دخّن على قدّ جيبك.. انفراجة كبيرة في أسعار السجائر خلال شهرين

الخميس، 19 يوليه 2018 01:40 م
دخّن على قدّ جيبك.. انفراجة كبيرة في أسعار السجائر خلال شهرين
سجائر - أرشيفية

 
مع إقرار حزمة جديدة من الرسوم الضريبية على منتجات التبغ، بحسب نص قانون التأمين الصحي الشامل الجديد، ارتفعت أسعار كثير من الأنواع بشكل ضاغط لبعض الفئات وقدراتهم المالية.
 
 
القرار الذي بدأ تطبيقه قبل أيام أثّر بشكل مباشر على المبيعات، فبحسب شعبة الدخان باتحاد الصناعات انخفضت المبيعات خلال الفترة الماضية بنسبة 3%، وأمام هذا الانخفاض والضغط الاقتصادي الذي يعاني منه كثيرون من المدخنين، يبدو أن انفراجة وشيكة في الأسعار في الطريق للأسواق خلال أسابيع.
 
 
عن هذا الأمر قال إبراهيم الإمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن شركات السجائر العالمية العاملة في مصر بدأت التجهيز لتصنيع أنواع جديدة بأسعار مخفضة، قياسا على الأنواع التي تطرحها حاليا، مشيرا إلى أنه من المنتظر طرح هذه الأنواع في السوق خلال شهرين من الآن.
 
 
بحسب «الإمبابي»، فإن الأنواع الجديدة التي تستعد لدخول الأسواق ستكون بنفس أسعار منتجات التبغ المحلية "كليوباترا" الحالية، موضحا أن تلك الخطوة تأتي في إطار مساعٍ للوصول إلى الشرائح الأقل دخلا، وتخفيف الضغط الاقتصادي عنهم، خاصة بعد الزيادات الأخيرة في الأسعار التي بدأ العمل بها اعتبارا من الأسبوع الماضي.
 
 
وأشار رئيس شعبة الدخان إلى أن الشركات ستبلغ وزارة المالية بالأنواع الجديدة وأسعارها المقترحة فور الانتهاء من تصنيعها، بهدف اعتمادها رسميا من الوزارة قبل طرحها بالأسواق، لافتا إلى أن استثمارات الشركات العالمية العاملة في مصر متواصلة ولم تتأثر بزيادة الأسعار، رغم تأكيده أن الزيادة تسببت في انخفاض المبيعات حوالي 3% بشكل عام.
 
 
جدير بالذكر، أن الشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني» كانت قد أعلنت يوم الخميس الماضي عن رفع أسعار منتجاتها، على أن يُوجه الفارق السعري الجديد لصالح التأمين الصحي بموجب قانون التأمين الصحي الشامل، وسجلت الأسعار بعد الزيادة، مونديال أحمر أو أزرق بـ 16.5 جنيه، بوسطن ولايت وبلمونت 17 جنيها، كليوباترا بوكس أبيض وأحمر وأزرق 17 جنيها، سوبر 18.5 جنيه، بلاك ليبول 21 جنيها، جولدن ويست 21 جنيها.
 
 
من جانبها، أعلنت فيليب موريس قائمة أسعار منتجاتها بعد تطبيق الزيادة السعرية الجديدة عليها، وجاءت بواقع (MERIT بأنواعها 39 جنيها)، Marlboro Gold  Red 36 جنيها، L&M ـ 29 جنيها، فيما تم تثبيت سعر سجائرMarlboro Medium عند 34 جنيها، وتم إقرار الأسعار الجديدة للسجائر بمختلف أنواعها بقرار من وزارة المالية نشرته الجريدة الرسمية الأحد الماضي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م