الترشيد يدخل سوق الطيران.. هل تستغنى كبرى الشركات عن الطيارين بحلول 2023؟

الإثنين، 23 يوليو 2018 11:00 ص
الترشيد يدخل سوق الطيران.. هل تستغنى كبرى الشركات عن الطيارين بحلول 2023؟
شركة ايرباص
كتب محمد شعلان

ربما لن يكون أمام ملاك شركات الطيران سبيل في المستقبل القريب لترشيد الإنفاق سوى تقليل عدد الطيران إلى واحد بدل اثنين أو ثلاثة في الرحلات الطويلة لتخفيض نفقات الرحلات التي تقدر بمبالغ طائلة، وبدأت بعض الشركات الكبرى في الشروع لتنفيذ هذه الفكرة والاستغناء عن بعض الطيارين واستبدالهم بأجهزة آلية.

هذه الفكرة قد يعززها ابتكار قمرة للقيادة تحمل طيار واحد فقط، ويتوقع خبراء التقنية أن الطيار الآلي ممكن تطويره ليحل محل القائد المساعد كما يمكن ادراج تقنيات الذكاء الاصطناعي لتستبدل الكثير من المقابض ولوحات المفاتيح، وبذلك تقل تكلفة رحلات المسافات الطويلة وأيضا تقل نفقة تدريب الطيارين، وبلغة الارقام يتوقع خبراء أن توفر هذه الخطوة أكثر من 15 مليار دولار سنويا.

ويسعى باحثون بشركة ايرباص العالمية لتطبيق هذه الفكرة على رحلات الشحن في عام  2023 ، وبحلول عام 2040 قد تكون هناك طائرات تجارية ذاتية القيادة على غرار السيارات بدون سائق، ولكنها أفكار تجد الكثير من الانتقادات خاصة وأن هناك أسباب أمنية لوجود اكثر من قائد في قمرة القيادة بالرحلات الطويلة.

ويرى منتقدو الفكرة أن هذه الاقتراح الذي يقلل من عدد الطيارين يزيد من ارهاق الطيار الوحيد، فمن المؤكد أنه بحاجة إلى مساعد في حالات الطوارئ أو الهبوط الاضطراري.

أما فيما يتعلق بتخفيض تكاليف الرحلات يرى منتقدو الفكرة أن طاقم الطائرة يمثل نسبة ضئيلة من التكاليف مقارنة بالوقود وتكلفة صيانة المعدات، ويمكن زيادة الاقبال على السفر بالطائرات من خلال طرح تذاكر بأسعار زهيدة مقارنة بالتكلفة الباهظة غير المبررة، ويستند المنتقدون ايضا الى استطلاع أجرته أحدى المؤسسات بأن 13% من المسافرين يوافقون على السفر بطائرة يقودها ملاح واحد مما يدل على رفض الفكرة.

اقرأ أيضا: على كل لون يا طائرات.. من وجه النمر إلى الحوت الأبيض (صور)

اقرأ أيضا: «الملائكة الزرق» و«الخطاطيف».. هكذا ينافس الروس الأمريكان في الاستعراض الجوي

وكانت قد كشفت شركة إيرباص النقاب عن طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية، والتى أطلقت عليها اسم "زفير إس"، واستعرضت مواصفاتها أمام الحشود فى معرض فارنبورو فى بريطانيا، وأوضحت إيرباص أن الطائرة بدون طيار أنهت أول رحلة تجريبية لها من أريزونا يوم 11 يوليو، وأكدت أن هذه الرحلة الأولى من الطائرات بدون طيار تهدف إلى إثبات قدرات هذه النوعية من الطائرات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق