هيئات حقوقية تتهم تركيا بارتكاب انتهاكات بحق سكان مدينة عفرين السورية

السبت، 21 يوليه 2018 11:00 م
هيئات حقوقية تتهم تركيا بارتكاب انتهاكات بحق سكان مدينة عفرين السورية
معارك عفرين - أرشيفية
وكالات

في خطوة توضح مدى الانتهاكات التركية فوق الأراضي العربية، وبعد الجرائم التي ارتكبت في حق أهالي عفرين السورية ما أدى إلى نزوح الآلاف من السوريين، رصدت 15 منظمة وهيئة حقوقية كردية وسورية انتهاكات القوات التركية والفصائل السورية المتعاونة معها في مدينة عفرين وقراها شمالي البلاد .

وذكر تقرير صادر عن هذه الهيئات اليوم السبت - أنه تم تسجيل عمليات تهجير قسرية لأعداد كبيرة من سكان مدينة عفرين، مشيرا إلى أن الانتهاكات التركية تمثلت كذلك في استهداف المدنيين واغتيالهم، مطالبة الهيئات الحقوقية، المجتمع الدولي والاقليمي بالضغط على تركيا من أجل الانسحاب من عفرين وقراها، مؤكدة على ضرورة الكشف عن مصير المخطوفين والمفقودين وإطلاق سراحهم جميعا.

وبخلاف ما رصدته هذه الهيئات، تتهم منظمات حقوقية ودول عدة تركيا بانتهاكات في مجال حقوق الإنسان خلال الحملة التي يخوضها الجيش التركي في عفرين السورية والأراضي العربية في العراق، الأمر الذي أدى إلى نزوح آلاف السوريين، ما أدى إلى تخوف الكثير من تكرار المشهد السوري في العراق بعدما أعلنت القوات المسلحة التركية عزمها نقل ضرباتها شمال العراق لاستهداف حزب العمال الكردستاني في أبريل الماضي.

وكان مقطع فيديو صوره أهالى مدينة عفرين السورية ذات الاغلبية الكردية وثق الانتهاكات التركية في مارس الماضي، حيث صور الأهالي وهم يهربون من مليشيات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان. 
 
 

بدا الأطفال فى مقطع الفيديو وقد اصابهم الفزع، فيما حمل كبار السن بعض مقتنياتهم التى استطاعوا انقاذها، وهم يجرون فى شوارع المدينة المنكوبة .

وكان أردوغان، قد أعلن أن قواته سيطرت على مدينة عفرين في مارس الماضي، ورفعت العلم التركي مؤكدا إن وسط المدينة بات «تحت السيطرة تماما»، وإن الأعلام التركية رفعت في المدينة الواقعة في شمال سوريا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق