صراع النفط وما وراء اجتماع أوبك.. السعودية تزيد الإنتاج واليابان تغازل أمريكا

الجمعة، 29 يونيو 2018 11:00 م
صراع النفط وما وراء اجتماع أوبك.. السعودية تزيد الإنتاج واليابان تغازل أمريكا
صراع النفط
طلال رسلان

ما زالت توابع اجتماع أوبك الذي احتضنته العاصمة النمساوية فيينا الجمعة الماضية مستمرة، بعدما استجابت المنظمة لضغوط قوية من أعضائها وحلفائها في مقدمتهم السعودية وروسيا، ومن مستهلكين شرهين كالولايات المتحدة الأمريكية.
 
بعد نحو أسبوع على قرار أوبك، واصلت أسعار النفط اليوم الجمعة 29-6-2018 ارتفاعها، إذ سجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمى مزيج برنت 77.69 دولار للبرميل، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 73.18 دولار للبرميل فى العقود الآجلة.
 
 
وفي خطوة لتطبيق ما فرغ إليه اجتماع المنظمة فقد زادت السعودية أكبر مصدر للنفط فى العالم إنتاجها من الخام إلى 10.70 مليون برميل يوميا في يونيو، ليقترب من مستوى قياسى فى إشارة على أن المملكة تريد أن تعوض النقص فى إمدادات منتجين آخرين داخل أوبك وكبح جماح الأسعار.
 
ويزيد هذا الإنتاج بمقدار 700 ألف برميل يوميا عن إمدادات مايو، ويعنى أن إمدادات الخام من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستكون أعلى فى يونيو على الرغم من انخفاض الصادرات الإيرانية وتعطل إمدادات فى ليبيا، وفقا للنتائج الأولية للمسح.
 
وقال مصدر بالقطاع يرصد إنتاج المملكة النفطى "الرقم السعودى ليونيو سيكون مرتفعا جدا... مرتفعا بشكل مفاجئ"، والتحرك السعودى مؤشر واضح على أن المملكة تريد كبح جماح أسعار النفط الذى بلغ 80 دولارا للبرميل هذا العام لأول مرة منذ 2014، مما دفع مستهلكين مثل الولايات المتحدة إلى الإعراب عن قلقهم وإلى تعويض النقص فى إنتاج أعضاء آخرين فى أوبك.
 
من ناحية أخرى زادت شركات التكرير اليابانية مشترياتها من النفط الأمريكى الذى بات أرخص نسبيا مقارنة مع إمداداتها المعتادة من الشرق الأوسط وإنها تقيم خامات ثقيلة من الإنتاج النفطى الصخرى الأمريكى كبديل للإمدادات الإيرانية.
 
ومن المرجح زيادة مشتريات شركات تكرير مثل جيه.إكس.تي.جي، وهى الأكبر فى اليابان، من الخام الأمريكى إرضاء للرئيس دونالد ترامب الذى يضغط على طوكيو لخفض فائضها التجارى مع الولايات المتحدة الذى تجاوز 63 مليار دولار فى عام 2017.
 
ومن المقرر أن يصل نحو أربعة ملايين برميل من الخام الأمريكى إلى اليابان، رابع أكبر مستورد للنفط فى العالم، فى الفترة بين يونيو وسبتمبر وفقا للمصادر وبيانات ملاحية من تومسون رويترز أيكون.
 
وستُضاف هذه الكمية إلى نحو 2.4 مليون برميل بقيمة 16.81 مليار ين (153 مليون دولار) جرى استيرادها منذ بداية العام حتى مايو وفقا لأحدث إحصاءات من وزارة المالية اليابانية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة