مصطفى العقاد: فيلمان ناجحان.. وأحلام ما زالت معلقة

الأحد، 01 يوليو 2018 12:00 م
مصطفى العقاد: فيلمان ناجحان.. وأحلام ما زالت معلقة
مصطفى العقاد
حسن شرف

 
بعد الإعلان عن عرض فيلم الرسالة للمخرج مصطفى العقاد في المملكة العربية السعودية، شهدت وسائل التواصل الاجتماعي حالة جدل واسعة، وذلك بعدما أعلنت الشركة المنتجة بموافقة الجهات المختصة بعرض النسخة المرممة منه في صالات السينما بالمملكة بخاصية «4k».
 
لم يعش مخرج الفيلم مصطفى العقاد طويلا ليرى حلما من أحلامه يتحقق، وهو يشاهد فيلم الرسالة في صالة سينمائية بالسعودية، خاصة أن اتحاد المسلمين في مكة لم يكن راضيا عن هذا العمل، وحاول ممارسة الضغوط على مموليه.
 
العقاد الذي كان يسخر منه الجميع، ويعتقد كل من حوله بأنه ساذج ولن يحقق ما يريد، أحضر كتبا كالتي تدرس في الجامعات الأمريكية في مجال الإخراج، وقام بدراستها وفهمها قبل مغادرته لأمريكا، وكان والده رافضا في البداية دخوله إلى مجال الإخراج ولكنه في النهاية شجعه على المضي قدما والسعي لتحقيق طموحه، وبإصرار مصطفى العقاد- الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1930- على السفر رضخ له والده، وعند سلم الطائرة قدم له مبلغ مئتي دولار والقرآن الكريم ليكون مؤنسا له في وحدته وغربته.

     حاول مصطفى العقاد شراء استديوهات باينوود Pinewood Studios في المملكة المتحدة
 
اشتهر المخرج والمنتج الأمريكي من أصل سوري مصطفى العقاد، بإخراج فيلم الرسالة بنسختيه العربية والإنجليزية، وفيلم عمر المختار، من بطولة أنتوني كوين.
 
Akkad-Risalah
 
 
ولد العقاد في حلب السورية، و بعدما أنهى مرحلته التعليمية الأولى، سافر إلى الولايات المتحدة و التحق بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس لدراسة الفنون المسرحية ثم نال الدكتوراه من جامعة جنوب كالفورنيا، عمل مساعداً للمخرج الشهير ألفرد هيتشكوك ثم عمل في شبكة NBC التلفزيونية وأعد بعض البرامج التي تتحدث عن المواطنين الأمريكيين ذوي الأصول الأثنية المختلفة.
 
بدعم مالي قدمه له الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، أنتج وأخرج فيلم أسد الصحراء الذي يتحدث عن قائد الثورة الليبية عمر المختار الذي لعب دوره أنتوني كوين أيضاً، وكان شغف العقاد بالأعمال التاريخية واضحاً حيث أراد أن يقوم بإنتاج فيلم عن صلاح الدين الأيوبي ولكن لم يستطع تأمين الدعم المالي الكافي.
 
 
410
 
 
كان فيلم الرسالة في عام 1976 أول أعمال مصطفى العقاد المميزة التي لاقت نجاحاً عالمياً كبيراً والذي فتح له أبواب العالمية، حيث جاء إليه في عام 1978 جون كاربنتر John Carpenter بسيناريو فيلم الهالوين واتفق معه على أن يكون من إخراج جون كاربنتر وإنتاج مصطفى العقاد، وحقق الفلم وقتها نجاحاً كبيراً.
 
c3374c37-47ae-4750-ae04-c9cc9930dc98
 
 
 
عاد للإخراج في عام 1981 حيث قام بإخراج فيلم أسد الصحراء من بطولة أنتوني كوين، و تلقى هذا الفيلم التمويل من معمر القذافي ولكن بسبب طابعه السياسي فإنه لم يحقق نجاحاً في شباك التذاكر الأمريكية، ويحكي الفيلم قصة قائد الثورة الليبية عمر المختار والمعارك التي خاضها والثوار الليبيين ضد الإيطاليين، وكان هذا العمل هو آخر أعمال مصطفى العقاد الإخراجية، حيث عاد بعد ذلك لإنتاج تتمة سلسلة أفلام الهالوين.
 
كان مصطفى العقاد يقوم بإنتاج فيلم بميزانية 80 مليون دولار في وقت وفاته
 
تزوج مصطفى العقاد مرتين الأولى من باتريشا Patricia وهي سيدة أمريكية حاصلة على شهادة الماجستير في الآداب والفنون، لكن انفصل عنها وتزوج من سهى العشي وذلك لأن القانون الأميريكي لا يسمح له بالجمع بين زوجتين، أنجبت باتريشا لمصطفى العقاد ثلاثة أولاد هم: ريما العقاد وطارق العقاد ومالك العقاد بينما لم ينجب من سهى العشي سوى ولد واحد هو زيد العقاد.
 
قُتل مصطفى العقاد في اليوم الحادي عشر من نوفمبر من العام 2005 مع ابنته ريما وذلك ضمن التفجير الإرهابي الذي استهدف عمان عاصمة الأردن متأثراً بإصابته التي تبعت نوبة قلبية شديدة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق