الأسعار والدعم والتعليم.. وكيل البرلمان يواجه الحكومة بتوصيات النواب

الأربعاء، 25 يوليو 2018 03:17 م
الأسعار والدعم والتعليم.. وكيل البرلمان يواجه الحكومة بتوصيات النواب
السيد الشريف الوكيل الأول لمجلس النواب
مصطفى النجار

استهل السيد الشريف الوكيل الأول لمجلس النواب، مناقشات أعضاء المجلس في الرد على بيان الحكومة، بالاستشهاد بالآية القرآنية {رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إذْ هَدَيْتَنَا وهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ}.
 
جاء ذلك خلال الجلسة التى يحضرها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء المرافقين له أبرزهم الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، الدكتور محمد معيط وزير المالية، والمستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، للاستماع والرد على استفسارات النواب حول برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، قبل منح الثقة للحكومة وفقًا للدستور.
 
وأضاف الشريف: لقد حَظِيَ تقرير اللجنة الخاصة للرد على بيان الحكومة باهتمام بالغ من السادة النواب جميعاً، وقدم كل نائب تعليقه ورؤيته الواعية من خلال الواقع الذي يعيشه مع أهل دائرته، وكذلك من خلال الوعي بالمخاطر التي يمر بها الوطن.
 
واستكمل وكيل البرلمان، حديثه قائلاً: إنه لمن دواعي سروري، ونحن نختتم مناقشة تقرير لجنة الرد على بيان الحكومة أن أشيد وبحق بالأداء البرلماني الراقي الذي اتسم به تصديكم جميعاً لمناقشة الأهداف والبرامج الرئيسية والفرعية التي وردت في برنامج الحكومة وتقرير لجنة الرد عليه من خلال مناقشات موضوعية تعدت إلى طرح الحلول والبدائل، ولقد مارس الأعضاء حقهم الدستوري في مناقشة برنامج الحكومة بكفاءة واقتدار وفق منهج متوازن من العلمية والواقعية ملتزمين في ذلك كله بثوابتنا وتقاليدنا البرلمانية العريقة.. فلكم جميعاً كل تحية وتقدير.
 
وتابع: أنتهز هذه المناسبة للتقدم بخالص الشكر والتقدير للدكتور علي عبد العال رئيس المجلس الذي أدار المناقشات بحكمة واقتدار تعكس خبرته وأستاذيته التي نشيد بها دائماً.. حيث أتاح الفرصة كاملة للرأي والرأي الآخر مؤكداً على التزامنا الكامل بالمبدأ الديمقراطي في المناقشة واتخاذ القرار.
 
كما أسجل بكل التقدير حرص المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، على حضور الجلسات ومتابعة المناقشات وتسجيل الملاحظات على كل ما أثاره الأعضاء، وأتقدم بخالص الشكر التقدير للسيدات وأعضاء اللجان النوعية السيدات والسادة أعضاء اللجنة الخاصة على ما بذلوه من جهد عظيم ومناقشات مثمرة وبناءة في سبيل إعداد تقرير لجنة الرد الذي حظى بتقديركم وثنائكم، وأسجل الشكر الجزيل أيضاً للمستشار أحمد سعد الدين أمين عام المجلس، وللعاملين بالأمانة العامة، على ما بذلوه من جهد ملموس وعمل دءوب كان له أثره الواضح في إخراج التقرير في صورته هذه، على حد ذكر النائب السيد الشريف. 
 
وأوضح السيد الشريف، أنه لقد تناولتم بالتحليل والرأي المستنير الأهداف الخمسة الرئيسية والاستراتيجية لبرنامج عمل الحكومة، ونوهتم بأهمية بعض القضايا والمشكلات الخاصة التي يعاني منها الوطن والمواطن من وجهة نظركم، وتشيد اللجنة الخاصة بكل الرؤى والأطروحات والمناقشات الموضوعية السليمة التي وردت في العديد من مداخلات السادة الأعضاء وننتهز هذه المناسبة للتأكيد على بعض منها، وهي:
 
- ضرورة التزام الحكومة بوضع برنامج مرحلي وزمني.. لتنفيذ ما جاء في برنامجها.. وبما يكفل تسهيل عملية رصد ومتابعة وتقويم الأداء.
 
- ضرورة أن تولي الحكومة عنايتها الخاصة والفائقة لقطاعي التعليم والصحة، وأن تعمل على تنفيذ كل ما جاء في برنامجها بشأنهما، فضلاً عما ورد في مناقشات السادة الأعضاء، باعتبار أن هذين القطاعين يمسان بصورة مباشرة المواطن محدود الدخل، وأنه لا سبيل لإعادة بناء الإنسان المصري دون أن يتمتع بصحة جيدة وتعليم جيد.
 
- ضرورة السيطرة على السوق وضبط آليات العمل به، بما يضمن تقديم السلعة أو الخدمة بالسعر المناسب وليس الأسعار المبالغ فيها، على النحو الذي أشار إليه العديد من السادة الأعضاء خاصة في مجال العقارات التي زادت أسعارها بصورة ملفتة قد تنذر بالخطر.
 
- نوه كثير من السادة الأعضاء بخطورة مشكلة الأمية.. وأنه فى الوقت الذى تخلصت فيه العديد من دول العالم من الأمية الهجائية لا تزال مصر تئن من انتشار الأمية الهجائية التى يقترن بها أيضا الأمية الرقمية فى عصر مجتمع المعرفة، وتدخل ضمن أكبر عشر دول على مستوى العالم فى ارتفاع معدل الأمية حسب التعداد العام للسكان 2017، ويبلغ عدد الأميين فى الفئة العمرية عشرة أعوام فأكثر حوالى 25,8% من إجمالى عدد السكان وفقا لتعداد عام 2017.
 
- ضرورة أن تعمل الحكومة بكل قوة على تعظيم الدخل القومي من السياحة، وإعادة تنشيط هذا القطاع الذي أثر بشكل بالغ على قطاع عريض من العاملين فيه، مع إيلاء عناية خاصة بإحياء مسيرة العائلة المقدسة، ومسري أل بيت رسول الله وصحابة الكرام التي يعول عليها كثيراً في تنشيط جذب السياحة لمصر.
 
وأضاف وكيل البرلمان: في ختام هذه المناقشات الجادة والهادفة، يسعدني أن أتقدم باقتراح أرجو السيد الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب التفضل بعرضه على المجلس الموقر ونصه الآتي:
 
"إن مجلس النواب وقد استمع إلى البيان الذي ألقاه الأستاذ الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن برنامج الوزارة. 
 
وبعد أن استمع وناقش تقرير اللجنة الخاصة للرد علي برنامج الحكومة، وبعد المناقشات التي دارت باختلاف انتماءاتها واتجاهاتها.. وبعد الاستماع لتعقيب الحكومة عليه ليوكد موافقة اللجنة علي برنامج الحكومة وتعلن اللجنة ثقتها فيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة