محمد فتحي وقضية «المصاحف المفخخة».. عضو المجموعة الإرهابية.. اعتنق المنهج التكفيري.. والسعودية تنفذ حكم القتل «تعزيزًا»

السبت، 02 يناير 2016 02:55 م
محمد فتحي وقضية «المصاحف المفخخة».. عضو المجموعة الإرهابية.. اعتنق المنهج التكفيري.. والسعودية تنفذ حكم القتل «تعزيزًا»
ندى السوداني

أعلنت الداخلية السعودية، تنفيذ حكم «القتل تعزيزًا» في محمد فتحي عبدالعاطي، صباح اليوم السبت، وتعريف الحكم شرعًا هو «التأديب على ذنوب لم تشرّع فيها الحدود»، أو «العقوبة التي شرعها الله بغرض التأديب والزجر على معصية أو جناية أو مخالفةً، لا حدًا فيها ولا كفارةً أو كان فيها حدًا ولكن لم تتوفر الشروط لتنفيذه».

محمد فتحي عبدالعاطي السيد، شاب مصري ورد أسمه ضمن القائمة في القضية المعروفة بـ«المصاحف المفخخة »، ورقمه «39» ضمن 17 اسمًا في هذه القضية.

ذكرت تقارير إعلامية أن «فتحي» تخرج من دار الحديث المكية، والتحق بالجامعة الإسلامية قبل عامين من القبض عليه.

ويرجع تاريخ القبض على «فتحي» إلى عام 2003، وبالتحديد في 15 يونيو، حين أعلن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية، أنه تمت مداهمة موقع مجموعة من الإرهابيين، كانوا يقطنون في شقة بعمارة «العطاس» بحي الخالدية، في مكة المكرمة.

الاتهامات التي وجهت له:

-عضو في «مجموعة إرهابية»، رفضت تسليم الأسلحة، وقاموا بإطلاق النار بشكل عشوائي وكثيف على رجال الأمن، والمواطنين المارين في الموقع، ما استوجب الرد عليهم والتعامل معهم بقوة وحزم من قبل قوات الأمن، وأصدرت الداخلية بيانًا ذكرت فيه أسماء المجموعة، وهم 12 شخصًا، بينهم رقم 11 وهو مصري الجنسية، يدعى محمد فتحي عبدالعاطي السيد.

-بعد القبض على مجموعة شقة «العطاس»، والذي كان من بينهم «فتحي» المصري، تم توجيه تهمة تفجير المجمعات السكنية لمجموعته، بالإضافة إلى عدة تهم أبرزها «قتل وإصابة العديد من المواطنين ورجال الأمن، والعديد من المقيمين، والتمثيل بجثثهم، والشروع في استهداف عددًا من المجمعات السكنية في أنحاء المملكة بالتفجير».

-وعُرض «فتحي» برفقة آخرين على محكمة الاستئناف المختصة، وصدر أمر من المحكمة والمحكمة العليا، وأمر ملكي بـ«إنفاذ ما تقرر شرعًا، وصدق من مرجعه بحق الجناة المذكورين»، بتهمة «اعتتناق المنهج التكفيري المشتمل على عقائد الخوارج، المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، ونشره بأساليب مضللة، والترويج له بوسائل متنوعة، والانتماء لتنظيمات إرهابية، وتنفيذ مخططاتهم الإجرامية، من خلال تفجير مجمع الحمراء السكني، وتفجير مجمع فينيل السكني، وتفجير مجمع أشبيلية السكني، واقتحام مجمع الشركة العربية للاستثمارات البترولية، أي بي كورب، وشركة بتروليوم سنتر».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق