س&ج .. ننشر كل ما يتعلق بتنسيق الجامعات 2018

الأحد، 01 يوليه 2018 09:00 م
س&ج .. ننشر كل ما يتعلق بتنسيق الجامعات 2018
وزير التعليم العالى
مروة حسونة

في خطوة جديدة لوزارة التعليم العالي رغباً في التيسير على  الطلاب قدمت الصفحة الرسمية للوزارة خدمة تعليمية لتنسيق الجامعات 2018، وذلك بنشر كل ما يهم طلاب الثانوية العامة من شروط القبول بالكليات والمعاهد العليا الحكومية والخاصة، وللتعرف على خدمات التنسيق، وذلك فى شكل سؤال وجواب على النحو التالي:

أولاً: الثانوية العامة المصرية:
امتحانات القدرات:-

ما آلية التقدم لاختبارات القدرات؟
يمكن للطالب التقدم لاختبار القدرات بالمواعيد المناسبة لأدائها من خلال موقع التنسيق الإلكتروني في الفترة من 3/7/2018 حتى 23/7/2018.

ما هي كليات اختبارات القدرات؟
(كلية التربية الرياضية بنين، بنات)، وشعبتى التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية، وكليات الفنون الجميلة (فنون، عمارة)، وكليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان، دمياط، بنها، بنى سويف) وكلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بالزمالك التابعة لجامعة حلوان، وكلية التربية الفنية جامعة المنيا، وشعبتى التربية الفنية والموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية (شعبة التربية الفنية) جامعة السويس.

ما هي خطوات التقدم لاختبارات القدرات؟
بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني بالرقم القومي، واختيار الكلية والمواعيد المناسبة للطالب لأداء الاختبارات، ثم طباعة بطاقة التسجيل للذهاب بها إلى الكلية، وسيتم إجراء هذه الاختبارات بعد انتهاء امتحان الثانوية العامة، وقبل إعلان النتيجة، وتحديدًا فى 3 يوليو وحتى 23 يوليو 2018، وتجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات.

هل يمكن التقدم لأكثر من نوع من اختبارات القدرات؟
نعم. يمكن التقدم لأكثر من نوع للاختبارات والتسجيل به.

هل يمكن للطالب الراسب في اختبارات القدرات التقدم مرة أخرى؟
لن يسمح للطالب الراسب بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى.

وما هى الأوراق المطلوبة للتقديم لاختبار القدرات؟
رقم جلوس الطالب في الثانوية العامة، وصورة منه لكل نوع قدرات، عدد (1) صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية، والتي تتطلب عدد (2) صورة شخصية بالنسبة للراغبين في أداء هذه الاختبارات.

ماذا عن طلاب الشهادات المعادلة؟
بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الشهادات المعادلة (العربية، الأجنبية) ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية والمدارس الفنية الصناعية نظام الخمس سنوات بحد أدنى 75%، فيتم الإعلان عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات لهم في مواعيد لاحقة، ويتم إصدار بيان إعلامي في حينه.
 
نظام القبول:-

​هل هناك إلغاء لمكتب التنسيق أو تغيير في نظام القبول هذا العام؟
لا توجد نية لإلغاء مكتب تنسيق القبول بالجامعات خلال الفترة المقبلة، وقواعد التنسيق كما هى.
وسيكون التنسيق على 3 مراحل تنطلق مباشرة عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بـ 72 ساعة، حيث يتم الدخول على الموقع الإلكتروني للتنسيق www.tansik.egypt.gov.eg  برقم الجلوس والرقم السري، واختيار الرغبات وطبعها، ثم معرفة الكلية المرشح لها الطالب من خلال الدخول مرة أخرى على الموقع وطباعة بطاقة الترشيح.

كيف يمكن للطالب معرفة الكلية المرشح لها؟
بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني وطباعة بطاقة الترشيح المتضمنة الكلية المرشح لها الطالب.

هل هناك كليات جديدة ستنضم للتنسيق هذا العام؟
نعم، وتشمل: كليتي الحقوق والتربية الرياضية (بنين وبنات) جامعة الفيوم، وكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جامعة بني سويف، وكلية التربية النوعية بالنوبارية جامعة دمنهور، وكلية الحقوق جامعة بورسعيد، وكلية الحقوق (انتظام) جامعة دمياط، والمعهد الفني للتمريض جامعة كفر الشيخ ، هذا بالإضافة إلى الكليات والمعاهد الجديدة التى ستحصل على موافقة المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة بها قبل بدء التنسيق. 

تحويلات تقليل الاغتراب:-
متى يتم فتح تحويلات تقليل الاغتراب؟
عقب إعلان نتيجة المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق، يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة وهي 10%، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة والمعاهد.

ما هي قواعد التوزيع الجغرافى بالتنسيق؟
يتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق على الكليات والمعاهد وفقًا لنظام تجميع الجامعات في عدة مجموعات كالتالي: 
يلتزم الطالب باختيار جميع الكليات الممكنة من قطاع ما في المجموعة «أ» قبل البدء في اختيار كليات من هذا القطاع في المجموعة «ب»، كما يلتزم الطالب باختيار كل الكليات الممكنة من هذا القطاع في المجموعة «ب» قبل البدء في اختيار كليات من القطاع ذاته فى المجموعة «ج».
وتعتبر محافظة القاهرة والجيزة نطاقًا جغرافيًا واحدًا، ويضم جامعات القاهرة، وعين شمس، وحلوان، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات.

ماذا عن الحافز الرياضى؟
تقوم الوزارات المختصة بإرسال أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي لوزارة التربية والتعليم؛ لكى تقوم وزارة التربية والتعليم بعد اعتمادها بإرسالها إلى مكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة، ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضى في حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد.

كم عدد الطلاب الأوائل الذين سيتم إعفاؤهم من التوزيع الجغرافى؟
سيتم استثناء الـ 900 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية فى شهادة الثانوية العامة المصرية "300 علمى علوم، و300 علمى رياضة، و300 أدبى" من قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى، بالإضافة إلى إعفاء الطلاب الـ900 الأوائل من المصروفات الدراسية فى البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير ممتاز فى نهاية كل فرقة دراسية.

كم نسبة الطلاب الذين سيتم قبولهم بنظام الانتساب الموجه؟
سيتم قبول نسبة 35% على الأكثر من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات كطلاب منتسبين وفقا لنظام الانتساب الموجه بالكليات التى تطبق هذا النظام.
 
الكيانات الوهمية:-
كيف يتم مواجهة "الكيانات الوهمية» ؟
هناك 163 معهدًا خاصًا على موقع التنسيق و45 معهدًا حكوميًّا تحت إشراف الوزارة وما دون ذلك فهو كيان وهمى، حيث تقوم الوزارة باتخاذ إجراءات صارمة للتصدي للكيانات الوهمية تصل إلى حد الغلق الفوري والإحالة للنائب العام.
وتهيب الوزارة بأبنائها الطلاب الرجوع إليها أو لموقعها الإلكتروني http://www.egy-mhe.gov.eg  أو للمجلس الأعلى للجامعات، أو الموقع الإلكترونى للجامعات الخاصة للاستفسار عن الجامعات والكيانات غير المعروفة لهم.
 
تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية:-
ماذا عن تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية؟
اعتمد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية نظام تنسيق وقبول الطلاب الحاصلين على شهادتى الثانوية العامة والثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) والمقرر التحاقهم بكليات الجامعات الخاصة والأهلية خلال العام الجامعى 2018/2019 على أن يكون الحد الأدنى لمجموع التقدم لكليات الجامعات الخاصة  بالقطاعات المختلفة، على النحو التالى: الطب البشرى 95%، كليتا طب أسنان وعلاج طبيعى90 %، كلية الصيدلة 89,5 %، كلية الهندسة 80 %، كليات (الفنون التطبيقة، والعلوم الصحية التطبيقية، وعلوم الحاسب، والتكنولوجيا الحيوية) 70%، (كليات الاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة، واللغات والترجمة، والإعلام) 60 %، وباقى الكليات 55%.

ماذا عن الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية؟
يتم قبول الحاصلين على الثانوية الأزهرية عام التخرج، وقد حدد المجلس الأعلى للجامعات لهم كليات محددة، حيث يقوم الطالب بالتقدم لمكتب التنسيق باستمارة نجاحه، وشراء الملف الخاص به، والمتضمن الرقم السري لتسجيل رغباته على موقع التنسيق، وبعد إعلان النتيجة يقوم الطالب بالدخول مرة أخرى لطبع بطاقة ترشيحه.

هل يجوز تحويل طلاب الثانوية الأزهرية الحديثة بعد ترشيحهم؟
لا يجوز تحويلهم من خلال مكتب التنسيق؛ وذلك لضمان تكافؤ الفرص.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق