بعد تسليم كشوف الحافز الرياضي.. ماذا تنتظر التعليم العالي لتعلن موعد التنسيق؟

الخميس، 12 يوليو 2018 05:00 م
بعد تسليم كشوف الحافز الرياضي.. ماذا تنتظر التعليم العالي لتعلن موعد التنسيق؟
طلاب الثانوية العامة - صورة أرشيفية

 
سويعات قليلة تفصلنا عن إعلان نتيجة الثانوية العامة، والتي تحدد مصير طلاب جيل (2000)، ودخولهم مرحلة جديدة من التعليم، واستكمال مسيرتهم التعليمية في الكليات والجامعات والمعاهد. وعلى الرغم من عدم إعلان النتيجة، إلا أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بدأت في اتخاذ خطوات جادة عن طريق تسليم مكتب التنسيق بالوزارة كشوف الحافز الرياضي.
 
كشوف الحافز الرياضي.. هي مجموعة من الكشوف تضم أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي والذين تمت الموافقة عليهم من قبل وزارة التربية والتعليم، تمهيد لإعلان نتيجة طلاب الثانوية العام لعام 2018، واستكمال كشوف الحافز الرياضي.
 
كان مصدر مطلع في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أكد أن المرحلة الأولى للتنسيق، سوف تنطلق عقب إعلان النتيجة بنحو أسبوع، قائلا: «المرحلة الأولى للتنسيق ستنطلق خلال الأسبوع المقبل إذا ما تم إعلان نتيجة الثانوية العامة أول الأسبوع بالمدارس».
 
وأشار ت المصادر، إلى أن تحديد الأعداد بالقطاعات المختلفة وانطلاق المرحلة الأولى من تنسيق الثانوية العامة متوقفان على إعلان نتيجة الثانوية رسميا بالمدارس، موضحة أن وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار سيعلن موعد انطلاق المرحلة الأولى من التنسيق حال وصول نتيجة الثانوية العامة لوزارة التعليم العالي بعد إعلانها مباشرة.
 
من جانبه، أكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن مكتب التنسيق تسلم بالفعل كشوف الحافز الرياضي لطلاب الثانوية العامة، موضحا أن الوزارة تنتظر إعلان النتيجة رسميا بالمدارس حتى يمكنها تحديد موعد انطلاق المرحلة الأولى من التنسيق.
 
وأضاف عطا، في تصريحات صحفية له، أن الوزارة لن تتسلم أي كشوف للطلاب المستحقين للحافز الرياضي بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة نهائيا؛ ذلك التزاما بقرار المجلس الأعلى للجامعات الواضح في هذا الشأن، لافتا إلى أن المرحلة الأولى للتنسيق ستنطلق في غضون 72 ساعة من إعلان نتيجة الثانوية العامة رسميا بالمدارس.
 
وتستمر كليات القدرات، العاملة بنظام الاختبارات في استقبال طلاب الثانوية العامة الراغبين في التقدم لهذه الكليات وعلى رأسها كليات الفنون الجميلة والتطبيقية والتربية النوعية والموسيقية والرياضية، حيث أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن اختبارات القدرات مستمرة بحسب القواعد التنظيمية التي وضعها المجلس الأعلى للجامعات، مؤكدا أنها منتظمة ولا توجد أي شكاوى من الطلاب أو أولياء الأمور حتى الآن.
 
وأضاف الوزير، أن اختبارات القدرات مستمرة حتى يوم 23 يوليو الجاري، موضحا أن عدد طلاب الثانوية العامة الذين حجزوا اختبارات القدرات إلكترونيا على موقع التنسيق بلغ حتى الآن ما يقرب من 78 ألف طالب وطالبة، مطالبا الراغبين في الالتحاق بهذه الكليات بضرورة التقدم على الموقع الإلكتروني للتنسيق لحجز هذه الاختبارات في المدة التي حددتها الوزارة ومكتب التنسيق سلفا.
 
وتنص الإجراءات التي اعتمدها المجلس الأعلى للجامعات بخصوص اختبارات القدرات، أن الطالب يلتزم بأداء اختبارات القدرات جغرافيا، أي أن يجرى الطالب الاختبار في الكلية التي تقع في النطاق الجغرافي ولن يسمح لأي طالب بأداء الاختبار في كلية لا تقع في نطاقه الجغرافي، معلنا توحيد اختبارات القدرات، اعتبارا من العام الجديد (2018/2019) على مستوى الكليات العاملة بهذا النظام، مثل الفنون التطبيقية والجميلة والتربية الفنية والتربية وتوحيد رسوم الاختبار بالكلية بمبلغ 350 جنيها تورد الكلية منها 50 جنيها لخزينة الدولة، مؤكدا أن الطالب لابد أن يحصل على (70%) في هذه الاختبارات ليكون ناجحا فيها.
 
وتتمثل الكليات التي تشترط اختبارات القدرات للقبول بها في كليات التربية الرياضية، وشعبتا التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية، وكليات الفنون الجميلة (فنون - عمارة)، وكليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان، دمياط، بنها، بني سويف)، وكلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية جامعة المنيا، وشعبتا التربية الفنية والموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وشعبة التربية الفنية بكلية التربية بالسويس جامعة السويس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة