تنسيق الثانوية العامة.. كيف استعدت وزارة التعليم العالي لاستقبال الطلاب؟

الثلاثاء، 17 يوليه 2018 12:00 ص
تنسيق الثانوية العامة.. كيف استعدت وزارة التعليم العالي لاستقبال الطلاب؟
التنسيق الالكترونى _أرشيفية

يخوض، في الساعات الأولى لصباح اليوم الإثنين، طلاب الثانوية العامة، رحلة الانتقال إلى التعليم العالي، للمرحلة الأولى، حيث تستقبل الجامعات، طلاب المرحلة الأولى؛ لتسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكتروني، ضمن أيام المرحلة الأولى التي تستمر حتى يوم الجمعة المقبل.
 

تسجيل الرغبات
كان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن سابقا، أن تنسيق المرحلة الأولى للجامعات يستمر نحو 5 أيام، تبدأ من غدا الإثنين، وحتى الجمعة المقبلة، بحد أدنى (394) درجة فأكثر أي بنسبة (96.10%) فأكثر لطلاب «علمي علوم»، الذين يبلغ عددهم 28001 طالب وطالبة.

أما عن التسجيل الإلكتروني، فيمكن لأي طالب الدخول على موقع التنسيق من خلال حاسوبه الشخصي وتسجيل الرغبات طوال أيام المرحلة، ومتاح له التعديل على الرغبات طوال أيام المرحلة، إذ أن موقع التنسيق سيحاسبه على آخر تعديل تم إدخاله على هذه الرغبات.

الحد الأدنى للكليات
كان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نوه إلى أن الحد الأدنى للدرجات لشعبة الهندسية (385) درجة فأكثر أي بنسبة (93.90%) فأكثر، ويبلغ عددهم (15267) طالبا وطالبة، وفيما يخص الشعبة الأدبية تحدد الحد الأدنى للتقدم بها (328) درجة فأكثر أي بنسبة (80.00%) فأكثر، ويبلغ عدد الطلاب فيها (83539)، وذلك بإجمالي عدد طلاب المرحلة (126807) طلاب وطالبة.
 
 

أماكن شاغرة بالهندسة
وكشفت المؤشرات الأولية للتنسيق، بعد إعلان الحد الأدنى للمرحلة الأولى من التنسيق، أن وزارة التعليم العالي رفعت الحد الأدنى للمرحلة بالنسبة لطلاب الشعبة الهندسية ليكون (385) درجة فأكثر أي بنسبة (93.90%) فأكثر، بما يعنى توقعات بوجود أماكن شاغرة بكليات الهندسة لطلاب المرحلة الثانية من التنسيق.
 

أين تذهب الأعداد الزائدة؟
من المقرر أن مكتب التنسيق يعمل بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، ذلك لتثبيت الحصة المخصصة للجامعات من طلاب الثانوية العامة أو محاولة مقاربتها بالعام الماضي، على أن يتم تسريح الأعداد الزيادة فى الطلاب هذا العام على المعاهد العليا التابعة للوزارة سواء كانت حكومية أو خاصة.
 
كمان أن الزيادة في أعداد طلاب الثانوية العامة، التي تبلغ (64973) طالبا وطالبة، ستكون النسبة الأكبر منها لصالح المعاهد التابعة للوزارة، مشيرا إلى أن هذه المعاهد تقبل سنويا ما لا يقل عن 100 ألف طالب وطالبة وتبقى في النهاية مؤسسات تابعة لوزارة التعليم العالي.
 

جامعة القاهرة
وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة استعدت لاستقبال الطلاب الناجحين من مرحلة الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها لعام 2018، لتسجيل رغباتهم بالكليات والمعاهد العليا من خلال تخصيص 3 معامل لتسجيل رغبات الطلاب، بكليتى الزراعة والهندسة ومعهد البحوث والدراسات الإحصائية، منوهًا أن تلك المعامل تحتوى على نحو 300 جهاز حاسب آلى، بالإضافة إلى توفير جميع المستلزمات التى يحتاجها الطلاب أثناء أعمال التنسيق، وكذلك الكوادر الفنية المؤهلة للتعامل مع الحاسب الآلى وموقع التنسيق.
 
وأضاف عثمان الخشت، أنه تم تخصيص 4 مبان بالمدينة الجامعية لاستقبال الطلاب وتم تجهيزها جميعًا لاستخدامها خلال جميع مراحل التنسيق، مشيرا إلى أنه تم زيادة أعداد الأمن الإدارى التابع للجامعة وتشكيل مجموعات لتأمين المبنى الرئيسى بالمدينة الجامعية ومعامل كليات الهندسة والزراعة ومعهد البحوث والدراسات الإحصائية.
 

عين شمس
واستعدت جامعة عين شمس، لاستقبال الطلاب الناجحين في الثانوية العامة لتسجيل رغباتهم، وذلك من خلال معامل الحاسب الآلي بـ5 كليات وهى «الآداب، والزراعة، والهندسة، والحاسبات والمعلومات، وكلية البنات»، إضافة إلى المدينة الجامعية طلبة بالعباسية.
 
وقال محمد الديب، أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب، أنه تم تجهيز هذه المعامل بكل ما تحتاجه لخدمة الطلاب، حيث تحتوى معامل التنسيق بكليات الجامعة على 375 جهاز حاسب آلي، ويتواجد بالمعامل عدد كبير من العاملين ممن لديهم خبرات كبيرة في كيفية ملئ استمارات الطلاب ووضع وترتيب الرغبات ترتيباً صحيحا يتلاءم مع مجموع الطالب ومحل سكنه، ويمكن للطالب أن يعدل من رغباته حتى إغلاق موقع التنسيق رسمياً حسب ما تحدده وزارة التعليم العالي.
 
ونصح الطلاب الذين سوف يقوموا بعملية التنسيق خارج أسوار الجامعات بأن يقوموا بطبع آخر تعديل تم عمله ومراجعته مع معامل التنسيق بأقرب جامعة أو كلية لهم إلى جانب ضرورة الاحتفاظ بالرقم السري وعدم إعطاءه لأي أحد.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق