«تعرف ايه عن خسوف القمر يا مرسي».. متحف الطفل يبث الظاهرة الكونية يوم 27 يوليو

الأربعاء، 18 يوليو 2018 09:00 ص
 «تعرف ايه عن خسوف القمر يا مرسي».. متحف الطفل يبث الظاهرة الكونية يوم 27 يوليو
الخسوف الكلي للقمر
وكالات

 

يستعد متحف الطفل لاستقبال أكبر حدث كوني تشهده مصر ودول عديدة بالعالم، ألا وهو البث المباشر لظاهرة الخسوف الكلي للقمر مباشرة، وذلك مساء يوم الجمعة الموافق 27 يوليو الجاري، وتجري حالياً الاستعدادات لاستقبال هذا الحدث على قدم وساق، وفقاً لما قاله الدكتور نبيل حلمي، سكرتير عام جمعية مصر الجديدة.

يعد هذا الخسوف أطول خسوف كلي للقمر في القرن الـ21، حيث سيستغرق من بدايته حتى نهايته حوالي 6 ساعات و14 دقيقة بالإضافة إلى ظاهرة مقابلة كوكب المريخ للأرض وهو في أشد تألقه منذ 15 عاما.

وأوضح الدكتور نبيل حلمي، أن متحف الطفل سوف ينقل الحدث الكوني مباشرة على شاشة عرض ضخمة تصل إلى حوالي 4 أمتار بالتنسيق والتعاون مع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الذي يرصد الحدثيين الكونيين من خلال التليسكوبات العملاقة وعرض الظاهرة مباشرة بالمتحف.

أسامة عبد الوارث، مدير مركز الطفل للحضارة والإبداع قال إنه هناك ندوة تعريفية بالحدث ستسبق البث المباشر، من أجل التعرف على المعلومات الفلكية من خلال القائمين بالشرح والتوضيح لتفسير كيفية حدوث مثل هذه الظواهر الكونية ومتى تحدث مرة أخرى وغيرها من الظواهر الفلكية، مشيراً إلى أنه وفقاً لما أوضحه علماء الفلك وحسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، تبدأ الظاهرة بالخسوف شبه ظلي في تمام الساعة السابعة و14 دقيقة و47 ثانية مساء.

 الخسوف شبه ظلي هو أن يكون القمر في شبه ظل الأرض ويبدو ضوء القمر باهتاً ولا ينخسف القمر، وفي تمام الساعة العاشرة و21 دقيقة و44 ثانية تكون ذروة الخسوف الكلي وهي لحظة يكون قرص القمر فيها أشد عتامة، وتنتهي ظاهرة الخسوف للقمر في تمام الساعة الواحدة و28 دقيقة و38 ثانية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق