قراصنة البحار والمضايق.. 6 محاولات إيرانية لجر الخليج إلى حرب بحرية

الجمعة، 27 يوليه 2018 12:00 م
قراصنة البحار والمضايق.. 6 محاولات إيرانية لجر الخليج إلى حرب بحرية
قرصنة ايران البحرية
كتب- محمد شعلان

 

أصبحت وسيلة إيران الأولى لاستفزاز العالم ولاسيما الدول العربية المحيطة هى استخدام المضايق والبحار المشتركة، ومحاولة جر الدول الجارة إلى الحرب من خلال الاستفزاز المستمر باعتراض ناقلات النفط والمساعدات الإنسانية والتضييق والقرصنة عليها، كما تقوم بمناوشة الولايات المتحدة الأمريكية باعتراض المدمرات البحرية الخاصة بها في الخليج العربي.

 

وتحاول إيران بكل ما أوتيت من قوة تعطيل حركة الملاحة في البحر الأحمر والخليج العربي، وإذا ما حدث حصار عالمي لها تحاول تعطيل مصالح الغرب في المنطقة والدول العربية باعتراض سفن الدول والقرصنة عليها، الأمر الذي جعل طهران دولة يطلق عليها "قراصنة البحار والمضايق" لخرقهم المستمر كل القوانين والأعراف الدولية بالهجوم على شاحنات الدول العابرة من الخليج العربي والبحر الأحمر.

اقرأ أيضا: خد فكرة واشترى بكرة.. إيران تدلل على بضاعتها في الأسواق العالمية

إيران قراصنة المضايق

ولإيران تاريخ طويل في قرصنة البحار وقيادتها السياسية أصبحت صاحبة خبرة في هذا المجال التخريبي، ومن أبرز وقائع الاعتراض 6 حالات وقعت خلال الثلاث سنوات الأخيرة، وهى: اعتراض إيران 4 مرات لقطع بحرية أمريكية في عام 2015 بمضيق هرمز، واحتجاز البحرية الإيرانية طاقمي زورقين أمريكيين عام 2016 في الخليج العربي.

 

nnnaaa

 

واعتراض البحرية الإيرانية مدمرة أمريكية في أغسطس 2016 بمضيق هرمز، وبالانتقال إلى باب المندب والبحر الأحمر حاول الحوثيين استهداف سفينة مساعدات إماراتية في أكتوبر 2016، كما حاول المتمردين استهداف فرقاطة سعودية غرب الحديدة في يناير 2017، وحاول الحوثيين استهداف ناقلة نفط سعودية في يوليو 2018.

 

018e976d-785c-4626-8e3a-05352cf6cef5_16x9_1200x676

وأطلق الرئيس الإيرانى حسن روحانى تهديداته قبل يومين فقط من استهداف الميليشيا الحوثية -الذراع الموالية لإيران فى اليمن- ناقلات النفط السعودية أثناء مرورها بمضيق باب المندب، الذي يعد أكبر تهديداته للملاحة فى المضايق التى تطل عليها طهران أمام العقوبات الأمريكية التي تستهدف تصفير صادرات النفط الإيرانى.

اقرأ أيضا: الكويت تستعد لأزمة مضيق هرمز: خطة «الأعلام» تنهي تحرشات الإيرانيين

وربط العديد من المراقبين الدوليين التهديدات الإيرانية والتصعيد الكلامي الأخيرة تجاه الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها فى المنطقة بمحاولات الحوثيين لإعاقة حرية التجارة العالمية، وعلى الملاحة البحرية فى المضايق التى تطل عليها اليمن.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق