الوصايا العشر لحاجزي وحدات الإسكان قبل الاستلام: «ما تمضيش قبل ما تراجع»

الأحد، 29 يوليه 2018 09:00 ص
الوصايا العشر لحاجزي وحدات الإسكان قبل الاستلام: «ما تمضيش قبل ما تراجع»
الدكتور مصطفى مدبولى
كتب- عبده زكى

 

مشروع الإسكان الاجتماعى «المليون وحدة» واحد من إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى التى تعكس وعيا وإحاسا لا محدودين بالمواطن البسيط الذى يصر والحكومة على دعمه ومساندته وتوفير حياة آدمية له فى كافة مناحى الحياة.

 

وهذا المشروع من اسمه يحقق أمل مليون أسرة محدودى الدخل فى الحصول على مسكن ملائم، ولذا بمجرد إعلان وزارة الإسكان عن طرح إعلان بوحدات سكنية فى المدن الجديدة حتى أقبل المواطنين فرحين على مكاتب البريد للحجز فى المشروع على أمل الفوز بوحدة فى المشروع، الذى يعد أولى خطوات الدولة للقضاء على أزمة السكن.

 

وبعد الانتهاء من الحجز تسير الأمور فى عدة خطوات، منها فرز الأوراق واستبعاد غير المستوفين للشروط. إعلان أسماء المستوفين للشروط، تطبيق نظام الأولوية حال تقدم عدد أكبر من الوحدات إرسال الملفات لشركات الاستعلام، لإجراء الاستعلام الميدانى على المتقدمين، والتأكد من مطابقة البيانات التى دونوها فى استمارة الحجز والاوراق التى قدموها وتحوى بيانات عن محل الإقامة، ومكان العمل، والدخل الشهرى. إرسال الملفات للبنوك للاستعلام الائتمانى عن المتقدمين والتأكد من عدم حصولهم على قروض.

بالإضافة إلى استبعاد المتقدمين، الذين لا ينطبق تقرير الاستعلام الميدانى على بياناتهم إرسال الملفات للبنوك من أجل الاستعلام الائتمانى عن المتقدمين والتأكد من عدم حصولهم على قروض وعدم وجود اسمائهم فى القائمة السوداء، تحرير العقود داخل البنوك بين البنك كممول للشقة والحاجز الذى وصل للمرحلة الأخيرة.

 

ويجب الأخذ ببعض النصائح حتى لا يقع الحاجزون، فى مشاكل عقب استلام الوحدات السكنية، والمتمثلة فى سوء تشطيب الوحدة، أو كسر فى النوافذ، وغياب حوض المطبخ أو ألواح المفاتيح الكهربائية أو أى من أساسيات الشقة وهذه النصائح تشمل:

 

عدم التوقيع على محضر الاستلام إلا بعد التأكد من جودة التشطيب الخاصة بالوحدة. مراجعة نوافذ وأبواب الشقة والتأكد من وجودها بحالة جيدة وعدم وجود أى كسر بها. مراجعة المحابس وخلاطات المياه والدش والتأكد من وصول المياه. التأكد من مطابقة معايير سيراميك المطبخ والحمام للمواصفات التى أعلنت عنها الوزارة.مراجعة مفاتيح الكهرباء ولوحة عداد الكهرباء، والتأكد من إنارة الشقة.

 

كذلك، إبلاغ جهاز المدينة عن شركة المقاولات المسئولة فى حال وجود أى عيوب فى مدخل العمارة التى توجد بها الشقة. كن دائما على اتصال بالمهندس المسئول الذى يحدده الجهاز لك والذى سيكون مشرف على معالجة هذه الأخطاء أو العيوب. عقب تأكدك من معالجة الملاحظات وقع على محضر الاستلام واستلام خطابات المياه والكهرباء والغاز. سارع لجهاز المدينة ومعك خطابات الكهرباء والمياه لتركيب عدادى كهرباء ومياه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق