هل فشل محمد فاضل في مهمته؟.. كواليس لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 07:00 م
هل فشل محمد فاضل في مهمته؟.. كواليس لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

بعد شهور من تشكيلها وبدء العمل في متابعة سوق الدراما المصرية، فاجأت لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة المخرج محمد فاضل، الجميع باستقالتها دون إيضاح أسباب.

قرار اللجنة الذي بدا كموقف مفاجئ لا مبرر له، يبدو أنه يأتي في ضوء خلاف بين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ورئيس اللجنة، وهو الأمر الذي لم تتكشف أسبابه كاملة، بينما قالت مصادر باللجنة إنهم سيصدرون بيانا لشرح تفاصيل الأمر وأسباب الاستقالة.

على الجانب المقابل لبيان اللجنة المنتظر، أشارت مصادر مطلعة إلى أن الاستقالة ربما تعود إلى تقارير اللجنة ومواقفها بشأن متابعة الدراما المصرية، وتشدد المخرج محمد فاضل في التعامل مع المنتج الدرامي، وفي الوقت نفسه خروج موسم الدراما الرمضانية مشتملا على كثير من التجاوزات والخروقات من جانب مسلسلات وبرامج عديدة.

المعنى الضمني في النقطة السابقة ربما يرتبط بالتصريحات النارية التي أطلقها فاضل طوال الشهور الماضية، حول مراقبة الدراما بدءا من تصويرها حتى عرضها، واتخاذ مواقف جادة وحاسمة من التجاوزات، وهي التصريحات التي تضمنت سخونة وتهديدات أزعجت كثيرين من العاملين في سوق الدراما ودفعتهم لإبداء تخوفهم من اللجنة ومحاولة التواصل مع المجلس، وفي الوقت نفسه لم تحرك اللجنة ساكنا تجاه باقة من البرامج والأعمال الدرامية الأخرى التي تورطت في تجاوزات واضحة.

بعيدا عن الأسباب الخفية وتقديرات المصادر، فإن الموقف الرسمي الذي اتخاذه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كان موقفا رسميا ويشير إلى تجاوز مسألة استقالة اللجنة إلى النقطة الأهم، وهي تشكيل لجنة جديدة للاضطلاع بالمهمة، وفي هذا الإطار أعلن الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس، قبول استقالة اللجنة بعد أقل من 24 ساعة على تقديم لجنة محمد فاضل استقالتها الجماعية، مشيرا إلى أن هناك تشكيلا جديدا للجنة برئيس جديد خلال أيام، بشكل يضمن استمرار عملها بكفاءة.

وأشار رئيس المجلس، إلى أن المخرج محمد فاضل قال إن هناك ازدواجية بين عمل لجنته ولجنة الرصد التي ترأسها الدكتورة سوزان القليني، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وعميد كلية الآداب جامعة عين شمس، وهو ما رد عليه رئيس المجلس بأنه لا توجد أي ازدواجية، وإنما تنوعا في مصادر المعلومات التي تصل المجلس، الذي كان وما زال يصر على أن تقارير الرصد عززت موقف المجلس ومكنته من عملية الرقابة الدقيقة لمسلسلات رمضان.

وشكر الكاتب الصحفي الكبير مكرم محمد أحمد، المخرج محمد فاضل، رئيس لجنة الدراما السابق بالمجلس، على الجهود التي بذلها في موقعه، مؤكدا حرص المجلس على استمرار عمل اللجنة، وأنها ستواصل عملها بصورة جادة ونشيطة، وإن تغيرت قيادتها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق