الميت مابيخافش.. دار الإفتاء تجيب عن حكم دفن الموتى ليلا

الأحد، 22 يوليه 2018 01:00 م
الميت مابيخافش.. دار الإفتاء تجيب عن حكم دفن الموتى ليلا
دار الإفتاء المصرية
زينب عبداللاه

كثير ما نتبع بعض العادات أو المقولات ونتوارثها جيلا بعد جيل دون مناقشة أو تفكير ، وضمن هذه العادات المتوارثة ما يردده البعض عن حكم الدفن ليلا ، وحرص العديد من الأسر على عدم دفن موتاهم إذا حل الظلام ، ويبرر البعض ذلك بأن الميت يخاف ولا يجب دفنه ليلا ، بل يتمادى البعض ليشير إلى أن الدفن ليلا يتعارض مع الشرع.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية حكم دفن الموتى ليلا خلال ردها على سؤال أحد المواطنين ، حيث سأل المواطن قائلا:" يقوم أهل قريتي بدفن موتاهم في أي وقت من الليل، وهم يقولون: إكرام الميت دفنه ، حتى لو كان ذلك في الساعة العاشرة أو الحادية عشرة أو الثانية عشرة ليلًا، أو الواحدة أو الثانية أو الثالثة بعد منتصف الليل، فهل يبيح الشرع ذلك؟

وأجابت  دار الإفتاء مؤكدة أنه يجوز الدفن ليلًا بإجماع أهل العلم، مشيرة إلى قول  النووي: في دفن السيدة فاطمة ليلًا ، مؤكدة أن هذا هو مجمعٌ عليه، لكن النهار أفضل إذا لم يكن عذر.

وأضافت الدار أن الدفن ليلا كرهه بعض العلماء مع الإباحة؛ لما أخرجه مسلم في "صحيحه" عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ يَوْمًا، فَذَكَرَ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِهِ قُبِضَ فَكُفِّنَ فِي كَفَنٍ غَيْرِ طَائِلٍ، وَقُبِرَ لَيْلًا، فَزَجَرَ النَّبِيُّ أَنْ يُقْبَرَ الرَّجُلُ بِاللَّيْلِ حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهِ، إِلَّا أَنْ يُضْطَرَّ إِنْسَانٌ إِلَى ذَلِكَ، وَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا كَفَّنَ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ، فَليحسن كَفَنَهُ»

وتابعت دار الإفتاء أن الإمام النووي قال في شرحه إن جمهور العلماء قالوا لا يكره؛ واستدلوا بأن أبا بكر الصديق من السلف دُفِنوا ليلًا من غير إنكار، وبحديث المرأة السوداء، والرجل الذي كان يقم المسجد فتوفي بالليل فدفنوه ليلًا، وسألهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم عنه، فقالوا: توفي ليلًا فدفنَّاه في الليل، فقال: «أَلَا آذَنْتُمُونِي؟» قالوا: كانت ظلمةً، ولم ينكِر عليهم. وأجابوا عن هذا الحديث: أن النهي كان لترك الصلاة، ولم ينه عن مجرد الدفن بالليل؛ وإنما نهى لترك الصلاة، أو لقلة المصلين، أو عن إساءة الكفن، أو عن المجموع كما سبق.

ولخصت دار الإفتاء إجابتها فى أنه  يجوز الدفن ليلًا بلا حرج، وإن رأى أهل الميت الانتظار حتى النهار لتكثير عدد المصلين على الميت والمشيِّعين له فذلك أفضل.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق