بشهادة البرلمان.. حكومة «مدبولي» كاملة السلطات والصلاحيات

الإثنين، 16 يوليو 2018 01:35 م
بشهادة البرلمان.. حكومة «مدبولي» كاملة السلطات والصلاحيات
الدكتور على عبدالعال
مصطفى النجار

قال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، إن الحكومة قائمة ولها كامل السلطات والصلاحيات لتقديم مشروعات القوانين لخدمة الوطن، وهو في صلب اختصاصاتها.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور علي عبد العال، ردًا على اعتراضات نواب تكتل (25 - 30)، على مشروع قانون بإنشاء صندوق مصر السيادي.
 
من جانبه، قال السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، إن رئيس الجمهورية يكلم رئيس مجلس الوزراء وهذا التكليف قائم ومستمر ما لم يأخذ المجلس قرارا بغير ذلك، متابعا: «النقطة الثانية كلنا جميعا المسئولين عن المصلحة العليا لهذا الوطن».
 
وأضاف الشريف: «وتابعت أعمال لجنتي الخطة والموازنة واللجنة الاقتصادية وكذلك مشاركة الحكومية في هذا الشأن، وهي بداية لوضع مصر في مصاف الدول المتقدمة الحديث ومنذ عدة سنوات أجريت دراسة عن كيف تقدمت دول ماليزيا واندونيسيا والهند وأيضا سنغافورة والصين، وتوصلت إلى أن الصندوق السيادي لإدارة الأصول القائمة وغير المستغلة للدولة كانت أحد ركائز بناء هذه الاقتصاديات».
 
واستكمل: «حقيقة هذا المشروع هو مشروع هام لبناء الدولة المصرية الحديثة، وأوافق على مشروع القانون لبناء الدولة المصرية الحديثة».
 
من ناحيته، أكد المستشار عمر مروان، وزير مجلس النواب الحكومة، كاملة السلطة والاختصاصات وأن  المادة رقم (126) من اللائحة الداخلية للبرلمان، يؤكد ذلك، إذ تنص على: «إذا لم تحصل  الحكومة على الثقة تعتبر مستقيلة» مضيفا: «كيف تكون مستقيلة دون أن يكون لها سلطة أو اختصاص».
 
وقال رئيس البرلمان: «الثقة جزء من علاقتها مع البرلمان والحكومة لها سلطة حتى يتم منحها الثقة من عدمه ونحن أمام حكومة كاملة الاختصاص وهذه قاعدة حاكمة وراجعوا كتاب سنة أولى للقانون الدستوري والحكومة لها الحق في تقديم مشروعات قوانين».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق