ليلة غابت فيها الشمس.. القاهرة على موعد مع كسوف صباح الجمعة

الخميس، 12 يوليو 2018 04:00 م
ليلة غابت فيها الشمس.. القاهرة على موعد مع كسوف صباح الجمعة
الكسوف

لمدة ساعتين وقرابة النصف ساعة، يحجب القمر تدريجيا إشاعة الشمس، غدا الجمعة، في ليلة ميلاد القمر الجديد، في الظاهرة الكونية المعروفة بكسوف الشمس، والتي ينتظرها الملايين بمختلف أنحاء العالم، خاصة وأنها تعد أبرز الظواهر الفلكية للعام الجاري 2018.

ما هو الفرق بين الكسوف والخسوف؟
الكسوف الشمس هو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.
 
أما خسوف القمر فهو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر في الأوضاع العادية. وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي (فيكون خسوفا جزئيا).

متى يحدث الكسوف؟
كشف معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الكرة الأرضية ستشهد الجمعة المقبل 13 يوليو 2018، كسوف جزئي للشمس، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ذي القعدة لعام 1439 هجريا ويمكن رؤيته في «جنوب استراليا- المحيط الهادي- المحيط الهندي».
 
وأشارت المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أنه عند ذروة الكسوف الجزئي سيغطى قرص القمر حوالي (34%) من كامل قرص الشمس، وسوف يستغرق منذ بدايته، وحتى نهايته 3 ساعات و25 دقيقة تقريبا، ولا يمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية.
 
كشفت المعهد في تقرير له، أن الظاهرة ستتكرر يوم السبت 11 من أغسطس 2018، حيث تشهد أيضا الكرة الأرضية كسوف جزئي للشمس يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ذي الحجة لعام 1439 هجريا، ويمكن رؤيته في «شمال وشرق قارة أوروبا- شمال وغرب قارة آسيا- شمال أمريكا الشمالية- المحيط الأطلسي- القارة القطبية الشمالية».
 
وأشارت إلى أنه سوف يغطى القمر (74%) تقريبا من قرص الشمس عند ذروة الكسوف الجزئي، ويستغرق منذ بدايته وحتى نهايته 3 ساعات و28 دقيقة تقريبا ولا يمكن أيضا رؤيته في مصر والوطن العربي.
 
وفي نفس السياق، أكدت الجمعية الفلكية بجدة، أن الكرة الأرضية ستشهد يوم الجمعة المقبل 13 يوليو كسوف جزئي للشمس غير مشاهد بسماء الوطن العربي ويستمر ساعتين و25 دقيقة وهو ثاني كسوف من ثلاثة خلال هذه السنة 2018.
 
وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، أن كسوف الشمس الجزئي سوف يرصد في جزء صغير من شمال القارة القطبية الجنوبية «انتاركتيكا» وفي بعض الأجزاء من المناطق الساحلية لجنوب شرق استراليا خلال الساعات بعد الظهر بالتوقيت المحلى، مشيرة إلى أن كسوف الشمس يحدث فقط عندما يكون القمر في المحاق لأنه الوقت الوحيد الذي يمكن للقمر أن يتحرك أمام الشمس كما يشاهد من على الأرض.
 
وكشف التقرير أنه في كل شهر يقع القمر في المحاق موضحة أنه لا يحدث كسوف للشمس شهرياً لأن مستوى مدار القمر حول الأرض يميل بمقدار 5 درجات بالنسبة لمستوى دوران الأرض حول الشمس لذلك يعبر القمر شمال أو جنوب قرص الشمس ولا يحدث كسوف.
 
وتابعت: «خلال نصف الشهر يتحرك القمر أثناء دورانه حول الأرض إلى الشمال من دائرة البروج وفي النصف الأخر إلى الجنوب من دائرة البروج». موضحة أن كسوف الشمس الجزئي يوم الجمعة سوف يتبعه خسوف كلى للقمر منتصف ذي القعدة الموافق 27 يوليو وسيكون مشاهداً بسماء الوطن العربي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق