لماذا يعشق الرجال اقتناء السلع الفاخرة؟ «هرمون الذكورة» يجيب

الخميس، 05 يوليو 2018 09:00 م
لماذا يعشق الرجال اقتناء السلع الفاخرة؟ «هرمون الذكورة» يجيب
شراء السلع الفاخرة

يعشق الرجال اقتناء السلع باهظة الثمن، حتى وإن لم يكونوا بالثراء الكافي لشرائها، وخلال الفترة الماضية، عكف مجموعة من الباحثين، على دراسة تلك الظاهرة، والتي أثبتت الأبحاث أن السبب فيها هو هرمون «التستوستيرون» (هرمون الذكورة)، وهي توليد سلوك يسعى للحماية والتأكيد على الشخصية الذكورية للشخص.

كشفت الدراسة، التي أشرف عليها الدكتور كولن كامير، الباحث في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، في الولايات المتحدة، أن شراء السلع الباهظة، إحدى أهم روافد «هرمون الذكورة»، قائلا: «في مملكة الحيوان، يشجع هرمون (التستوستيرون) على العدوانية، لكن العدوانية الموجهة للحماية»، موضحا، أنه قد أعيد توظيف العديد من السلوكيات البشرية في أقاربنا الرئيسيين، لذلك نحن هنا نستبدل العدوان الجسدى بنوع من عدوانية استهلاكية.
 
وقد شملت الدراسة، التي أجريت في هذا الصدد ونشرت في عدد يوليو من دورية «نيتشر كوميونيكيشنز»، على ما يقرب من 250 شخصا تراوحت أعمارهم ما بين 18- 55 عاما، حصلوا على جرعة من هرمون «التستوستيرون» أو هلام وهمي يمتص عن طريق الجلد.
 
وقد طلب منهم العودة إلى المختبر بعد حوالى أربع ساعات عندما كانت مستويات هرمون «التستروستيرون» في دمائهم قريبة من نقطة الذروة.. وعند عودتهم، شاركوا في مهام مصممة لقياس تفضيلاتهم لأنواع مختلفة من البضائع.
 
وفى المهمة الأولى، طُلب من المشاركين الإشارة إلى الأشياء التي يفضلونها والمعروضة على شريط يتم تمريره أمامهم مكون من 10 عناصر تحتوى على علامات تجارية مرتبطة بالوضع ااإجتماعى المرتفع وفى نهاية الشريط علامة تجارية ذات وضع اجتماعى أقل، ولكن بطريقة أخرى تعادل الجودة المتواجدة فى السلع الفاخرة.
 
وفى المهمة الثانية، طلب منهم تصنيف سلسلة من الإعلانات للسلع الاستهلاكية مثل السيارات أو النظارات الشمسية، أو آلية لصنع القهوة مع التأكيد على كل نسخة من الإعلان إما من ناحية الجودة أو الرفاهية.
 
وأظهرت النتائج أن الرجال الذين تلقوا جرعات من هرمون «التستوستيرون» (هرمون الذكورة) لديهم تفضيل أقوى للعلامات التجارية الفاخرة بالمقارنة بالرجال الذين تلقوا علاجا وهميا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق