هيئة احترام المرأة منذ التسعينيات.. هكذا احترمت «النيابة الإدارية» سيدات مصر

الأربعاء، 27 يونيو 2018 07:00 م
هيئة احترام المرأة منذ التسعينيات.. هكذا احترمت «النيابة الإدارية» سيدات مصر
النيابة الإدارية
كتب محمد أسعد

مع نهاية الشهر الجاري، وبداية الأول من يوليو، تبدأ المستشارة أماني الرافعي، مهامها كرئيسة لهيئة النيابة الإدارية، لتصبح السيدة الخامسة التي تتولى رئاسة هيئة قضائية مصرية على مدار تاريخها.

 
فريال قطب
فريال قطب
 
وصدر القرار الجمهوري رقم (281 لسنة 2018)، بتعيين المستشارة أماني الرافعي، رئيساً لهيئة النيابة الإدارية اعتباراً من (1 يوليو 2018)، كما صدر القرار الجمهوري رقم (282 لسنة 2018) بمنح المستشارة فريال قطب، الرئيس الحالي للهيئة وسام الجمهورية من الطبقة الأولى تقديراً لجهودها وبمناسبة اكتمال عطائها بنهاية الشهر الجاري.
 
 
 
المستشارة أمانى الرفاعى
المستشارة أمانى الرفاعى

 

وتنفرد النيابة الإدارية، وهي إحدى الهيئات وأحد أعمدة السلطة القضائية فى مصر، وتتميز عن غيرها بقبول تعيين المرأة منذ نشأتها عام 1954، وتنفرد كذلك بتولي 5 سيدات رئاسة الهيئة، على مدار تاريخها، حيث ترأس الهيئة 28 رئيساً منذ نشأتها، بينهم 5 سيدات، وذلك مع تولى المستشارة أماني الرافعي رئاستها.

 

 
المستشارة هند طنطاوى
المستشارة هند طنطاوى
 
 
وتنص المادة (197) من دستور جمهورية مصر العربية على أن النيابة الإدارية هيئة قضائية مستقلة، تتولى التحقيق في المخالفات الإدارية والمالية، وكذا التي تحال إليها، وتكون لها السلطات المقررة كجهة إدارية في توقيع الجزاءات التأديبية إزاء هذه المخالفات، ويكون الطعن في قراراتها أمام المحكمة التأديبية المختصة بمجلس الدولة، كما تتولى تحريك، ومباشرة الدعاوى، والطعون التأديبية، أمام محاكم مجلس الدولة، وذلك كله؛ وفقاً لما ينظمه القانون.

وتعد المستشارة هند طنطاوى، أول سيدة تترأس الهيئة بل وأول سيدة تترأس هيئة قضائية فى مصر، وتولت رئاستها لمدة عامين خلال الفترة ما بين سبتمبر 1998 وحتى يونيو 2000.

WhatsApp Image 2018-06-27 at 12.05.42 PM

ليلي جعفر

وتولت خلفاً لها المستشارة ليلى جعفر، لمدة سنة واحدة خلال الفترة من يوليو 2000 وحتى بلوغها سن التقاعد في يونيو 2001.

وجاءت المستشارة رشيدة فتح الله، والتي كرمها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمنحها وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، لتكون المرأة الثالثة التى تولت رئاسة الهيئة، ثم تلتها الرئيسة الحالية المستشارة فريال قطب.

وقال المستشار محمد سمير المتحدث الرسمى بإسم هيئة النيابة الإدارية، قال فى تصريحاته لـ "صوت الأمة"، إن نسبة الإناث بالهيئة أكثر من 50% ، وعددهم أكثر من المستشارين الذكور، وأن النيابة منذ نشاتها وهى تقبل تعيين المرأة بها، وتحرص دائماً على قبول الأوائل من الجامعات ممن تتوافر فيهن الشروط، وبعد اجتياز الاختبارات والمقابلات المقررة.

المستشارة رشيده فتح  الله
المستشارة رشيده فتح الله
 
ومن المقرر أن تؤدي المستشارة أماني الرافعي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال اليومين المقبلين، وهي حصلت على ليسانس الحقوق من كلية الحقوق بجامعه الإسكندرية بتقدير جيد جداً عام 1971 ، ثم حصلت على درجة الماجستير في القانون العام من ذات الكلية عام 1973، وتم تعيينها بوظيفة مساعد نيابة إدارية عام 1975 حيث عملت بالعديد من النيابات الإدارية بمحافظة الإسكندرية، حتى تم اختيارها للعمل بالمكتب الفني بالإسكندرية عام 1988.

ونظراً لتميز سيادتها فقد تم اختيارها للعمل بالمكتب الفني لرئيس الهيئة عام 1994، حيث تولت بعدها إدارة العديد من النيابات الإدارية بالإسكندرية اعتباراً من عام 2006 وهي نيابات الإسكندرية القسم الخامس، ونيابة النقل ونيابك التعليم ، وفي عام 2011 تولت منصبها كوكيل لمكتب فني الإسكندرية ثم وكيلاً لفرع الدعوى التأديبية بالإسكندرية ، ليتم اختيارها في مارس 2018 الجاري وكيلاً للمكتب الفني لرئيس الهيئة للطعون.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا