وزير الري و«فودة» يفتتحان أعمال حماية جنوب سيناء من مخاطر السيول بتكلفة 315 مليون جنيه (صور)

الإثنين، 09 يوليه 2018 12:00 ص
وزير الري و«فودة» يفتتحان أعمال حماية جنوب سيناء من مخاطر السيول بتكلفة 315 مليون جنيه (صور)
جانب من الزيارة
كتب – محمد الحر

زار الدكتور محمد عبد العاطي ، وزير الموارد المائية والرى – بمرافقة اللواء خالد فوده  ،محافظ جنوب سيناء  عدد من مدن المحافظة تفقد وافتتح عدد من مشروعات الوزارة الخاصة بأعمال الحماية من أخطار السيول بالمحافظة.
 
قال وزير الري إن أعمال الحماية من أخطار السيول تأتي في إطار خطة الدولة لتنفيذ أعمال الحماية من مخاطر السيول في كافة ربوع مصر و بروتوكول الحماية الموقع مع جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ممثلا فى الشركة الوطنية للمقاولات بمدن نوبيع ودهب وسانت كاترين، وتضمنت حاجز إعاقة بمنطقة الصاعدة البيضا بمدينة نوبيع بطول 215 متر وبتكلفة بلغت نكلفتهاو3.5 مليون جنية، ويهدف الحاجز الى حماية  المنشات الحيوية بمنطقة المزينة والميناء ، وطريق دهب – نوبيع من أخطار السيول.
 
كما تم افتتاح سد وادى الاسباعية بسانت كاترين بسعة تخزينية تقدر بـ 100 الف م3 بتكلفة نحو 5,4 مليون جنية بهدف إلى حماية المنطقة المحيطة من أخطار السيول.
 
وافتتح وزير الري  بحيرة 2 بسانت كاترين بسعة تخزينية تبلغ 500 ألف م3 وبتكلفة تقدر بنحو 12,3 مليون جنية حيث تهدف إنشاء البحيرة إلى حماية عدد من المناطق الحيوية بالمنطقة ومنها طريق سانت كاترين - وادى فيران.، و طريق خط مياه الشرب (فيران سانت كاترين) ومحطات الرفع.
 
 بالإضافة إلي حماية قرية فيران والطرفة وجميع التجمعات البدوية بطول 100كم، فضلا عن حماية أكمنة الجيش والشرطة والوحدات العسكرية الموجودة بالمنطقة، كذلك حماية خطوط الاتصالات والخطوط الإستراتيجية بطول 100 كم، وحماية دير البنات بوادى فيران من اخطار السيول، كما يساهم المشروع بشكل مباشر فى توطين البدو والتنمية المستدامة لأهالي المنطقة.
 
وأكد عبد العاطى خلال زيارته لجنوب سيناء ، أن الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ عدد من مشروعات أعمال الحماية من أخطار السيول والمتواجدة بـ  16 موقع بالمحافظة بتكلفة إجمالية بلغت نحو 215 مليون جنية  تتضمن (عدد 6 بحيرات صناعية – عدد 8 سد – عدد 1 حاجز إعاقة – تأهيل وصيانة عدد 2 سد) .
وأشار وزير الري الى أن تلك الأعمال تستهدف حصاد كميات من مياه السيول تقدر بنحو 7 مليون م3 من المياه، فضلاً عن شحن الخزان الجوفى كما يسهم بشكل مباشر إلى توطين البدو بالمنطقة والتنمية المستدامة لأهالي المنطقة، وحماية المنشآت الحيوية والطرق والمدن من أخطار السيول، وحماية خطوط الغاز ومياه الشرب والاتصالات، وحماية محطات الكهرباء وميناء نوبيع وطريق النقب وتير، و دير سانت كاترين والمقدسات بسانت كاترين، و المنشات السياحية والمختلفة من اخطار السيول، و كمائن الشرطة والقوات المسلحة من السيول.
 
وأوضح وزير الري إلي أن أعمال الحماية بمصر تتعدي تكلفتها10مليار جنيه تم تنفيذ أعمال منها حاليا بقيمة 3مليار جنيه، وقد قمنا بتنفيذ أعمال حماية لمدينة طابا بمبلغ 100مليون جنيه ،أدت الي حماية منشات تتعدي قيمتها 30مليار جنيه. 
 
ومن جانبه أكد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء انه تم إقامة سدود ومصدات للسيول وبحيرات  تعدت تكلفتها 800مليون جنيه بهدف حماية المحافظة والمنشآت الحيوية من أخطار السيول .
 
 وأوضح محافظ جنوب سيناء إلى أن هذه الإجراءات تمت بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي  ولعدم تكرار ما تعرضت له المحافظة من مخاطر السيول خلال السنوات الماضية ، مشيرا الى أن حاجز توجيه الصاعدة يأتي ضمن 16 عمل صناعي بهدف حماية قرية المزينة والطريق. الدولي طابا دهب من أخطار السيول وبتوجيه مياه السيول الي البحر وتخزين ملايين الأمتار من المياه واستخدامها في الشرب.
 
1
 

 

2
 

 

 

3
 

 

 

4

 

 
5
 
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق