خناقات حادة على الترشيحات والأسماء.. هل يهدد النواب حركة المحافظين المنتظرة؟

الأربعاء، 27 يونيو 2018 12:00 م
خناقات حادة على الترشيحات والأسماء.. هل يهدد النواب حركة المحافظين المنتظرة؟
الجلسة العامة لمجلس النواب

«هل يهدد النواب حركة المحافظين المنتظرة؟».. سؤال يطرح نفسه في الفترة الجارية، خاصة وأن ترشيح بعد لأسماء قد شهد محاولات من مجلس النواب لتعديلها، بذلك بعد أن تحركت مجموعة من أعضاء مجلس النواب عن محافظة القليوبية متجهين إلى رئاسة الوزراء لتسليم مذاكرة تفيد برفض اختيار الحكومة لمحافظ بنى سويف الذي أُشيع أنه جاء في التشكيل الجديد ليكون محافظًا عن القليوبية.
 
وعلى الرغم من عدم إعلان مجلس الوزراء، حتى الآن، أسماء المحافظين الجدد، إلا أن حالة من الجدل بدأت تسود، خاصة بعد توقيع 20 عضوًا برلمانيا، على المذكرة التي تم تسليمها لرئيس مجلس الوزراء، والمسجل بها، رفضهم للمحافظ الجديد.
 
من جانبه، أكد النائب عمر حسنين عضو مجلس النواب عن دائرة القليوبية، أنهم توجهوا للقاء، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ووزير الإسكان، لإبداء تخوفهم من تعيين المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف، محافظاً للقليوبية، إلا أنهم لم يتمكنوا من لقاء رئيس الوزراء.
 
وأضاف «حسنين»، في تصريحات صحفية له، اليوم الأربعاء، أن الوفد قدم مذكره موقعة من قّبل 20 نائبًا لأمانة مجلس الوزراء، تضمنت رفض المحافظ الجديد، دون أن تبدى أي أسماء أخرى، حافظًا على أحقية حق رئيس الوزراء في اختيار أي أسماء أخرى.
 
وأشار عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية إلى أن تخوفات أعضاء مجلس النواب جاءت على خلفية المشاكل الناشبة بين محافظ بنى سويف، ونواب الدائرة.
 
في ذات السياق، أكدت النائب ثريا الشيخ عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية، أن علاقة المهندس شريف حبيب، بأعضاء مجلس النواب في الدقهلية، غير جيدة، مشيرة إلى أن أغلب أعضاء البرلمان في القليوبية يرفضون تعيينه.
 
وأضافت «الشيخ»، في تصريحات صحفية لها، اليوم الأربعاء، أن الحكومة يجب أن تنسق مع البرلمان في اختيار المحافظين، قائلة: «لاسيما أن جسور التواصل والتعاون بين المحافظ وأعضاء دائرة محافظته لا تتوقف خاصة فى يخص المشروعات الخدمية».
 
وقالت عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية: «نريد محافظين فى مستوى رئيس الجمهورية وحيويته، وليس محافظ يسير بسرعة السلحفاة ويداه مرتعشتان»، لافته إلى أن الأوضاع السياسية وصعوبة الإجراءات الاقتصادية الأخيرة، لا تستدعى خلافة بين السلطات التنفيذية والتشريعية.
 
« تدخل النواب لاختيار المحافظين ليس له أي سند قانوني ولا دستوري.. ودور البرلمان يأتي بعد اختيار المحافظين ومتابعة أدائهم».. بهذه الكلمات بدأ النائب محمد أبو حامد عضو لجنة التضامن بمجلس النواب حديثه.
 
وأوضح «أبو حامد»، أنه لا يوجد في الدستور ما يفيد بتدخل السلطة التشريعية في اختيار المحافظين وإنما هي مهمة السلطة التنفيذية، مشيرًا إلى أن محاولة بعض النواب لاختيار محافظين لدوائرهم لا أساس دستوري لها.
 
وكان وفد أعضاء مجلس النواب عن دائرة القليوبية قد اتجه إلى رئاسة الوزراء بعد تداول أنباء عن تعين الحكومة لمحافظ بنى سويف في التغير الجديد بمحافظة القليوبية الأمر الذي رفضه الأعضاء وسلموا مذكرة إلى أمانة رئاسة الوزراء، وقد ضم الوفد: «صلاح حسب الله، وسولاف درويش، وعادل عامر، وأحمد بدوى، وحسن عمر، ومحمد مدينة، وثريا الشيخ، وآخرين من أعضاء مجلس النواب عن المحافظة».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق