بعضهم يموت فجأة.. لماذا تتوقف قلوب الشباب؟

الثلاثاء، 17 يوليه 2018 09:00 ص
بعضهم يموت فجأة.. لماذا تتوقف قلوب الشباب؟
أمراض القلب
زينب عبداللاه

كثيرا ما تصدمنا أخبار وفاة الشباب بصورة مفاجئة ودون سابق مرض أو إنذار، وأحيانا تحدث هذه الحالة لرياضيين يراهم الناس يتمتعون بصحة جيدة ولياقة عالية، كما حدث مع الراحل محمد عبد الوهاب لاعب الأهلي.
 
وعن أسباب وفاة الشباب المفاجئة والناتجة عن أمراض القلب، قال الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، وعضو الجمعية المصرية لجراحة القلب، إن هناك سببان رئيسيان للوفاة المبكرة نتيجة الإصابة بأمراض القلب، أولها ما ينتج عن عيوب خلقية كضيق الصمام الأورطي والرجفة البطينية، التي تحدث بشكل مفاجئ دون إسعاف سريع، مشيرا إلى أن (10%) يموتون سنويا بسبب الرجفة البطينية، وأن 25 ألف طفل مصري يولدون سنويا بعيوب خلقية (50%) منها عيوب معقدة.
 
وأوضح «سمير» في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن ثاني أسباب وفيات الشباب المفاجئة، ما ينتج عن كهربية القلب ومن ثم لخبطة ضربات القلب، وهو ما حدث للاعب الأهلي الراحل محمد عبد الوهاب، وكانو لاعب نيجيريا.
 
وأضاف أنه يجب الكشف على الأطفال قبل دخولهم المدرسة بإجراء موجات صوتية على القلب، كذلك من يمارسون بعض الألعاب أو الرياضيين، مشددا على ضرورة مواجهة السمنة والتدخين.
 
وأشار أستاذ جراحة القلب، إلى أن هناك بعض حالات التهاب الصمام الثلاثي تحدث نتيجة الحقن، وتتضاعف في المدمنين ثلاث أضعاف غير المدمنين، مشيرا إلى ظهور حالات لفتيات يعانين من التهاب في الصمام الثلاثي مؤخرا نتيجة التعاطي بالحقن الملوثة، ومزج المخدر بمياه غير نظيفة أو سائل غير معقم.
 
وأضاف أنه يتم في عملية تركيب الصمام الثلاثي تغيير الصمام، مؤكدا أن هذا المرض يتزايد بسبب الإدمان وأن طب عين شمس شهدت 12 حالة خلال عام، وكان المعدل السنوي لا يتجاوز حالتين فقط في العام .
 
وأكد الدكتور خالد سمير، أن الترامادول والحشيش يسببان الإصابة بأمراض القلب، فضلا عن تسببهما في كثرة الحوادث.
 
وأوضح أن نسبة العيوب الخلقية بالقلب تزداد في مصر بسبب زواج الأقارب الذي يمثل أكثر من (1%) من أسباب العيوب الخلقية، مشيرا إلى أن العيوب الخلقية لا تحتاج جميعها لجراحات، وأن هناك عيوبا خلقية لا تظهر إلا بشكل مفاجئ قد يتسبب في الوفاة .
 
وأضاف أن جزء من العيوب الخلقية ينتج عن الإصابة بعدوى بكتيرية، وهناك من 30 إلى 40 ألف طفل مصاب بأمراض قلب مكتسبة نتيجة العدوى البكتيرية أو الفيروسية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق