إنعاش التعليم يبدأ بـ 2.5 مليون طفل: الحكومة تؤهل «المعلمين» للنظام الجديد

الأحد، 29 يوليه 2018 02:00 ص
إنعاش التعليم يبدأ بـ 2.5 مليون طفل: الحكومة تؤهل «المعلمين» للنظام الجديد
تطوير التنعليم ضرورة عصرية
كتب عبده زكى

 

تطوير التعليم ضرورة حتمية وفق ما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى ومن بعده وزير التربية والتعليم وفى إطار التنفيذ بدأت الوزارة، الاستعداد لتطبيق النظام الجديد للتعليم لتفعيلة بشكل رسمى بداية العام الدراسى المقبل.

 

ويرتكز النظام الجديد على مناهج موحدة، وآلية تقويم مختلفة عن النظام الحالى لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، ويستفيد منه قرابة 2.5 مليون طفل.

 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن التدريبات الخاصة بالمُدربين والمُعلمين على النظام الجديد تبدأ اليوم الأحد وتنتهى 19 أغسطس المقبل، يليها التدريبات الخاصة بالمُديرين والمُوجهين، والمُعلمين الأوائل والتى سيتم الانتهاء منها فى أول سبتمبر المقبل مشيرة إلى أن كل التدريبات الخاصة بالمدربين ستكون فى القاهرة، والتدريبات الخاصة بالمُعلمين ستكون فى المديريات.

 

وقالت الوزارة، إن برامج تدريب المعلمين على النظام الجديد تشمل قرابة 100 ألف معلم، وتستهدف التنمية المستدامة للمعلم وألية تطوير نفسه واستخدام وسائل مختلفة فى تعليم الطلاب، مشيرة إلى أن باقة المناهج متعددة التخصصات تشمل مجموعة من المواد الدراسية فى كتاب واحد يتطلب أن يكون المعلم على دراية كافية بما يقوم به داخل الفصل ومن ثم سيتم تدريبة وتأهيلة على كيفية تدريس هذه الباقة بشكل لا يمثل أى أزمة بالنسبة للطالب أو المعلم.

 

وأوضحت الوزارة، أن هناك معلمون فى النظام الحالى يدرسون نفس الباقة، ولكن فى مناهج مختلفة ومواد كل منها على حدة وهو ما يسمى بمدرس الفصل، حيث يدرس عدة مواد للفصل الواحد، مشيرة إلى أن هذه الطريقة من التعلم مفيدة لأن المعلم يعرف مستوى الطلاب بشكل أفضل.

 

وفى السياق، قالت مصادر بالوزارة، إن معلمى الصفوف الأولى سوف يكون لهم مميزات عينية ومالية وأن تدريب المعلمين والتنمية المستدامة سوف تستمر طوال الوقت وأن الوزارة انتهت أمس السبت من اختيار 1250 معلما للتدريس فى منظومة المدارس اليابانية.

 

وأكدت المصادر، أن الفترة المقبلة ستشهد تدريب المعلمين على أنشطة التوكاتسو بشكل كبير ويستمر التدريب طوال الفترة المقبلة، لتأهيل المعلمين لأعلى مستوى.

 

وكشفت المصادر، أن الفترة المقبلة ستشهد إعادة توزيع بعض التخصصات على الأماكن التى بها عجز فى المعلمين، وأن الوزارة لديها خطة بنسب العجز والزيادة فى التخصصات على مستوى الجمهورية.

 

وقال الدكتور محمد عمر نائل وزير التربية والتعليم والتعليم، إن مسابقة الـ 30 ألف معلم، والتى أعلنت عنها الوزارة 2014 انتهت ، وتعمل حاليا على طرح مسابقات جديدة بعد اعتماد الجهات المختصة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م