مجاذيب الساحرة المستديرة.. كيف يقضي «فيفا» على ظاهرة اقتحام المشجعين للملاعب؟

الأربعاء، 18 يوليه 2018 11:00 ص
مجاذيب الساحرة المستديرة.. كيف يقضي «فيفا» على ظاهرة اقتحام المشجعين للملاعب؟
شغب الملاعب
كتب علاء دياب

باتت ظاهرة اقتحام أرض الملعب من قبل المشجعين والمشاغبين من أجل الوصول إلى نجومهم المفضلين داخل البساط الأخضر ظاهرة عالمية، الأمر الذي أزعج المنظمون للمباريات ورجال الأمن في مختلف البطولات، والتي كان آخرها مونديال روسيا 2018 وبالتحديد في المباراة النهائية، حين اقتحم مجموعة من المشجعين ملعب لوجينكى بالعاصمة الروسية موسكو، حيث بداية الشوط الثاني من مباراة كرواتيا وفرنسا، وتوقف اللعب للحظات حتى نجح رجال الأمن فى إخلاء الملعب، وتم معاقبة المخالفين للقواعد بالسجن 15عاماً.

images

download

 

في مباراة مانشستر سيتي و إي سي ميلان، اقتحم الملعب مشجعان سعوديان، مطالبين بالتقاط صورة سيلفي مع ماريو بالوتيلي الذي تقبل الامر بشكل طبيعى، ورفض تدخل الأمن مع المشجعين لإخراجهم، وتعتبر هذه الحالة هي الأولى التي لم يتدخل فيها رجال الامن.

سوبر مان يقتحم ملعب مانشيستر سيتي

تعتبر من اغرب المباريات الودية التى ظهر فيها اقتحام المشجعين لملعب المبارة جاءت خلال المباراة التى جمعت بين فريقى مانشستر سيتي و سندرلاند وقبل نهاية المباراة بدقائق، وقام أحد المشجعين بالنزول إلى ارضية الملعب بطريقة غريبه حيث ظهر مرتدياً لباس الرجل العنكبوت، وحاول الاقتراب من سيرجيو، وفور اقتحام المشجع الملعب واقترابه من الاعبين قام رجال الأمن بالقبض عليه وأخرجوه خارج الملعب.

download (2)


دوبلير رونالدو

 من لقطات اقتحام الملعب الطريفة، ما قام به أحد المشجعين في مباراة ريال مدريد الإسباني وفيورنتينا الإيطالي في العاصمة البولندية وارسو، حين قرر النزول إلى أرضية الملعب، مرتدياً قميص لاعب مدريد رونالدو، ظهر لاعبان يرتديان قميص كريستيانو رونالدو، أحدهما كان النجم البرتغالي، والآخر كان المشجع الذي حاول تسجيل هدف من ضربة ركنية برأسه.

large-مشجع-يدخل-الميد-ab726

 

في كأس هولندا 2011 أثناء مباراة أزد ألكمار و أياكس أمستردام، اقتحم مشجع الملعب وتوجه مباشرة إلى حارس ألكمار إستيبان الفارادو، فبدا أنه يضمر له الشر، فطرحه الحارس أرضاً وإنهال عليه بالركلات قبل أن يطرده الحكم.

1000_2e6607765b

ومن أشهر من اقتحم الملاعب الإسباني جاومي ماركيوت آي كوت والمعروف بإسم (جيمي جامب)، حيث اعتاد على اقتحام الملاعب أكثر من مرة بطرق مختلفه ولم يتطرق فقط الى اقتحام ملعب كرة القدم وانما في دوري أبطال أوروبا والمباريات الأوربية المحلية ، فضلا عن سباقات السيارات، وألعاب كرة السلة وحتى مسابقة الأغنية الأوروبية.

1415808347_extras_noticia_foton_7_1

ويعتبر "ماركيوت" هو من اول من اتخذ طريق اقتحام الملاعب طريقا للشهرة حيث إقتحم أرض الملعب في نهائي أمم أوروبا 2004 وألقى علم كتالونيا على لاعب البرتغال لويس فيغو، كما اقتحم مباريات الكلاسيكو الإسباني أكثر من مرة، وحاول وضع قبعته الحمراء الشهيرة على كأس العالم في نهائي 2010، وعوقب بالمنع من حضور مباريات كرة القدم في إسبانيا و ألمانيا، وفرضت عليه غرامات مالية ضخمة وصلت إلى قرابة 350 ألف دولار.

شهد الدوري الألماني أكثر من محاولة لاقتحام أرضية الملعب، حيث تم اقتحام الملعب فى المباراة التى جمعت بين بروسيا مونشنغلادباخ و كولن والتي إنتهت بفوز بروسيا، شهدت بعد نهايتها اقتحام مشجعي كولن إلى الملعب مرتدين بدلات بيضاء للوقاية من الأسلحة الكيماوية في مشهد أصاب الجميع بالفزع، وتمكنت شرطة مكافحة الشغب من التعامل والسيطرة عليهم بطريقة سريعة.

462

71

فى كأس الإتحاد الإنجليزي 2011 كانت هناك مباراة بين نادي ستيفيناج و نيوكاسل، شهدت المباراة تعرض لاعب ستيفناج سكوت ليرد للكمة من أحد جماهير فريقه، تبين بعدها أن ليرد هجر صديقة المشجع الحالية، مما أثار حنق صديقها الجديد فإنتقم منه في الملعب و حكم على المعتدي بالسجن لمدة 12أسبوع.

في 2001 و قبل مباراة مانشستر يونايتد و بايرن ميونخ في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، وبينما كان لاعبو اليونايتد يلتقطون صورة تذكارية قبل المباراة ظهر 12 لاعباً في الصورة كان المقتحم هو مشجع مانشستر يونايتد كارل باور العاطل عن العمل و الذي خطط لذلك منذ سنتين، وقد دخل إلى دكة الفريق مرتدياً ملابس اليونايتد كاملة وبالقميص رقم 7 مع اسم كانتونا على ظهر القميص.

وفى  مباراة لتوتنهام ضد ويستهام أثناء تنفيذ ركلة حرة يستعد لتنفيذها كريستيان إريكسون لاعب توتنهام، إقتحم أحد المشجعين الملعب و توجه إلى مكان تنفيذ الركلة متجاوزا رجال الأمن، و نجح في تسديد الكرة ببراعة قبل أن يتصدى لها حارس ويست هام ، وتم فرض غرامة مالية عليه أطلق مشجعو توتنهام حملة تبرعات لدفعها.

 في عام 1990  كان التوتر السياسي على أشده في جمهورية يوغوسلافيا، وقبل مباراة فريقي النجم الأحمر و دينامو زغرب اندلع شجارعام بين مشجعي الفريقين خارج الملعب، ونزلت بعده جماهير دينامو زغرب إلى الملعب وعندما تدخلت شرطة مكافحة الشغب لإبعادهم سدد قائد دينامو زغرب زوفيمير بوبان ركلة طائرة لأحد ضباط الشرطة، عرفت بالركلة التي أشعلت فتيل الحرب بين كرواتيا وصربيا، حرم بعدها بوبان من اللعب لمدة 6 اشهر واستبعد من تشكيلة كرواتيا المشاركة في كاس العالم، لكنه أصبح بعد ذلك أحد كبار نجوم كرواتيا و ميلان.

photo_05

لم يستطع رجال الأمن إيقاف المشجعين من اقتحام تدريبات منتخب الأرجنتين، في سيداد دو جالو في فيسباسيانو، حيث قام أحد الجماهير باقتحام الملعب وقام بمصافحة النجم ليونيل ميسي، قبل أن ينحني ويلمع حذاء نجم التانجو.

في دور الـ16 لكأس خادم الحرمين الشريفين قام أحد جماهير باقتحام ملعب مباراة الأهلي وضمك الذي اقيم على استاد مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز بالمحالة، وقفز المشجع من مدرجات الاستاد إلى ارضيه الملعب، رغم محاولات الأمن لمنعه، لكنه شق طريقه مسرعاً نحو لاعب الاهلي مصطفى بصاص للحصول على قميصه.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق