ما لا تعرفه عن الاقتصاد الياباني.. 11 معلومة عن ثالث أكبر قوة عالمية

الخميس، 19 يوليه 2018 02:00 ص
ما لا تعرفه عن الاقتصاد الياباني.. 11 معلومة عن ثالث أكبر قوة عالمية
اليابان
كتبت- رانيا فزاع

نجحت دولة اليابان، فى توقيع أكبر اتفاقية تجارية مع الاتحاد الأوروبى فى محاولة للتخلص من الضغوط التى فرضتها الحرب التجارية عليها.

ويعد الاتفاق التجاري، الذي وقعه كبار مسؤولي الاتحاد الاوروبي ورئيس الوزراء الياباني، أكبر اتفاق للاتحاد الأوروبي وينشئ منطقة تبادل حر تشمل تقريبا ثلث الناتج المحلي الإجمالي في العالم، وبذلك يخلق أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم، في ظل مخاوف من أن حربا تجارية بين الولايات المتحدة والصين ستقلص دور التجارة الحرة في النظام الاقتصادي العالمي.

ومن شأن هذا الاتفاق أن يوحد حوالي 600 مليون شخص في كلا السوقين. ويأمل مسؤولو الاتحاد الأوروبي أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ بحلول أوائل عام 2019.

وتستعرض «صوت الأمة» في النقاط التالية أهم المعلومات عن الاقتصاد اليابانى:
 
1- أدت اليابان دوراً مهماً في تطور الاقتصاد العالمي بعد الحرب العالمية الثانية.
 
2-  يمثل الاقتصاد الثالث عالمياً بإجمالى 4.73 تريليون دولار للناتج المحلي الإجمالي.
 
3- فى الستينات من القرن الماضي، تمكنت اليابان من تحقيق نمو اقتصادي يعادل 10 في المئة سنوياً، على رغم تراجع معدل النمو السنوي إلى 5 % في السبعينات، ثم إلى 4 % في الثمانينات.
 
4- يتوزع  الناتج المحلى على 127 مليون نسمة، وبذلك يصل معدل دخل الفرد إلى 39 ألف دولار سنويا.
 
5- تمتلك اليابان القليل من الموارد الطبيعية. لذلك فإن أحد الأساليب التي تتبعها الشركات اليابانية تتمثل في استيراد المواد الخام وتحويلها لمنتجات تباع محلياً أو يتم تصديرها.
 
6- يعد استخدام الإنسان الآلي أحد أهم المجالات الواعدة للنمو الاقتصادي المستقبلي، والذي تتفوق فيه التكنولوجيا اليابانية على باقي دول العالم.
 
7- يعتمد الاقتصاد الياباني بشكل أساسي على الصادرات التي يتجاوز حجمها 640 مليار دولار.
 
8-  أبرز صادرات اليابان السيارات التي تقارب 100 مليار دولار، وقطع غيار السيارات التي تتجاوز 30 ملياراً.
 
9- رغم قوة الاقتصاد الياباني، لكن البارز هو تباطؤه من متوسط 10% في عقد الستينات إلى متوسط 4% في الثمانينات.
 
10- واستقر اقتصاد اليابان في معظم سنوات الألفية الثالثة، بل إن البلاد وقعت في الركود أربع مرات من العام 2008.
 
11-السبب الأهم لتباطؤ النمو يُعزى إلى الهرم السكاني الذي يميل إلى الشيخوخة، إذ إن 27% من السكان تزيد أعمارهم على 65 عاماً.
 
وتعد  منتجات الألبان واحدة من أكبر صادرات الاتحاد الأوروبي إلى اليابان، في حين أن السيارات هي واحدة من أكبر صادرات اليابان.
 
ويتناقض هذا التحرك بشكل حاد مع الإجراءات التي اتخذتها إدارة ترامب الأمريكية ، والتي طبقت تعريفات جمركية صارمة على الواردات.
 
وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي جان كلود يونكر إن الاتفاق يؤكد على الحلول "المربحة للجانبين" التي توفرها التجارة الحرة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق