.. دليلك للسير في شوارع القاهرة اليوم والنجاة من الزحام المروري

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 12:00 م
زحمة يا دنيا زحمة.. دليلك للسير في شوارع القاهرة اليوم والنجاة من الزحام المروري
زحام مروري

"زحمة يا دنيا زحمة/ زحمة وتاهوا الحبايب" بهذه الكلمات عبر الفنان الشعبي أحمد عدوية عن حالة الانفلات التي بدأت تشهدها القاهرة في سبعينيات القرن الماضي، لكن المؤكد أننا الآن نعيش حالة أقسى.

في شوارع القاهرة أنت رهينة لأحوال المرور وطبيعة تحرك المواطنين وكثافة التحركات وأوقات الذروة، فالمدينة التي جرى تخطيطها قبل عقود لتستوعب عدة ملايين بالكاد، أصبحت متخمة الآن بأضعاف هذا الرقم، أغلبهم يستيقظون ويخرجون باتجاه أعمالهم أو مدارسهم في مواعيد متقاربة، ما يخنق شوارع العاصمة ويحولها إلى مضمار بطيء تخترقه آلاف السيارات في مشهد أقرب لتجمعات السلاحف.

هذه الحالة المتكررة تتسبب في زحام يومي على عدد من المحاور، واليوم شهدت شوارع ومحاور القاهرة والجيزة خلال فترة الذروة الأولى، الصباحية، ظهور كثافات مرورية بطيئة الحركة، بسبب زيادة الأحمال على الطرق، بالتزامن مع توجه الموظفين إلى إعمالهم واستقلال السيارات أعلى الطرق الدائرية والكباري والمحاور الرئيسية.

الكثافات المرورية الكبيرة ظهرت أعلى الدائري بمنطقة السلام، وداخل النفق للقادمين من الأقاليم باتجاه القاهرة عبر الطريق الزراعي، والأمر نفسه من المنيب في الطريق إلى الأوتوستراد والتجمع، وفي الاتجاه العكسى للقادمين من المعادي لمناطق الجيزة، وفي مناطق التجمع الخامس والطريق إلى البساتين وزهراء المعادي.

كذلك شهد الطريق الدائري عند نزلة شارع البحر الأعظم، وصولا إلى منطقة الدقي حتى ميدان الجلاء، بطئا واضحا في حركة السيارات، وبعض الكثافات المتحركة أعلى دائري المريوطية من الصحراوي حتى مناطق الجيزة، وفي طريق الفيوم الصحراوي حتى حدائق الأهرام وصولا إلى ميدان الرماية.

وعلى محور صفط اللبن من الدائري وصولا إلى شارع السودان، ظهرت كثافات مرورية واضحة، والأمر نفسه في كوبري عباس والجامعة والجيزة المعدني، كما ظهرت كثافات في محيط ميدان النهضة وصولا إلى إشارة بين السرايات وشارع النيل السياحي، بسبب أعمال إنشاء نفق ميدان النهضة، وشهد محور عرابي كثافة متوسطة من الأقاليم وصولا للمهندسين.

وتباطأت حركة السيارات بمحور صلاح سالم من نفق المرغنى ومصر الجديدة، وكذلك الأمر أمام القادم من صلاح سالم لنفق الأزهر، وشهدت منطقة الأزهر والجمالية كثافات مرورية وظهر تباطؤ فى حركة السيارات أعلى كوبرى 15 مايو فى الاتجاهين للقادم من وسط البلد للمهندسين .

وظهرت كثافات مرورية أعلى طريق الأوتوستراد للقادم من مناطق حلوان إلى المعادى والمقطم، وكذلك الأمر ظهور كثافات مرورية للمتجه إلى منطقة بين الجبلين وصولا إلى 15 مايو بسبب زيادة سيارات النقل الثقيل وكثافات مرورية للمتجه إلى شارعى عباس العقاد، وظهرت كثافات أعلى دائرى المرج من نفق السلام للزراعى ومنه إلى الأقاليم، كما ظهرت كثافات بشارع صلاح سالم والطيران بالتزامن مع دخول الموظفين لمبنى الجهاز المركزى للمحاسبات والإحصاء.

وشهد كوبرى أكتوبر كثافات مرورية للسيارات أمام القادم من الجيزة لمناطق وسط البلد وكثافات أخرى فى الاتجاه العكسى بسبب أعطال متكررة للسيارات، وكذلك الأمر من ميدان التحرير إلى مدينة نصر وبمحور النصر وصولا إلى المنصة، وظهرت كثافات متحركة بشارع عباس العقاد والطيران وميدان رابعة وصولا إلى الدائرى.

كما شهد نفق الأزهر ظهور تباطؤ فى حركة المرور للقادم من صلاح سالم إلى ميدان الأوبرا والعكس، وكذلك الأمر ظهرت الكثافات أعلى كوبرى أكتوبر للقادم من رمسيس وغمرة حتى مدينة نصر ومن مناطق الجيزة للقاهرة والعكس، كما ظهرت كثافات متحركة بالمسطح الأرضى وشارع رمسيس وصولا إلى غمرة والعباسية وبمطالع ومنازل كوبرى أكتوبر وصولا إلى أحمد سعيد.

وظهرت كثافات على الكورنيش من المعادى وصولا إلى مناطق وسط البلد، ومن أثر النبى حتى قصر العينى وأمام وزارة الخارجية وماسبيرو أثناء دخول الموظفين، وبعض الكثافات بشارع رمسيس وصولا إلى العباسية وبمحور النصر حتى المنصة وبشارع عباس العقاد والطيران وأماكن غلق الإشارات بالميادين منها ميدان التحرير وروكسى ورابعة العدوية.

وشهد شارع الهرم ظهور الكثافات المرورية بمنطقة مشعل وكثافات من شارع العشرين حتى الطالبية، وكثافات بشارع فيصل بمنطقة الطوابق حتى العشرين، كما ظهرت كثافات أخرى بشارع السودان حتى جامعة القاهرة وميدان النهضة وصولا لمناطق بولاق وإمبابة.

وظهرت كثافات مرورية بميدان مصطفى محمود وشارع جامعة الدول العربية وشارع السودان بالقرب من محطة مترو جامعة القاهرة مع دخول الموظفين والطلاب لجامعة القاهرة بدءا من نزلة كوبرى فيصل حتى شارع التحرير وظهرت بعض الكثافات أعلى كوبرى الجامعة وانتقل رجال المرور لسحب الكثافات من أعلى الطرق.

وتباطأت حركة السيارات أعلى طريق الإسكندرية الزراعى من قرية سنديون حتى قلما بسبب المطبات المتواجدة بالمكان، ومن أعلى كوبرى قليوب حتى طلعة الطريق الدائرى وللمتجه إلى الأقاليم، وظهرت كثافات متحركة أعلى محور 26 يوليو من ميدان لبنان وصولا إلى أكتوبر ومن الشيخ زايد إلى ميدان لبنان.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق