أين تذهب 500 مليون طن مترى من الحشرات سنويا؟

الجمعة، 13 يوليو 2018 04:00 م
أين تذهب 500 مليون طن مترى من الحشرات سنويا؟
الطيور تأكل الحشرات

تلتهم الطيور فى جميع أنحاء العالم ما بين 400 إلى 500 مليون طن مترى من الخنافس والذباب والنمل والصراصير وأنواعا أخرى سنويا، وفقًا لدراسة أجراها الباحث مارتن نفيلير في جامعة بازل السويسرية.

وأبرز البحث، المنشور في دورية علم الطبيعة، الدور الهام الذي تلعبه الطيور فى السيطرة على أعداد الحشرات آكلة النباتات.

وحلل الفريق البحثي النتائج المتوصل إليها في أكثر من 103 دراسات، سلطت الضوء على حجم الفرائس التى تستهلكها الطوير آكلة الحشرات فى سبعة من المجتمعات الإيكولوجية الرئيسية فى العالم، والمعروفة باسم «المناطق الأحيائية».

ووفقا لتقديراتهم، فإن الطيور تلتهم ما بين 400 إلى 500 مليون طن من الحشرات سنويا، ولكن من المرجح أن يكون ذلك حدًا أدنى لمعدل استهلاكهم، وتدعم هذه الحسابات عددا كبيرا من الدراسات التى أجرتها العديد من الفرق البحثية فى أجزاء مختلفة من العالم.

وقال الباحث مارتن نفيلير: تستهلك الطيور حول العالم سنويا كميات من الطاقة تصل إلى حجم الطاقة المنتجة فى مدينة نيويورك وحدها، فهي تحصل على هذه الطاقة من خلال رصد مليارات الحشرات، مشيرًا إلى أن الطيور التى تعيش في الغابات تستهلك حوالى 75% من الحشرات والتى تمثل ما يقرب من 300 مليون طن من الحشرات سنويا، وأن الطيور فى مناطق السافانا تأكل حوالى 100 مليون طن من الحشرات.

وعثر علماء الطيور في وقت سابق على كميات متراكمة من «براز طائر السمامة»، حددا من خلالها دلائل تراجع الطائر الأمريكي، وقالوا في مجلة «بروسيدنجز ب» التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا، فإن الاستخدام الواسع لمبيد «دي دي تي» الحشري منذ أربعينيات القرن الماضي، أدى إلى خفض أعداد الكثير من فصائل الخنافس، والتي تعد مصدرًا رئيسيًا لغذاء طائر «السمامة» الذي اضطر للاعتماد على مصدر غذائي آخر أقل قيمة غذائية مما أضر بتطور هذا الطائر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق