الصين الأسوء.. كيف تأثرت الأسهم العالمية بالحرب التجارية؟

الخميس، 12 يوليو 2018 02:00 ص
الصين الأسوء.. كيف تأثرت الأسهم العالمية بالحرب التجارية؟
مؤشر
كتبت : رانيا فزاع

بدأت مدة تنفيذ الرسوم الجمركية الأمريكية العقابية على الصين تقترب من أسبوع، واتضح تأثير هذه الرسوم وما سببته من حرب تجارية على الأسهم عالميا والتى شهدت أغلبها انخفاض مفاجئ، ما أوضح بدأ تراجع الاقتصاد العالمى بفعل هذه الحرب.
 
وقالت الحكومة الأمريكية إنها كانت بصدد إعداد تعريفات جديدة بقيمة (10٪) على السلع الصينية بقيمة 200 مليار دولار، حيث أصدرت قائمة تتضمن الفاكهة والخضروات وحقائب اليد وقفازات البيسبول.

السوق الصينية الأسوء
 
وبحسب موقع (cnn) انخفض مؤشر شنغهاي بنسبة (1.8٪) وانخفض مؤشر هانغ سنغ في هونج كونج بنسبة (1.3٪) أمس الأربعاء. وانخفضت العملة الصينية، اليوان، حوالي (0.5٪) مقابل الدولار.
 
وكانت الأسواق الأخرى تعاني أيضا: فأغلق مؤشر نيكي الياباني على انخفاض بنسبة (1.2٪). انخفضت المؤشرات الأوروبية الرئيسية بأكثر من (1٪) في التعاملات المبكرة، وتراجعت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز بنسبة (1٪).
 
تعد سوق الأسهم الصينية واحدة من أسوأ الأسواق أداءً في العالم في عام 2018، متأثرة بالمخاوف من تباطؤ اقتصاد البلاد والصدام التجاري مع الولايات المتحدة. دخل مؤشر شانغهاي سوقًا هابطة في نهاية الشهر الماضي، مما يعني أنه قد انخفض بأكثر من (20٪) عن قمته الأخيرة.

أسهم تتراجع
ومن بين الأسهم الصينية  التى تأثرت بفعل الحرب التجارية كانت الشركات ذات العلاقات القوية مع السوق الأمريكية. وهوت أسهم تشينغداو هاير كبرى شركات تصنيع الأجهزة المنزلية أكثر من (2٪). وتستهدف القائمة الأمريكية الجديدة منتجات تشمل الثلاجات ووحدات تكييف الهواء.
 
ويأتي إعلان الولايات المتحدة بعد أيام فقط من فرض الولايات المتحدة والصين رسوم جمركية بنسبة (25٪) على (34) مليار دولار من صادرات كل منهما.
وقال جينغي بان، وهو محلل استراتيجي للسوق مقره سنغافورة في مجموعة آي جي وسيط، إن المستثمرين يستعدون الآن للانتقام من بكين في شكل مزيد من التعريفات و«وسائل إبداعية أخرى»، لإظهار استياءها. قد يشمل ذلك زيادة الأمور سوءا بالنسبة للشركات الأمريكية التي تعمل في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

اليوان ينخفض
 
وقالت وزارة التجارة الصينية، أمس الأربعاء، أن إعلان إدارة ترامب عن إجراءات جديدة «غير مقبول». وحذرت من أن الصين يجب أن ترد بـ «الإجراءات المضادة الضرورية» ولكنها لم تقدم تفاصيل.
 
وقال قاو تشى، محلل العملات بسنغافورة، إن غياب أي مفاوضات تجارية مخططة لنزع فتيل التوترات بين الحكومتين يزيد من قلق المستثمرين.
 
وقال تشى إنه من المقرر إن تفرض إدارة ترامب تعريفة على 16 مليار دولار أخرى من البضائع الصينية هذا الصيف، مما قد يزيد من الضغط على اليوان.
 
انخفضت العملة الصينية بحدة مقابل الدولار في الشهر الماضي مع تصاعد المخاوف بشأن الحرب التجارية. تحدث البنك المركزي الصيني الأسبوع الماضي قائلاً إنه «يلفت الانتباه» إلى التقلبات الأخيرة في سوق العملات وسيسعى للحفاظ على استقرار اليوان عند مستوى معقول.
 
وقال تشي إنه كان ينصح العملاء ببيع اليوان وشراء الين الياباني، وهي عملة ينظر إليها في كثير من الأحيان على أنها أصول أكثر أمانًا في فترات اضطراب السوق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة