الشروط والمساحات والأسعار.. كل ما تريد معرفته عن الإسكان الاجتماعي الحر والعادي

الخميس، 12 يوليه 2018 12:00 ص
الشروط والمساحات والأسعار.. كل ما تريد معرفته عن الإسكان الاجتماعي الحر والعادي
وحدات إسكان اجتماعي

مشروع الإسكان الاجتماعي أحد أهم مشروعات الإسكان في مصر، في ضوء اهتمامه بشرائح واسعة من المصريين، وتوفير معروض من الوحدات السكنية الملائمة لقطاعات عديدة من متوسطي الدخل.
 
في ضوء هذه الأهمية التي يمثلها مشروع الإسكان الاجتماعي، يبحث كثيرون من راغبي الحصول على وحدات سكنية عن كل الشروط والتفاصيل الخاصة بالمشروع، وفي خدمة جديدة يقدمها "صوت الأمة" لقرائه من خلال سؤال وجواب.. وفي هذه السطور نقدم لكم كل الفروق والاختلافات بين مشروع الإسكان الاجتماعي الحر ومشروع الإسكان الاجتماعي العادي.
 
فالاختلاف من حيث المساحة بسيط جدًا لا يتخطى حدود الـ 10 أمتار، فى مشروع الإسكان الاجتماعى العادى مساحة الوحدة ثابتة وهى 90 مترًا، أما مساحة الوحدة فى مشروع الإسكان الاجتماعى الحر تتراوح بين 90 مترا إلى 100 متر، في حين السعر يكون مختلفًا فرغم تساوى مساحة الوحدة فى بعض الأحيان فأن سعر وحدة الإسكان الاجتماعى العادى لن يتخطى الـ220 ألف جنيه، بينما سعر وحدة الإسكان الاجتماعى الحر يتخطى الـ300 ألف جنيه.
 
ويعتبر موقع المدينة التي تختارها لوحدتك مؤثر على سعرها فى الإسكان الاجتماعى الحر، فليس مفاجئًا أن يختلف سعر الوحدة فى مدينة القاهرة الجديدة عن  مدينة العبور عن مدينة أكتوبر وباقى المدن، في حين حددت الأماكن المطروح بها إعلان الإسكان الاجتماعى الحر حيث يتضمن 18500 وحدة فى 12 وهى " مدينة برج العرب بالإسكندرية، ومدينة القاهرة الجديدة، ومدينتى طامية وهوارة فى محافظة الفيوم ومدينة مطار بمحافظة المنيا، ومدن أسيوط الجديدة وأبنوب وساحل سليم ومنقباد والبدارى بمحافظة أسيوط، وسوهاج الجديدة وحى الكوثر بمحافظة سوهاج، وقنا ، والأقصر، وطيبة الجديدة، وأسوان، والبحر الاحمر، ومطروح، والبحيرة.
 
وفيما يخص أسعار الأرضي بالنسبة للإسكان الاجتماعى العادى لا يوجد اختلاف فى سعر الوحدة، فالأرضى يتساوى مع الأدوار المتكررة، أما بالنسبة للإسكان الاجتماعى الحر يختلف سعر الوحدة طبقا للدور والمدينة وموقع العمارة فى المشروع.
 
 
هناك اختلاف كبير فى الشروط لحجز وحدات كل منهما، فشروط حجز شقة فى مشروع الإسكان الاجتماعى العادى تتمثل فى الدخل لا يتجاوز الـ4500 للأسرة و3500 للأعزب، ولا يتجاوز العمر 50 عاما، وألا يكون قد حصل على دعم من الدولة قبل ذلك، وأن يكون المتقدم من أبناء المحافظة أو العاملين بها، أما بالنسبة للإسكان الاجتماعى الحر، فلا توجد شروط ومن حق أى مواطن التقدم لحجز أى وحدة بغض النظر عن أماكن إقامته أو عمله، كما أن الاختلاف بينهما يظهر في طريقة السداد حيث يتم سداد الإسكان الاجتماعى العادى على 15 عاما، أما وحدات الإسكان الاجتماعى الحر على ثلاث سنوات فقط.
 
وعن عدد الوحدات المطروحة فى كل محافظة فى مشروع الإسكان الاجتماعى الحر، يطرح في محافظة الإسكندرية 1730 وحدة بمدينة برج العرب الجديدة، وفى محافظة القاهرة، 168 وحدة بمدينة القاهرة الجديدة، وفى محافظة الفيوم، 903 وحدات بطامية، و1139 وحدة بهوارة، وفى محافظة المنيا، 437 وحدة بمطاى، وفى محافظة أسيوط، (2151 وحدة بمدينة أسيوط الجديدة، 287 وحدة بأبنوب، و407 وحدات بساحل سليم، و804 وحدات بمنقباد، و432 وحدة بالبدارى)، وفى محافظة سوهاج، 1095 وحدة بمدينة سوهاج الجديدة، و902 وحدة بحى الكوثر.
 
وفى محافظة قنا سيتم طرح 409 وحدات بمدينة قنا الجديدة، وفى محافظة الأقصر، 4228 وحدة بمدينة طيبة الجديدة، وفى محافظة أسوان، 910 وحدات بكوم أمبو، وفى محافظة البحر الأحمر، 91 وحدة بالقصير، و146 وحدة بمرسى علم، وفى محافظة مطروح، 335 وحدة بالحمام، و39 وحدة بسيدى عبدالرحمن، وفى محافظة البحيرة، 1968 بوادى النطرون.
 
وفيما يخص مشروع الإسكان الاجتماعى العادى فأن عدد الوحدات التى يتضمنها الإعلان العاشريتضمن 120 ألف وحدة فى 5 مدن جديدة وهى: أكتوبر الجديدة، ومدينة بدر، والعبور الجديدة، و15 مايو، والعاشر من رمضان.
 
 الأوراق المطلوبة للإسكان الاجتماعى العادى هى "صورة البطاقة، إيصال نور، شهادة بالدخل الشهرى، صورة بطاقة الزوجة، شهادات ميلاد الأبناء، برنت تأمينات"، والأوراق المطلوبة للإسكان الاجتماعى الحر "فقط صورة بطاقة الزوج والزوجة".

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق