350 صفحة للرد على 250 صفحة.. كيف رد البرلمان على برنامج الحكومة؟

الأربعاء، 11 يوليه 2018 02:33 م
350 صفحة للرد على 250 صفحة.. كيف رد البرلمان على برنامج الحكومة؟
جانب من الجلسة
مصطفى النجار

قال النائب السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، ورئيس اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة بيان الحكومة بشأن برنامجها، إن اللجنة انتهت من إعداد تقريرها حول برنامج الحكومة، لافتا إلى أن الرد يأتي في ٣٥٠ صفحة من الحجم الكبير، وسيتم عرضه على أعضاء اللجنة خلال اجتماع اليوم لأخذ الرأي النهائي عليه. 
 
جاء ذلك خلال كلمته في بداية الاجتماع الأخير للجنة الخاصة اليوم، لأخذ الرأي النهائي على التقرير باللجنة قبل عرضه على المجلس بجلسته العامة الأحد المقبل، لمناقشته وإقرار منح الثقة للحكومة من عدمه.

IMG_0208
 
وأضاف الشريف، في كلمته، إنه تم مناقشة محاور برنامج الحكومة على مدار أكثر من أسبوع في الاجتماعات العامة للجنة الخاصة أو في اجتماعات اللجان الفرعية أو اللجان النوعية للمجلس التي كانت تنظر برنامج الحكومة فيما يخصها في برنامج الحكومة، مشيرا إلى جهود الباحثين المكلفين بأعمال فنية مساعدة لأعضاء مجلس النواب، ليخرج في النهاية وخلال الفترة القصيرة جدا تقييم لبرنامج الحكومة وعلي شكل تقرير يخرج عن لجنتكم.
 
وقد جاء برنامج الحكومة في خمسة محاور أعدتها خمس لجان فرعية هي: «محور حماية الأمن القومي وسياسية مصر الخارجية، ومحور التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي، والنهوض بمستويات التشغيل، وتحسين مستوى معيشة المواطن المصري، وبناء الإنسان المصري». وتابع: «التقرير تضمن كل ما خرج من اللجنة الخاصة وما أثير باللجان النوعية للمجلس ولاحظت أن برنامج عمل الحكومة ورد في قرابة ٢٠٠ صفحة وقرابة ٥٠ صفحة عبارة عن ملاحق تتعلق بمؤشرات الأداء، وتم دراساتها جميعا، وتم بشأنها مناقشات وحوارات وتساؤلات تضمنها التقرير النهائي للمجلس، ويقع التقرير في قرابة ٣٥٠ صفحة من الحجم الكبير وهو معروض عليكم لأخذ الرأي عليه بصيغته النهائية».
 
IMG_0214
 
 
وأضاف وكيل أول البرلمان: «اسمحوا ليٌ بالنيابة عنكم أن أتقدم للحكومة ممثلة في المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، على الجهد المبذول لإحضاره ردود عن ما أثير من استفسارات حول برنامج الحكومة، وهو ما سوف يعرضه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على الجلسة العامة»، موضحا أن ذلك إن دل إنما يدل على أننا جميعًا في سفينة واحدة، ونعمل معًا وسننهض بهذا الوطن تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
واستطرد: «أنقل لكم تحيات الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، علي الجهد المبذول خلال الأشهر القليلة الماضية وأقول بصدق أنه لا يوجد فرق بين الأغلبية والأحزاب والمستقلين أو نواب تكتل ٢٥-٣٠ وكان هناك اتصالات تليفونية حول كل الاستفسارات، والشكر كل الشكل للجنة الصياغة برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة».
 
IMG_0211
 
وتابع السيد الشريف: «هناك تواصل مع اللجان الفرعية ورؤسائها وأشهد أن هذا العمل هو عمل ديمقراطي سليم لإخراج به التقرير، ولما كان هذا التقرير يخرج بهذا الشكل لضيق الوقت إلا بجهود العاملين في الأمانة العامة»، كما وجه الشكر الخاص لإدارة البحوث البرلمانية وكل العاملين في مكتب وكيل المجلس وخارجه.
 
وختم كملته بتوجيه الشكر لوسائل الإعلام كافة، قائلا: «وكانت الصحافة والإعلام والتليفزيون المصري، علي قدر كبير من المسئولية الوطنية بما يحدث في هذا المجلس الموقر ونقله للناس على أكمل وجه لذلك أتوجه للصحافة والإعلام والتليفزيون المصري، بالشكر علي الجهد الذي بُذل لإخراج جهدنا البرلماني بشكل النحو الذي تم».
 
IMG_0218
 
IMG_0220
 
IMG_0222
 
IMG_0224
 
IMG_0230
 
IMG_0234

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق