ما تخفش من الغلط.. أسباب علمية تؤكد أهمية الخطأ في قرارتنا

الجمعة، 13 يوليه 2018 08:00 ص
ما تخفش من الغلط.. أسباب علمية تؤكد أهمية الخطأ في قرارتنا
قرار خاطئ
كتب مايكل فارس

 

حينما يتخذ شخص ما قرارا ويكتشف أنه خاطئ، ينتابه شعور بالذنب من ذلك، وقد ينتاب شخص أخر حالة من التردد إزاء اتخاذ قرار خوفا من عواقبه، إلا أن علماء النفس أكدوا أن ارتكاب الأخطاء لا يؤدي بالضرورة إلى نتائج سيئة، إذ أنه قد يصبح ميزة في واقع الأمر.

وقال علماء نفس في جامعة ولاية ميشيغان الأمريكية، فى دراسة عن ارتكاب الأخطاء إن الوقوع فى الخطأ هو الأسلوب الذي يجب نتعلم به، فيمكن للشخص أن يتعلم من أخطائه فى أغلب الأحيان، مؤكدين أن  التجربة والخطأ جزء مهم من كيفية تطور عقولنا ومهاراتنا.

ولكي ندرك ذلك يتعين علينا أن نفكر في الكيفية التي يتعلم بها الطفل الصغير المشي، أو كيف تتقن لاعبة جمباز الحركات التي تقوم بها، أو كيف يقوم خباز بإعداد كعكة في مسابقة ما 20 مرة لكي تنال إعجاب لجنة التحكيم، بحسب الدراسة؟

ويؤكد  علماء النفس في جامعة ولاية ميشيغان الأمريكية أنه لكي نتعلم من أخطائنا، فمن المفيد أن تكون لدينا «عقلية النمو» وهو الاعتقاد بأن الذكاء شيء يمكننا العمل عليه وتطويره.

وفي دراسة أجريت على 123 طفلاً، لاحظ العلماء أن أولئك الذين اعتقدوا أن الذكاء شيء قابل للتطور وغير ثابت قد اهتموا أكثر بأخطائهم، وبالتالي تعلموا المزيد.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق