8 معلومات عن الاقتصاد البولندي.. ثانى أكبر دولة مصدرة لقطع الغيار في أوروبا

الأربعاء، 04 يوليه 2018 06:00 ص
8 معلومات عن الاقتصاد البولندي.. ثانى أكبر دولة مصدرة لقطع الغيار في أوروبا
اقتصاد
كتبت : رانيا فزاع

«إن مناخ الأعمال في مصر أصبح مشجعا، كما إننا حريصين على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية، في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وتلعب دورا رئيسيا في تحقيق الاستقرار بهذه المنطقة الحيوية»، بهذه الكلمات عبر وزير الاستثمار والتنمية البولندي جيرزي كوشينسكي، أمس عن رغبة  بلاده فى الاستثمار بمصر واصفا مناخ العمل بها بأنه أصبح مشجعا خلال كلمته بمنتدى الأعمال المصري البولندي الإثنين.
 
الكلمات السابقة توضح فتح سوق جديد بين مصر وبولندا وهذه هي أهم المعلومات عن الاقتصاد البولندي.
 
1. تعد بولندا ثانى أكبر دولة مصدرة لقطع الغيار في أوروبا، حيث تشكل الصناعات القائمة عليها نحو (23%) من إجمالي الناتج المحلي. بحسب كلمات وزير الاستثمار.
 
2- أن التبادل التجاري بين مصر وبولندا يشهد نموا مضطردا حيث سجل العام الماضي نحو (420) مليون دولار، بحسب تصريحات صحفية لمعتز رسلان رئيس مجلسي أعمال المصري الكندي، والمصري للتعاون الدولي.
 
3- تكبدت بولندا خسائر بنحو (500) مليون دولار بعد فرض موسكو حظرا على استيراد بعض المنتجات الغذائية من الاتحاد الأوروبي اثر الأزمة الأوكرانية روسيا بحسب موقع روسيا اليوم.
 
4- حجم صادرات بولندا فى حالة نمو سنويا وبلغت الصادرات (183) مليار دولار عام (2016)، منها (4،7) مليار دولار صادرات لدول إفريقيا بنسبة (2%) فقط. بحسب تصريحات صحفية سابقة ل مونيكا كربا رئيس وحدة تنمية الاستراتيجية بوزارة الاقتصاد البولندية .
 
5-  وصل نسبة نمو الاقتصاد لأكثر من (3%) في حين أن القطاع الصناعي ينمو بنسبة (14%)، وبعض القطاعات تنمو بنسب أكثر من (8%).
 
6-  نسبة التضخم في بولندا وصلت لنحو (1.2%) العام الماضي.
 
7- تسعى بولندا إلى التحول من الاقتصاد الناشئ إلى الاقتصاد المتقدم.
 
8- اقتصاد بولندا صناعي زراعي، وتساهم الصناعة بنصف الدخل القومي، وأهم الصناعات تتمثل في بناء السفن والسيارات والآلات الكيميائية وتكرير البترول والزجاج والمنسوجات، أما الزراعة فيعمل بها حوالي (32%) من سكان بولندا وتشغل نصف مساحة البلاد. 
 
يذكر أن بُولندا هي البلد الـ (34) بالنسبة للبلدان الأكثر سكاناً في العالم، والسادس بالنسبة للبلدان الأكثر إكتظاظاً بالسكان في الاتحاد الأوروبي، وهي دولة وحدوية تنقسم إلى ستة عشر تقسيم إداري.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق