كله بالأرقام.. هذا ما تخطط له حكومة مصطفى مدبولى لتطوير الصحة في مصر

الأربعاء، 04 يوليه 2018 06:00 ص
كله بالأرقام.. هذا ما تخطط له حكومة مصطفى مدبولى لتطوير الصحة في مصر
الدكتور مصطفى مدبولى
كتب محمود حسن

ضمن أهدافها لبناء الإنسان المصرى، وضعت حكومة الدكتور مصطفى مدبولى فى برنامجها الذى قدمته اليوم أمام البرلمان، وضمن هدفها الاستراتيجى لبناء الإنسان، برنامج متكامل لتوفير الرعاية الصحية الشاملة للمواطنين.

 

وجاء على رأس أهداف الحكومة فى هذا البرنامج، البدء فى تطبيق نظام التأ/ين الصحى الشامل، وإصلاح النظام الصحى باشتراك القطاع الحكومى والأهلى والخاص، والتعليم والتدريب الطبى المستمر لكافة مقدمى الرعاية الصحية،وذلك عبر تجهيز 11 مستشفى و20 وحدة صحية بمحافظة بورسعيد، وتطوير 22 مستشفى و115 وحدة صحية فى السويس، وهى المحافظات التى من المقرر أن يبدأ تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل بها.

 

ووضعت الحكومة برنامجا لتطوير المنشآت الصحية، إذ تخطط لبناء 31 مستشفى جديد، وتطوير 48 مستشفى تكامل، وزيادة أسرة المستشفيات الحكومية بنسبة 9.5%، وزيادتها فى المراكز الطبية بنسبة 15%، كما ستعمل على خفض نسبة وفيات الأ"فال الرضع إلى 11.8 طفل لكل ألف، وخفض وفيات حوادث الطرق بنسبة 34% من خلال تطوير وحدات الأسعاف.

 

ووضعت الحكومة برنامجا لتوفير الأدوية الطبية، إذ تستهدف رفع نسبة المنتج المحلى من الطعوم إلى 60%، بدلا من 15% حاليا، وميكنة عملية صرف ألبان الأطفال الرضع، وإنشاء كيان جديد للرقابة على الأدوية، وخفض الأدوية ذات المستورد الواحد، وتقليل عدد الأدوية الناقصة إلى 10 أنواع بدلا من 70 نوع حاليا.

 

كما أن لدى الحكومة برنامجا لزيادة نسبة الاكتفاء الذاتى من الأدوية واللقاحات، إذ ستعمل على افتتاح مصنع للقاح مرض أنفلوانزا الطيور يقدم 400 مليون جرعة سنويا، ورفع نسبة الاكتفاء الذاتى من الإنسولين إلى 80%، وكذلك افتتاح مصنع لإنتاج علاج الأورام لخفض نسبة الاستيراد إلى 30% عبر انتاج 92 مستحضرا لعلاج الأورام محليا.

 

وستواصل حكومة مصطفى مدبولى ما بدأته حكومة المهندس شريف اسماعيل من مواجهة لفيروس التهاب الكبد الوبائى، إذ ستعمل على خفض نسبة انتشار الفيروس إلى 2.5% من نسبة 3.6% الحالية، وكذلك تفعيل دور القوافل الطبية المتخصصة، وستعمل الحكومة على تطوير منظومة علاج المواطنين على نفقة الدولة، عبر ميكنة جميع جهات تقديم الخدمات، وتفعيل نظام الفديوي كونفراس لمناظرة المرضى داخل المحافظات.

 

وستهتم الدولة فى المرحلة القادمة بتطوير المستشفيات الجامعية، إذ تخطط لزيادة عدد الحضانات إلى 1600 حضانة اطفال بالمقارنة مع 865 موجودين حاليا، وزيادة عدد جلسات الغسيل الكلوى المقدمة للمواطنين لتصل إلى 1.3 مليون جلسة، وكذلك زيادة 70% فى أسرة العناية المركزة لتصل إلى 3500 سرير، وكذلك زيادة عدد المستفيدين من المستشفيات ليصلوا إلى 20 مليون مواطن بدلا من 17 مليون حاليا، وزيادة عدد العمليات الجراحية التى تجرى بهذه المستشفيات لتصل إلى 40 ألف عملية جراحية مقارنة مع 31 ألف حاليا.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م