«عليا وعلى أعدائى».. شعار إيران الجديد عقب أزمة النفط

الخميس، 05 يوليه 2018 04:00 ص
«عليا وعلى أعدائى».. شعار إيران الجديد عقب أزمة النفط
إيران وأمريكا
كتب مايكل فارس

قررت واشنطن معاقبة إيران عقب انسحابها من الاتفاق النووي، وأصدر دونالد ترامب الرئيس الأمريكي عدة عقوبات تستهدف الاقتصاد الإيراني، ومنها ما سيطول صادرات نفط طهران.

وبدأت إيران بإرسال تهديدات صريحة لجميع الدول وكأنها ترفع شعار «عليا وعلى أعدائى»، فقد هدد الحرس الثوري الإيراني، الأربعاء، بمنع صادرات النفط من الدول المجاورة إذا تعرضت صادرات إيران للحظر بموجب العقوبات الدولية.

 قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني قال، إن  الحرس الثوري الإيراني مستعد لتطبيق سياسة تمنع صادرات النفط الإقليمية إذا تم حظر مبيعات الخام الإيرانية، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء الإيرانية، مشيدا  بتهديد الرئيس الإيراني حسن روحاني حين قال، إن الدول الأخرى بالمنطقة لا يمكنها تصدير النفط إذا مُنعت إيران من بيع الخام.

أسباب الأزمة والتهديدات الإيرانية التى ظهرت جائت عقب تصريحات كبير المستشارين السياسيين بالخارجية الأمريكية براين هوك، حيث قال  إن الولايات المتحدة تهدف إلى خفض إيرادات طهران من النفط إلى الصفر، مشيرا إلى أن بلاده تسعى إلى تصفير مكاسب طهران من النفط الخام، وأن هناك 50 شركة أعلنت نيتها تقليص علاقاتها التجارية طهران.

يذكر أن، إيران هى ثالث أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وتصدر نحو مليوني برميل من الخام يوميا.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق