الأرقام تتحدث.. التكرير والبتروكيماويات الحصان الأسود لرفع كفاءة الطاقة التكريرية

الجمعة، 29 يونيو 2018 01:00 م
الأرقام تتحدث.. التكرير والبتروكيماويات الحصان الأسود لرفع كفاءة الطاقة التكريرية
البترول
مروة الغول

يحقق برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول أهداف القطاع الرئيسية في جذب الاستثمارات وزيادة الطاقة الإنتاجية وتعظيم الاستفادة منها لتأمين إمدادات الوقود للسوق المحلى والتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول.
 
كما أن هناك اهتمام كامل بتحسين وتطوير أنشطة التكرير والبتروكيماويات بزيادة وتطوير ورفع كفاءة الطاقة التكريرية من خلال مشروعات التوسعات أو التحديث التي يتم تنفيذها حاليا، كذلك العمل على تطوير ورفع كفاءة البنية الأساسية اللازمة لنقل وتداول المنتجات البترولية مع الالتزام الكامل بترشيد وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة في المباني الإدارية ومواقع العمل والإنتاج والدعم الكامل لكافة الجهود الابتكارية القابلة للتطبيق في هذه المجالات.
 
وخلال متابعة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، نتائج أعمال فريق عمل البرنامج الرابع ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الخاص بتحسين أداء أنشطة التكرير وتوزيع المنتجات البترولية وصناعة البتروكيماويات وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة.
 
وحققت مجموعة عمل البرنامج عدد من النتائج المتميزة منذ انطلاق المشروع من أهمها استغلال المنصة البحرية وخط الأنابيب الخاص بشركة البتروكيماويات المصرية لاستيراد كميات من الإيثان اللازم لاستكمال تغذية شركتي سيدبك ،وايثيدكو في إطار العمل على الوصول للطاقة الإنتاجية القصوى من البولى إيثيلين، وتحقيق عائد سنوي إضافى أكثر من (5) ملايين دولار.
 
والسعي إلى التطبيق العلمي للبرمجة الخطية في ربط معامل التكرير كنقطة وسيطة بسلاسل الإمداد بالخام ونقاط التوزيع وهو ما يحقق مرونة كبيرة في عملية سرعة وسهولة تداول المنتجات البترولية وزيادة الإنتاج إلى جانب تحقيق وفر سنوي يقدر بحوالي 100 مليون دولار بعد الانتهاء من تنفيذ مشروعات الربط.
 
كذلك تنفيذ حزمة مشروعات جديدة لزيادة استخلاص البوتاجاز والمكثفات من الغاز المصاحب واسترجاع غازات الشعلة مما يحقق الاستغلال الأمثل للموارد وخفض الانبعاثات وتحقيق عائد اقتصادي يقدر بحوالي 25 مليون دولار سنوياً إلى جانب الوفر السنوي المتوقع بحوالي 100 مليون دولار.
 
واستغلالا للتكامل بين شركات البترول يعمل البرنامج الرابع على توريد 600 طن سنويا من منتج قاع برج البيوتان الغير مستغل بشركة سيدبك إلى شركة أنربك، كذلك التكامل بين ورش التصنيع الموجودة بشركات القطاع من خلال بروتوكول التعاون بين شركة بتروجت وشركتي القاهرة لتكرير البترول والبتروكيماويات المصرية.
 
فيما يخص تنفيذ الأعمال الفائضة عن أحمال بتروجت، كما يعمل البرنامج على إنتاج الأسمدة المركبة والمحببة بشركة موبكو باستخدام اليوريا بدلاً من تصديرها مما يحقق أهداف قطاع البترول في تعظيم القيمة المضافة ودعم زيادة كفاءة الصناعات الوطنية ومنها صناعة الأسمدة.
 
وفيما يخص محور تحسين كفاءة استهلاك الطاقة حقق البرنامج وفرا حوالي 280 مليون جنيه من تنفيذ إجراءات تحسين كفاءة الطاقة منخفضة وعديمة التكاليف في 12 شركة، وتحظى إجراءات ترشيد وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة بقطاع البترول بدعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار.
 
كذلك الاتحاد الأوروبي للدراسات وتنفيذ المشروعات الخاصة بذلك في ضوء التزام قطاع البترول الذاتي بتنفيذها وفق الأسس والمعايير العالمية، كما تجدر الإشارة لعناية البرنامج برفع الوعي الشخصي للعاملين بتطبيق ذلك في حياتهم العملية والعادية من خلال ورش عمل وبرامج تدريبية متخصصة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق