هل تنهي جائزة مصر للتميز الحكومي عصر «فوت علينا بكرة»؟.. صوت الأمة تسأل والتخطيط تجيب

الأحد، 08 يوليه 2018 12:00 م
هل تنهي جائزة مصر للتميز الحكومي عصر «فوت علينا بكرة»؟.. صوت الأمة تسأل والتخطيط تجيب
موظفين _أرشيفية
مروة الغول

بعد إطلاق الحكومة خلال الأسبوع الماضي لجائزة التميز الحكومي، في نهاية اليوم الثاني والختامي لمؤتمر مصر للتميز الحكومي 2018، وذلك بالاستعانة بالنموذج الإماراتي في تطوير المنظومة الإدارية، دارت الأسئلة والتخيلات والتوقعات بشأن الجهاز الإداري في مصر لما له من طابع خاص وأمثال شعبية وقصص تحكى.

لماذا تم الاستعانة بالنموذج الإماراتي وما هي فلسفة جائزة مصر للتميز الحكومي؟ وما هي معايير الاختيار لكل فئة؟ وضمانات معايير الشفافية والموضوعية في الاختيار؟ وعدد آخر من الأسئلة التي أجاب عليها رامي جلال المتحدث الرسمي باسم  وزارة التخطيط والمتابعة الإدارية في تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة».

- لماذا تم الاستعانة بالنموذج الإماراتي؟ وما هي فلسفة جائزة مصر للتميز الحكومي؟

في ضوء خطة التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030 والعمل علي الوصول إلى جهاز إداري كفء وفعال يساهم بدوره في تحقيق التنمية ويستجيب للمواطنين، وإيمانا بدور الحكومة المصرية في تحقيق أهداف التوجه الإصلاحي الذي تتبناه الدولة للارتقاء بالبلاد، قامت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بتنظيم «جائزة مصر للتميز الحكومي»، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

يأتي ذلك لمواكبة التطورات وتنمية القدرات البشرية من خلال وجود جائزة وطنية للتميز الحكومي تشيع جو التنافس الإيجابي الفعال والبناء وترسيخ مبادئ وقيم التميز في جميع قطاعات الدولة، ودعمًا للتنافسية المؤسسية والعمل بروح الفريق تأتي فكرة تنظيم مسابقة سنوية للتميز الحكومي ليس فقط على مستوى الأفراد بل أيضًا على مستوى المؤسسات، وبالنسبة للاستعانة بالنموذج الإماراتي فتم الاستفادة من خبرات دولة الإمارات العربية المتحدة فيما يخص محاكاة منظومة التميز الحكومي، وذلك لما لدولة الإمارات من ممارسات رائدة في مجال إطلاق وإدارة جوائز التميز الحكومي والمعتمدة كمرجعية عالمية للحكومات في تطوير الخدمات الحكومية.

- ما هي معايير الاختيار لكل فئة؟ وما هي ضمانات معايير الشفافية في الاختيار؟

بالنسبة لجوائز التميز المؤسسي نجد أن جائزة المؤسسة الحكومية المتميزة تنقسم إلي فئتين، فئة الوحدات المحلية وتضم المحافظات، المراكز،المدن، الأحياء، القرى وفئة المؤسسات التعليمية وتضم الكليات الحكومية والمراكز البحثية الحكومية، وهناك مجموعة من المعايير المستخدمة لتقييم أداء المؤسسات الحكومية منها القيادة والتكامل مع رؤية مصر 2030، علاقات الشراكة والموارد، رأس المال البشري للمؤسسة وكيفية استثماره، القياس والتحليل وادارة المعرفة والابتكار، العلاقة مع العملاء، إدارة العمليات، نتائج رأس المال البشري، نتائج الأداء، ونتائج العملاء، كما سنجد أن معايير المفاضلة والتميز بالنسبة لجائزة المؤسسة المتميزة في تقديم الخدمات الالكترونية تتمثل في تقديم الخدمات عبر قنوات الكترونية، سهولة الاستخدام، الإتاحة، التفاعل مع المتعاملين، السرية والخصوصية، تأمين البيانات والمعلومات والتحسين المستمر للخدمات المقدمة.

أما بالنسبة لمعايير المفاضلة والتميز بالنسبة لجوائز التميز الفردي نجد إنها تتمثل في مهارات شخصية وسلوكية والقدرة على الأداء وتطوير الذات، كما أنه لابد من توافر مجموعة من المعايير بالنسبة لجائزة الابتكار والإبداع الفردي هي الابتكار، المنهجية، القابلية للتنفيذ، اثر هذا الابتكار، والعائد منه.

وبالنسبة لضمانات معايير الشفافية والموضوعية في الاختيار، فإنه على سبيل المثال في فئة جوائز التميز الحكومي تم الاسترشاد بمجموعه من أفضل نماذج تقييم الأداء المؤسسي المطبقة على مستوى العالم، وعلى رأسها نموذج التميز الخاص بالمنظمة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM)، الذي يمثل نموذجا شاملا لتحقيق الأداء المتميز، كذلك الاستعانة بمعايير جائزةMalcom Baldrige الأمريكية، و«مركز نموذج دبي» بما يدعم الإبداع والابتكار، ومعايير استراتيجية التنمية المستدامة «رؤية 2030»، كما يتم في عملية التقييم استخدام منطق الرادار RADAR المستخدم في نموذج التميز الأوروبي EFQM كآلية لمنح الدرجات الخاصة بجائزة التميز للمؤسسات الحكومية، والذي يعد نهجا منظما لتقييم وتطوير أداء المؤسسات المتقدمة للجائزة.

- ما هو تأثير الجائزة على تطوير المنظومة الإدارية وتشجيع المنافسة بين العاملين في الجهاز الإداري للدولة؟

تشجيع المنافسة بين المؤسسات الحكومية وبين الأفراد على المستويين القومي والمحلي، إلقاء الضوء على النماذج الناجحة للمؤسسات الحكومية والقدرات الكامنة لدي موظفي الجهاز الإداري وتشجيعها، نشر أفضل الممارسات الإدارية في الجهاز الإداري للدولة وتكريم النماذج المتميزة من الموظفين الحكوميين، تطوير معايير تحسين الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، تحقيق معدلات أعلى من الأداء الحكومي ورضاء المواطن، تعزيز روح الابتكار والإبداع والمكافأة على التميز في المجتمع المصري، والارتقاء بمستوى الأداء الوظيفي والحكومي مركزيًا ومحليًا.

- هل تم الانتهاء من هيكل الجائزة؟ وهل استبقت إعلان مجلس الوزراء عليها؟

هيكل الجائزة تم الاشارة إليه في السؤال الثاني، وقد تم الإعلان عن جائزة مصر للتميز الحكومي في مؤتمر صحفي عقدته وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في أبريل الماضي حيث أعلنا عن تبني الحكومة المصرية لمنظومة التميز الحكومي وحضر المؤتمر وفدا رسميا لحكومة الإمارات العربية المتحدة برئاسة معالي محمد القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ومعالي عهود الرومي وزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة وعدد كبير من المسئولين والإعلاميين..وفي 4 يوليو بمؤتمر مصر للتميز الحكومي 2018 أطلق رئيس مجلس الوزراء الجائزة رسميا.

يذكر أنه سيتم فتح باب التسجيل خلال لجائزة مصر للتميز الحكومي خلال الفترة القادمة وسيكون آخر موعد للتسجيل والترشح للجوائز هو 1 يونيو 2019، وسيكون التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني لجائزة التميز الحكومي.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق