«الخصوبة» تهدد كوريا الجنوبية أكثر من نووي نظيرتها الشمالية

الجمعة، 06 يوليه 2018 11:00 م
«الخصوبة» تهدد كوريا الجنوبية أكثر من نووي نظيرتها الشمالية
أطفال
كتب مايكل فارس

كشفت لجنة لجنة رئاسية في كوريا الجنوبية، عن أزمة مقلقه تهدد البلاد وهى تدن كبير في معدل الخصوبة بالبلاد، وسط توقعات بأن تهبط نسبة الإنجاب إلى أقل من مولود لكل امرأة واحدة، الأمر الذى أدى لمخاوف الدولة من  تفاقم الخلل في هرمها السكاني جراء ارتفاع نسبة الشيخوخة وتراجع الشباب الذي يضمن إمداد الاقتصاد باليد العاملة.

وعدد المواليد الجدد في كوريا الجنوبية لن يزيد عن 320 ألفا خلال العام الجاري، فيما بلغ 360 ألفا في سنة 2017، بحسب ما نقل موقع "شوزن إلبو"  الكوري الجنوبي، وقد أرجعت  اللجنة الرئاسية في كوريا الجنوبية أن تشهد البلاد مزيدا من العزوف عن الإنجاب حتى أن عدد المواليد الجدد قد يهبط إلى أقل من 300 ألف في سنة 2022.

لم تقف الحكومة في كوريا الجنوبية مكتوفة الأيدى تجاه الآزمة، فقد اتخذت حزمة من الحوافز لتشجيع الأزواج على الإنجاب مثل تمويل شراء البيت، فضلا عن تخفيف ساعات الدوام للأمهات اللائي يربين أطفالا تقل أعمارهم عن الثامنة.

وتعاني  كوريا الجنوبية من تراجع مزمن  في عدد المواليد منذ أكثر من 10 سنوات،وكشف البيانات الحديثة للحكومة فأن  27 ألف طفل ولدوا في فبراير 2018، مقارنة مع 32 ألفا في الشهر ذاته من العام الماضي، أي بانخفاض نسبته 9.8 بالمئة، بحسب وكالة الإحصاءات الكورية.

ومعدل الولادات الشهرية على أساس سنوي انخفض منذ ديسمبر عام 2015، بحسب ما ذكرت وكالة "يونهاب" للأنباء في كوريا الجنوبية، والتى أشارت إلى أنه فى  العام الماضي، انخفض عدد المواليد إلى أدنى مستوى له على الرغم من الجهود الطويلة لزيادته، وقد وصل عدد المواليد خلال العام الماضي نحو 358 ألفا، أي بانخفاض بنسبة 11.9 %، وهو ما يمثل نحو 49 ألف مولود عن العام الذي سبقه، ومثل هذا العدد أدنى مستوى له منذ أن بدأت الوكالة تجميع البيانات المتعلقة بهذا الخصوص في عام 1970.

ومعدل الخصوبة الكلي في البلاد، وهو متوسط عدد الأطفال الذين يمكن لامرأة واحدة إنجابهم خلال حياتها، قد بلغ 1.05 طفل في العام الماضي، مقارنة مع 1.17 في عام 2016، مسجلا أدنى مستوى وفقا للبيانات، فيما سجل عدد الوفيات 25 ألفا في فبراير الماضي بزيادة قدرها 9.2 بالمئة عن العام الماضي، بينما بلغ عدد الزيجات 19 ألفا في فبراير بانخفاض 11.6 بالمئة عن العام الماضي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق