لماذا يتنافس «مردوخ» و «كومكاست» على قنوات سكاي نيوز؟

السبت، 14 يوليو 2018 04:00 م
لماذا يتنافس «مردوخ» و «كومكاست» على قنوات سكاي نيوز؟
سكاى نيوز وشبكة قنوات سكاى
رانيا فزاع

 تخوض كلا من إمبراطورية «كومكاست» ومردوخ حربا تجاريا شرسة للفوز بجائزة البث التى تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، وشراء سكاى.

وبحسب موقع بي بي سي فحرب القرن العشرين التي يقودها روبرت مردوخ، تقوم على مزايدة مع عملاق وسائل الإعلام الأمريكية «كومكاست» للفوز بالجائزة، مع مليارات الجنيهات على المحك. المنافسة بين الطرفين السابقين لها أسبابها وهي كالتالي:

أهمية  قنوات سكاى

تمتلك ما يقرب من 23 مليون مشترك في التلفزيون المدفوع في أوروبا، مع وجود مجال أكبر للتوسع هناك في الولايات المتحدة، كما أن لديها عمل واسع النطاق.

في شهر فبراير، فازت شركة سكاي سبورتس بالحقوق في الحزم التلفزيونية في الدوري الإنجليزي الممتاز ، كما قامت سكاي بتراخيص البرامج بما في ذلك Game of Thrones، بالإضافة إلى إنتاج المحتوى الأصلي الخاص

1

التأثير على الأسعار

وبغض النظر عمن سيفوز في حرب العطاءات، فمن المرجح أن يواجه مشتركون في سكاي أسعار أعلى.

وقد دفعت حرب المزايدة سعر سكاي إلى أكثر من 24 مليار جنيه إسترليني، ومن المتوقع أن يتم استردادها من العملاء، و كسبت سكاي المزيد من الحقوق لمراقبة كرة القدم مؤخرًا.

لكن محللون يقولون بحسب بى بى سى ، إن الأسعار قد لا ترتفع أكثر من اللازم بسبب حجم المنافسة التي تواجهها سكاي.

3. مستقبل سكاي نيوز

في نوفمبر 2017، هدد روبرت مردوخ بإغلاق قناة سكاي نيوز لتيسير الطريق أمام فوكس لإبرام الصفقة.

ومع ذلك، في المفاوضات مع حكومة المملكة المتحدة بشأن الاستحواذ، ضمنت فوكس التمويل لـ Sky News لمدة 15 عامًا واستقلالها التحريري.

 

2

4. منافسين جدد

 وتحاول أمازون أن تجعل وسائل الإعلام متوترة بالفعل مع خدمة Amazon Prime، و كان جمهور الفيديو الأمريكي في الأمازون، بما في ذلك الأفلام والبرامج التلفزيونية المرخصة من شركات أخرى، حوالي 26 مليون عميل في أوائل عام 2017.

وكانت شركة كومكاست Comcast أكبر مشغل للتلفزيون المدفوع في الولايات المتحدة، قد عرضت 31 مليار دولار لشراء مجموعة سكايSky الأوروبية التي تعمل في نفس المجال.

وبذلك زادت Comcast على عرض مجموعة فوكس التابعة للملياردير روبرت مردوخ Rupert Murdoch إذ إن FOX كانت تقدمت بعرض لشراء النسبة التي لا تملكها في SKY، والبالغة 61% في ديسمبر 2016 إلا أن الصفقة كانت تأخرت بسبب قلق الجهات التنظيمية من أن مجموعة مردوخ تتحكم بنسبة كبيرة من الإعلام البريطاني.

 

4

وعرضت Comcast التي تمتلك NBC وUniversal Pictures قيمة 12.5 جنيه إسترليني للسهم الواحد وهو أكثر من عرض FOX البالغ 10.75 جنيه.

يشار إلى أن العرض هذا يضع Comcast في المواجهة مع Walt Disney أيضا التي عرضت شراء مجموعة من الأصول من فوكس عند إتمام صفقة شراء SKY.

3
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة