خروج عربتين عن القضبان.. من السبب في حادث قطار مترو المرج؟

الخميس، 12 يوليه 2018 02:00 ص
خروج عربتين عن القضبان.. من السبب في حادث قطار مترو المرج؟
جانب من حادث خروج عربتي مترو في محطة المرج

دقائق معدودة فور أنباء خروج عربتي مترو في منطقة المرج عن القطبان، وسيطرت الفوضى على قطارات الخط الأول، سريعا تأكدت الأخبار بإصابة حركة القطارات بالشلل التام، آلاف الركاب تكدسوا على الأرصفة، لجأ مسؤولو شركة المترو إلى تسيير وتحويل القطارات إلى مسارات أخرى إنقاذا للموقف.

 

2

شهود عيان كشفوا أن الركاب غادروا جميعا القطار خلال انتقاله من سكة إلى أخرى بمحطة المرج للقيام برحلة جديدة. العربيتان الخامسة والسادسة خرجتا من القضبان إلى السكة أو الشريط المقابل.

التحقيقات الأولية بشأن الحادث كشفت أن عطل بتحويلة المرج تسبب فى خروج عربات القطار رقم 203 عن القضبان أثناء انتقاله من على السكة المؤقتة بالمرج إلى سكة 4 للقيام برحلة جديدة، وذلك عقب إنزال ركابه بعد قيامه برحلة قادمة من حلوان للمرج، لافتة إلى أن القطار المذكور كان قادما من حلوان وقام بإنزال ركابه على السكة المؤقتة المنشأة فى أعقاب إغلاق محطة المرج الجديدة منذ أيام لاستكمال ازدواج المسافة بين محطتى المرج الجديدة والمرج القديمة.

 بعدما أنزل سائق القطار ركابه توجه إلى سكة 4 بمحطة بعد تلقيه "أمر" من مراقب الحركة، وأنه أثناء انتقاله من "السكة المؤقتة" إلى "سكة" 4 حدث عطل فنى بالتحويلة "زرجنة"، ما أدى إلى سقوط العربتين الخامسة والسادسة من على القضبان وإغلاق سكة 4 و2 معا وأيضا السكة المؤقتة.
3

وفقا للتحقيقات الأغلب فى سبب عطل التحويلة مشكلة فى الصيانة، وأن التحقيقات ستشكشف الأسباب التفصيلية التى أدت إلى تعطل التحويلة، وحاولت "اليوم السابع" الحصول على رد المهندس خالد صبرة العضو المنتدب لشركة المترو للصيانة والتشغيل إلا أن لم يجيب على هاتفه رغم الاتصال به أكثرة من مرة.

هشام عرفات، وزير النقل، قرر تشكيل لجنة لدراسة أسباب الحادث، برئاسة رئيس الإدارة المركزية للإشارات بالسكة الحديد وعضوية كل من رئيس الإدارة المركزية للصيانة ومدير عام الأصول والهندسة ومدير عام المعايير التشغيل والأبحاث بالسكة الحديد بجانب كلاً من مساعد رئيس شركة المترو لتشغيل الخط الأول ومساعد رئيس شركة المترو للصيانة المدنية وهندسة السكة بالإضافة إلى مدير عام الإدارة العامة للالتزام بالسلامة بوزارة النقل.

4

وكلف وزير النقل الدكتور عمرو شعت، مساعد وزير النقل والمهندس على فضالى رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو وقيادات شركة المترو وفرق الإصلاح والصيانة إلى موقع الحادث لمباشرة أعمال الإصلاح الفنى فى محطة المرج القديمة، حيث تعمل حاليا الأوناش على رفع العربات الخارجة عن مسارها ومحاولة إعادتها إلى مسارها الطبيعى على القضبان.

 

5
6
8
 
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق