بعد 24 سنة.. هل تبدأ البرلمانات العربية تعاونًا جديدًا؟

الأربعاء، 11 يوليو 2018 09:00 ص
بعد 24 سنة.. هل تبدأ البرلمانات العربية تعاونًا جديدًا؟
رئيس البرلمان العربي
مصطفى النجار

المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب شارك، الأربعاء، في اجتماعات جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية التي تعقد يومي 11 و12 يوليو 2018 في القاهرة، بمقر جامعة الدول العربية، وهو ما يطرح سؤال بعد مرور قرابة ٢٤ عامًا علي هذه الاجتماعات، ما الجدوى التي يتعود علي مصر والدول العربية منها؟
 
اجتماع غدًا يشارك فيه كلا من: علام الكندري أمين عام مجلس الأمة الكويتي ورئيس الجمعية،  والأمناء العامين للبرلمانات العربية، إضافة إلى  فايز الشوابكة الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي.

ويشغل المستشار أحمد سعد الدين، منصب عضو اللجنة التنفيذية لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، إذ تم انتخابه لهذا المنصب خلال اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية الذي عقد على هامش اجتماعات المؤتمر الرابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي، والتي عُقدت في المغرب، في مارس 2017. 

ومن المقرر أن يلقي ممثل مصر المستشار أحمد سعد الدين، كلمة ترحيبية بالوفود المشاركة في هذه الاجتماعات، التي ستناقش عدداً مهماً من الموضوعات الإجرائية المتعلقة بنشاط الجمعية وموازنتها العامة، إضافة إلى الموضوع الرئيسي الذي ستناقشه اجتماعات الجمعية هذا العام، وهو موضوع "تعزيز قدرات الصياغة التشريعية".

يُشار إلى أن قرار إنشاء جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية جاء كخطوة على طريق التعاون بين المؤسسات البرلمانية العربية، وتم تأسيس هذه الجمعية بتاريخ 15 سبتمبر 1994، بعد أول لقاء لمجموعة من الأمناء العامين العرب على هامش أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الثاني والتسعين في مدينة كوبنهاجن بالدنمارك.

ومن المتوقع أن تسعي الدول العربية غدًا لتنسيق الجهود البرلمانية بشكل مكثف مواجهة المشاكل والازمات التي تعاني منها شعوب المنطقة، في ظل المتغيرات السياسية والاقتصادية والأمنية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة