الحكومة توضح حقيقة توجهها لرفع ضرائب الدخل على المواطنين

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 06:55 م
الحكومة توضح حقيقة توجهها لرفع ضرائب الدخل على المواطنين
مجلس الوزراء

كشف بيان لمركز معلومات مجلس الوزراء، أنه تم التواصل مع وزارة المالية لمعرفة صحة أنباء عن توجه الحكومة لرفع ضرائب الدخل على المواطنين بعد التصديق على تعديل بعض ضرائب أحكام قانون الضريبة على الدخل.
 
وذكر البيان أن وزارة المالية أوضحت أن تلك الأنباء غير دقيقة، وأن التعديلات تستهدف تخفيف العبء الضريبي عن المواطنين، وأكدت أن رفع معدل الخصم الضريبى على الأجور، هو جزء من منظومة الحماية الاجتماعية وتخفيف الأعباء عن المواطنين، مُشيرةً إلى حرص الدولة على دعم الفئات الأقل دخلًا لأنهم الأكثر تأثرًا، وأن التعديلات تحقق مبدأ الضريبة التصاعدية على أصحاب الدخول الأعلى لمصلحة أصحاب الدخول الأقل، وأن هذه الحدود الجديدة ترسي مبدأ العدالة الضريبية.
 
وأشارت الوزارة إلى أن فكرة زيادة الإعفاء والخصم الضريبي مُطبقة فى الدول المتقدمة، وتستهدف دعم الفئات الأقل دخلًا، وأن الإعفاء يستفيد به الجميع، أما الخصم يرتبط بمستوى وشريحة الدخل، وقد رفعت حد الإعفاء الضريبي من 7200 إلى 8000 جنيه، كذلك زيادة الخصم الضريبي للشريحة الأولى من الدخل إلى 85%، والثانية إلى 45%.
 

​تعديل قانون الضريبة على الدخل جاء لتخفيف الكاهل عن الفئة محدودة الدخل، وزيادة الإعفاء الضريبى، وبدلا من ذلك اتخذ خطاب الجماعة الإرهابية و«تابعيها» سلوكا لمهاجمة القانون، باعتبار أن هذا القانون جاء ليزيد الضغط على الفقراء!، بل وتجاهلوا نصوص أخرى فى القانون بإعفاءات شخصية للموظفين.

واعتمد الرئيس القانون رقم 97 لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005، بعد إقرار البرلمان، ليرفع حد الإعفاء على ضريبة الدخل 8000 جنيه، بعد أن كانت 7200 جنيه فى عام 2017، بعد تدخل الحكومة بتعديل القانون بعدما كان الحد الأدنى للفئة المعفاة 5 آلاف جنيه.

إذن هذا هو التعديل الثاني على قانون الضرائب فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى رفع الحد الأدنى للشرائح المعفاة من ضريبة الدخل من 5 آلاف جنيه إلى 8 آلاف جنيه.

فبعض ما يحاول أن يقنعونك به أن من سيحصل على أكثر من 666 جنيها راتب شهرى سيخصم منه ضريبة على دخله!، هذا بالقطع ليس أمرا حقيقيا، فهناك ما يسمى بـ «إعفاء شخصى» ويقدر بقيمة 7 آلاف جنيه، يناله أصحاب الدخول الشخصية، أو الموظفين سواء كان هؤلاء موظفين بالحكومة، أو موظفين بـ القطاع الخاص، إذن فإن أى شخص يبلغ راتبه السنوى 15 ألف جنيه لن يخضع للضريبة، بمعنى 1250 جنيه شهريا، وهو أعلى من الحد الأدنى للأجور.

خضوعك للضريبة لا يعنى أنك إذا كان دخلك 1350 جنيه، ستدفع عنهم 10%، فكما أن الضريبة مقسمة إلى شرائح فإن دخلك أيضا يتم تقسيمه لشرائح، فهناك شريحة من دخلك معفية تماما وهى شريحة الـ 8 آلاف جنيه، وهناك الإعفاء الشخصى الذى تناله بقيمة 7 آلاف جنيه، إذا فمن الـ 1350 جنيه من دخلك هناك 1250 جنيها معفية، وتخضع الـ 100 جنيه الأخرى للضريبة بقيمة 10%

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق