القاهرة أرحم كثيرا مع سكانها.. تعرف على أغلى مدن العالم في تكاليف المعيشة

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 08:00 م
القاهرة أرحم كثيرا مع سكانها.. تعرف على أغلى مدن العالم في تكاليف المعيشة
مدينة هونج كونج
كتبت رانيا فزاع

عادت هونج كونج إلى صدارة المدن الأكثر غلاء في العالم بالنسبة لتكلفة المعيشة للمغتربين، بعدما هبطت مدينة ناطحات السحاب إلى المركز الثاني في العام الماضي خلف لواندا عاصمة أنجولا، بحسب بى بى سى.

تصدر هونج كونج القائمة الآن يعيد الصدارة لآسيا مرة أخرى، وفقا لمسح تكلفة المعيشة السنوي الرابع والعشرين الذي أجرته شركة ميرسر الاستشارية، ويغطي الاستبيان تكاليف تتراوح بين السكن والملابس إلى الخبز والبيرة.

ويدرس المسح تكلفة 200 عنصر في كل موقع، بما في ذلك الإقامة والنقل والملابس والمواد الغذائية والترفيه، مثل تذكرة السينما وأسعار الملابس الجينز، وسعر لتر الماء وفنجان القهوة ولتر البنزين ولتر الحليب.

بحسب الاستبيان الذي تغيب القاهرة وأي مدينة مصرية عن مراكزه الخمسين الأولى، ما يشير إلى تراجع كُلفة المعيشة في مصر قياسا على أنحاء عديدة من العالم، تأتي العاصمة اليابانية طوكيو هذا العام في المركز الثاني، تليها زيورخ وسنغافورة، في حين تحل العاصمة الكورية الجنوبية سيول في المرتبة الخامسة، وهذا يعني أن أربعا من بين أغلى خمس مدن في العالم بالنسبة لتكلفة معيشة المغتربين تتركز في آسيا، وفق نتائج الاستطلاع.

اكتملت المراكز العشرة الأولى بالترتيب من لواندا وشانغهاي ونجامينا وبكين وبيرن، وتعد مدينة طشقند عاصمة أوزباكستان الأقل تكلفة في العالم للمغتربين، ‘ذ تأتي في المركز 209 في القائمة بعد تونس وبيشكيك عاصمة قيرغيزستان.

بحسب آليات الاستبيان، فإن شركة ميرسر تستخدم نيويورك كمقياس لها، لمقارنة تكاليف المعيشة مع المدن الأخرى، وتقيس تحركات العملة مقابل الدولار الأمريكي، ونتيجة لذلك أدت القوة المتجددة للجنيه الاسترليني أمام الدولار إلى ارتفاع 10 نقاط للعاصمة لندن، لتحل في المركز التاسع عشر في القائمة.

وفي المملكة المتحدة أيضا ارتفعت برمنجهام 19 درجة عن العام الماضي لتصل للمركز 128، وارتفعت بلفاست 18 موقعا لتحل في المرتبة 152، كما ارتفعت ابردين 12 موقعا وصولا إلى المركز 134.

وبحسب تفاصيل القائمة فقد ارتفعت كل مدن أوروبا الغربية في الترتيب بشكل عام، بسبب تحركات العملة مقابل الدولار، وأيضا بسبب مؤشرات التضخم. فارتفعت فرانكفورت للمركز 68، وبرلين للمركز 71 بزيادة 49 موقعا، وارتفعت ميونيخ للمرتبة 57 بزيادة 41 موقعا.

وشملت المدن الأخرى التي ارتفعت بشكل ملحوظ باريس في المرتبة 34 بارتفاع 28 موقعا عن العام الماضي، وروما في المرتبة 46 بزيادة 34 موقعا، ومدريد في المرتبة 64 بزيادة 47 موقعا، وفينا في المرتبة 39، وموسكو في المرتبة 17، وسانت بطرسبرج في المرتبة 49، وكييف في المرتبة 173.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق