قفزة قياسية جديدة للاحتياطي النقدي خلال ساعات.. قصة 2 مليار دولار تدخل مصر غدا

الخميس، 28 يونيو 2018 06:00 م
قفزة قياسية جديدة للاحتياطي النقدي خلال ساعات.. قصة 2 مليار دولار تدخل مصر غدا
صندوق النقد الدولي - أرشيفية
كتب مدحت عادل

رقم قياسي سجله الاحتياطي المصري من النقد الأجنبي خلال الأسابيع الماضية، ويبدو أنه على موعد مع قفزة أخرى ضخمة، تزيد مستوياته القياسية إلى مراحل أكثر تقدما.

حاليا تتوجه أنظار المتعاملين فى السوق المصرية إلى اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، غدا الجمعة، لمراجعة التقدم في برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، قبل التصويت على صرف الشريحة الرابعة بقيمة 2 مليار دولار من القرض البالغ 12 مليار دولار.

يأتي اجتماع المجلس وسط توقعات بأن يقر صرف الشريحة الرابعة، على خلفية التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع الحكومة المصرية، خلال الزيارة التي أجرتها بعثة الصندوق في مايو الماضي، بجانب نجاح الحكومة المصرية في استكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي فيما يتعلق بإجراءات تصحيح الهيكل القائم لدعم المواد البترولية لإحكام السيطرة على عجز الموزانة العامة للدولة.

وزارت بعثة الصندوق مصر في مايو الماضي، وتوصلت إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع الحكومة المصرية، كما أعلن عمرو الجارحي وزير المالية السابق، أنه سيتم صرف الشريحة بنهاية الشهر الجاري، ليصل إجمالي ما حصلت عليه مصر من إجمالي القرض 8 مليارات دولار، في حال صرف الشريحة.

وأعلن البنك المركزى المصري ارتفاع الاحتياطي النقد الأجنبي إلى 44 مليارا و138 مليون دولار بنهاية مايو الماضي، وهو رقم غير مسبوق قياسا بأعلى مستوى حققه رصيد الاحتياطي قبل 2011 وهو 36 مليار دولار.

وتسعى وزارة المالية لتنفيذ برنامج طموح خلال العام المالى 2018/2019، يستهدف تحقيق معدل نمو اقتصادى 5.8% وخفض معدلات البطالة لأقل من 11%، وخفض العجز الكلى إلى 8.4% من الناتج المحلى وتحقيق فائض أولى قدره 2% من الناتج المحلى الإجمالى، وخفض العجز فى الموازنة العامة إلى 8.4% من الناتج المحلى الإجمالى.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق