6 كمائن دبرها الحوثيين بمديرية زبيد.. هل تبطل قوات التحالف أفخاخ المليشيات؟

الإثنين، 16 يوليو 2018 12:00 م
6 كمائن دبرها الحوثيين بمديرية زبيد.. هل تبطل قوات التحالف أفخاخ المليشيات؟
انتهاكات الحوثيين
كتب محمد شعلان

تتحرك قوات المقاومة الشرعية بخطوات متسارعة بالتعاون مع قوات التحالف العربي لتحرير مدينة الحديدة، فبعد تحرير مدينة التحيتا تتجه القوات العربية نحو مديرية زبيد لإسقاط معقل آخر للميليشيات الحوثية على طريق تحرير الحديدة، وبينما تستعد قوات الشرعية لتحرير زبيد تتحايل عناصر الميليشيات التابعة لإيران بكل طريق لمنع عمليات التحرير لمدن اليمن.

وتتعرض ميليشيات الحوثيين لخسارات متكررة وانهيارات تخشى الميليشيات التابعة لإيران تكرارها في مديرية زبيد التي باتت واحدة من آخر المعاقل المتبقية في قبضتهم على طول الساحل الغربي، ويدفع ثمن الخوف والقلق الحوثي المدنيين الأبرياء، على واقع ما أصاب الحوثيين من هلع خوفا من قدوم القوات الشرعية وتحرير معقل آخر على طريق مدينة الحديدة.

16

واتخذ الحوثيون إجراءات لمنع التقدم العربي نحو مديرية زبيد بعدة خطوات، منها فرض حظر التجوال في المديرية، تشديد قبضتهم الأمينة فيها من خلال نشر المسلحين في مداخلها وأحيائها السكنية، قاموا بتنفيذ حملة اختطاف واعتقالات واسعة بحق أبنائها، بالإضافة إلى إجبار السكان على إغلاق المحال التجارية، وتنفيذ قبضة عسكرية نالت من الطريق الواقع بين زبيد والتحيتا التي قام الحوثيين بإغلاقها.

10-12-17-402070108

وتهدف الميليشيات الحوثية من هذه الإجراءات تحويل المدينة إلى ثكنة عسكرية تابعة لهم خشية معركة تحرير المدينة المرتقبة، فبعد تحرير التحيتا وإعلان القوات المشتركة قرب انطلاق ساعة الحسم في زبيد يدرك الحوثيين خطورة وضعهم الميداني، وتعني الخسارة في زبيد سقوط حجر آخر فى السلسلة المنهارة وخطوة أخرى حازمة باتجاه الحسم في الحديدة.

Alyemeny06-08-2015-455974

إضافة إلى الإجراءات السابقة لم تتخلى العناصر الحوثية عن طريقتها وكمائنها الجبانة في استخدام القنابل المستمدة من إيران، لذا لجئت الميليشيات إلى استخدام الألغام مجددا لتفخيخ الطرقات الرئيسية وهي إستراتيجية خسيسة وضعت حياة العشرات من المدنيين الأبرياء في عدد موت تسعى القوات المشتركة لإيقافه فى سباق مع الزمن.

 

اقرأ أيضا:

ملاحقات واسعة لمليشيات الحوثي في التحيتا.. قوات الشرعية تستعد لتحرير مديرية زبيد

وذكر مصدر عسكري يمنى أن المعارك العنيفة تتواصل شرقي مدينة التحيتا باتجاه مدينة زبيد فى محافظة الحديدة، وأشار المصدر إلى أن قوات الجيش الوطنى تمكنت من قطع خطوط الإمداد للميليشيات الحوثية بين مديريات التحيتا وزبيد وبيت الفقيه بشكل نهائي، وقالت إن قوات الجيش الوطنى سيطرت على مثلث التحيتا زبيد.

 

وأوضح المصدر العسكرى أن مدينة التحيتا تتعرض لقصف عشوائى ومكثف من قبل الميليشيات الحوثية مدعومة من إيران ، حيث أسفر حتى اليوم عن مقتل 12 مدنيا وإصابة آخرين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة