فرنسا تنضم إلى الحرب التجارية.. هل يزيد الخناق على ترامب؟

الإثنين، 23 يوليو 2018 08:00 ص
فرنسا تنضم إلى الحرب التجارية.. هل يزيد الخناق على ترامب؟
فرنسا- أرشيفية
رانيا فزاع

 

بدأ أثر الحرب التجارية يظهر بين الدول الحلفاء لأمريكا منذ فترة، ووضح هذا جلياً خلال قمة  العشرين وما حدث من تراشق بين رئيس الوزراء الكندي والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وما تلا ذلك من تصريحات انجيلا مريكل واتفاقيات عقدها الاتحاد الأوروبي وغيرها.

لم يكن لفرنسا خطوات كبيرة في هذا، ولكن وزير المالية الفرنسي صرح أمس فى الأرجنتين وحذّر برونو لومير،  بحسب «بي بي سي» من أن الحرب التجارية أضحت أمراً واقعاً، وذلك خلال اجتماع مجموعة العشرين.

واعتبر لومير أن إقدام الولايات المتحدة التجارية في الوقت الحالي، على فرض رسوم جمركية أحادية الجانب يستند إلى قانون الغاب، لكن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين، دافع عن الرسوم الجمركية التي فرضتها بلاده، وحث دول الاتحاد الأوروبي والصين على فتح أسواقهم للسماح بالمنافسة الحرة.

على الجانب الآخر وبحسب رويترز، صرح وزير المالية الفرنسي بداية الشهر الجاري أن على الولايات المتحدة تتوقع رد فعل قوي وموحد من أوروبا، في حالة فرض أي زيادات أخرى للرسوم الجمركية، محذراً من أن حرباً تجارية تدور بالفعل.

وقال: «إذا حدثت زيادة في الرسوم الجمركية، على صناعة السيارات مثلاً، فإن رد فعلنا سيكون موحداً وقوياً بما يظهر أن أوروبا قوة موحدة وذات سيادة».

وتابع خلال مؤتمر اقتصادي في آكس أون بروفانس بجنوب فرنسا: «لم يعد السؤال إن كانت حربا تجارية ستقع أم لا، فالحرب بدأت بالفعل»

وكان الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، قد قال في وقت سابق بعد فرض الرسوم الجمركية إن قرار أمريكا بفرض رسوم على صادرات المعادن الأوروبية خطأ وغير قانوني، وأضاف أنه سيتحدث إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن هذا الموضوع في وقت لاحق.

وقال الرئيس الفرنسي: «هذا القرار ليس فقط غير قانوني بل أيضا خطأ فى جوانب كثيرة»، مضيفاً أن  الولايات المتحدة ترد على الاختلالات العالمية بنزعة قومية اقتصادية وتجارية، ومضى قائلاً: «القومية الاقتصادية تقود إلى الحرب».

كما دعت فرنسا إبان اجتماع الدول السبع أو ما يسمى بالسبع الكبار إلى إعطاء "إشارات إيجابية" فورية لحلفائها الأوروبيين وشركائها في مجموعة السبع، وذلك لتجنب حرب تجارية.

وحض وزير المال الفرنسي الإدارة الأمريكية على اتخاذ "القرارات الصائبة لتهدئة الأوضاع وتذليل الصعوبات"، وقال وقتها إنالأسبوع المقبل مرتبط بالقرار الذي ستتخذه الإدارة خلال الأيام القليلة المقبلة والساعات المقبلة، ولا أتكلم عن الأسابيع المقبلة" لتفادي حرب تجارية.

ووصف اجتماع وزراء مجموعة السبع بأنه كان "متوترا وصعبا". ، التصريحات السابقة لم تنفذ على أرض الواقع ولكنها تحولت إلى حرب بكل معنى الكلمة باستمرار أمريكا فى تنفيذ رسومها الجمركية وفرضها على حلفائها .

وهذا ما دفع وزير المالية الفرنسى أمس بالقول بأن الحرب قائمة بالفعل ، مما يؤكد زيادة تعقيد الأمر برمته وأنه من الصعب التخلص منه فى اللحظة الحالية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق