أزمة «خامنئي وروحاني».. العملات والذهب يفجران الغضب بين الطرفين

الجمعة، 06 يوليه 2018 10:00 ص
أزمة «خامنئي وروحاني».. العملات والذهب يفجران الغضب بين الطرفين
خامنئي
كتب أحمد عرفة

 

يبدو أن أزمة ستنشب بين زعيم الثورة الإيرانية علي خامنئي، والرئيس الإيراني حسن روحاني، بسبب أسعار الذهب والعملات في إيران، في ظل التساؤلات التي وجهها زعيم الثورة الإيرانية، إلى حسن روحاني بشأت الغموض في أسعار العملة الإيرانية.


جولة روحانى الأوروبية

تأتي تلك الأزمة تزامنا مع الجولة التي يجريها حسن روحاني، إلى أوروبا شملت كل من سويسرا والنمسا، لبحث التخفيف من تداعيات انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني، وما أحدثه هذا القرار من أزمة دولية.

 

الأزمة  بين زعيم الثورة الإيرانية، والرئيس الإيراني، جاءت مع تزايد الاحتجاجات الإيرانية ضد نظام الملالي، بسبب سياساته الخارجية وإهداره لأموال الشعب الإيراني في تمويل جماعات متطرفة في منطقة الشرق الأوسط.


أزمة بين روحاني وخامنئي

وأكدت وكالة الأنباء الإيرانية، أن زعيم الثورة الإيرانية علي خامنئي، وجه أمرا إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمره في إعداد تقرير حول الأخبار التي انتشرت في البلاد عن أسعار العملات والذهب، لافتة إلى أن قائد الثورة الإيرانية آية الله العظمى السيد علي الخامنئي، بعث رسالة إلى رئيس الجمهورية الإيراني حسن روحاني، أعرب فيها عن قلقه إزاء الأخبار التي انتشرت في البلاد في الأشهر الأخيرة حول حالة أسعار العملات والذهب، والغموض الذي نشأ في ذهن الرأي العام، وطالبه بمتابعة الموضوع وتقديم تقرير حول ذلك.

 


أزمة إيران

من جانبه أكد ضاحي خلفان، قائد شرطة دبي السابق، أن أزمة إيرات تتمثل في من يحكومها، قائلا في تغريدة له عبر حسابه الرسمية على "تويتر"، إن إشكالية ايران أنها تحكم بعقول متخلفة.

 

وتابع قائد شرطة دبي السابق، في تغريدته: صيف إيران سيكون حاميا ...مناخها ساخن في الصيف والشتاء إلى أن تسقط عمائم البلاء.

 

وفي ذات السياق، قال أحمد الجارالله، الكاتب الكويتي، إن إيران غيرت رأيها قال من عنده العلم الإيراني والمسؤل عن الأمن الوطني قال أن روحاني وكل الايرانيين الذي هددوا بإقفال مضيق هرمز  أو الذين هددوا بعدم السماح تصدير نفط المنطقة ومقاطعة النفط الإيراني.

 

وأضاف الكاتب الكويتي، في تغردة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، أن كل هذه التهديدات فشنك ولايقصدونها وإنها فلتان أعصاب  بما فيها أعصاب الرئيس روحاني.

 

وكان وكالة "رويترز" للأنباء، نقلت عن قائد بارز بالحرس الثوري الإيراني، تهديده أن طهران ستمنع مرور شحنات النفط في مضيق هرمز بالخليج إذا حظرت الولايات المتحدة مبيعات النفط الإيراني، موجها رسالة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، قائلا: إذا كانوا يريدون وقف صادرات النفط الإيراني، فإننا لن نسمح بمرور أي شحنة نفط في مضيق هرمز.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق