عراقيل قطرية في ملف الحج.. وضاحي خلفان يتساءل: «هل يجوز شرعا منع المسلم من الفريضة»

السبت، 21 يوليه 2018 04:00 م
عراقيل قطرية في ملف الحج.. وضاحي خلفان يتساءل: «هل يجوز شرعا منع المسلم من الفريضة»
الحج - أرشيفية

أثارت العراقيل والتعقيدات التي وضعتها الدوحة لمنع مواطنيها من السفر إلى المملكة العربية السعودية وأداء الشعائر الدينية في الآونة الأخيرة، غضب الكثير من المسئولين والنشطاء العرب، فبدءًا من استنكار نائب رئيس شرطة دبي، ضاحي خلفان، لما يفعله تنظيم الحمدين في الدوحة، وصولًا إلى الانتقادات وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، سطلت هذه التعليقات الضوء على منع  القطريين من أداء فريضة الحج.
 
وتساءل ضاحي خلفان عن مدى قبول الشرع في الدين الإسلامي لمنع النظام القطري مواطنيه من أداء فريضة الحج، كاتبًا عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، اليوم السبت: «هل يجوز شرعا أن يمنع تنظيم الحمدين المسلم القطري من أداء فريضة الحج وهو يستطيع إليه سبيلا».
 
وأضاف أن «حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وفرت كل السبل لأداء فريضة الحجلهم».
 
وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أكدت دعوتها أوقاف قطر للتوقيع على ترتيبات الحج ولكنها تتعنت وتمتنع عن التوقيع، مضيفة أن سلطات الدوحة حجبت رابطا إلكترونيا دشنته وزارة الحج السعودية لتسجيل الحجاج القطريين، وأن شخصيات حكومية قطرية تحذر من الذهاب إلى الحج.
 
في سياق متصل وجه وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، اليوم السبت سؤالا إلى المسؤولين في قطر، ونشر قرقاش تغريدات على حسابه الرسمي على "تويتر" عن أزمة الحجاج القطريين، قائلًا : في تغريداته: «أيا كانت الأسباب يبقى من الصعب استيعاب التوجه القطري بمنع مواطنيها من الحج».
 
وتابع «هو استمرار لمسلسل الارتباك والتخبط في إدارة الأزمة وهو عدم ثقة في المواطن وتأكيد بأن ما يريده القطري بعيد عن تأزيم الأزمة والذي تمارسه قيادته».
 
وأضاف في تغريدة ثانية وجه فيها مجموعة أسئلة إلى المسؤولين في قطر: «لماذا لا يكون قرار أداء فريضة الحج قرار شخصي للمواطن القطري؟»، طارحًا سؤالًا آخر: «لماذا يتم تسييس هذا القرار بالترويع والمنع؟ لا أَجد سببا لذلك إلا عدم ثقة في المواطن، والذي إن ترك الأمر له سيمارس خياره بحرية، شتان بين الممارسة والتطبيق في دولة الرأي والرأي الآخر».
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق