أشقاء المنابع في صف مصر.. هذا ما قاله رئيس برلمان بوروندي عن ملف مياه النيل

الأحد، 29 يوليه 2018 01:00 م
أشقاء المنابع في صف مصر.. هذا ما قاله رئيس برلمان بوروندي عن ملف مياه النيل
جانب من لقاء على عبد العال ورئيس الجمعية الوطنية ببوروندي
مصطفى النجار

في وقت يسيطر فيه ملف مياه النيل على واجهة المشهد المصري والأفريقي بين دول حوض النيل، تتابع المواقف العاقلة من الأشقاء الأفارقة، مؤكدة وحدة الهدف والمصير والمصالح.
 
في وقت سابق زار رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد مصر، والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتعهد خلال اللقاء بعدم الإضرار بمصر فيما يخص حصتها من مياه النيل، وفي الفترة الأخيرة يواصل مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال تحركاته البرلمانية الحثيثة، بالتنسيق مع باقي مؤسسات الدولة، لترسيخ علاقات قوية مع الأشقاء في القارة الأفريقية، خاصة المشتركين مع مصر في حوض نهر النيل.
 
 
عبد العال يستقبل رئيس برلمان بوروندي
 
في لقاء مهم مساء أمس السبت، استقبل الدكتور علي عبد العال، باسكال نيبادا، رئيس الجمعية الوطنية في بوروندي (البرلمان) والوفد المرافق له، وحضر اللقاء من مجلس النواب السيد الشريف وسليمان وهدان، وكيلا المجلس، والمستشار محمد نصير نائب الأمين العام، والدكتور السيد فليفل رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، وعدد من أعضاء اللجنة.
 
تناول اللقاء الممتد العلاقات التاريخية بين مصر وبوروندي، وأكد الدكتور علي عبد العال حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع بوروندي، خاصة أن البلدين تجمعهما روابط تاريخية مهمة، في مقدمتها نهر النيل، شريان الحياة في البلدين.

1
 
وتطرق "عبد العال" خلال اللقاء إلى دور مصر الداعم لدولة بوروندي بشكل دائم، سواء على صعيد دعم عدد من المشروعات التنموية في مجالات مختلفة، أو من خلال دعم بوروندي في المحافل الدولية والأفريقية المختلفة، مشيرا في الوقت نفسه إلى دور بوروندي الداعم لمصر في ملف حوض النيل.
 
وفي إطار حديثه أيضا، تطرق رئيس مجلس النواب إلى حرص مصر الدائم على دعم علاقات التعاون مع بوروندي على المستوى البرلماني، من خلال النظر في تشكيل جمعية صداقة برلمانية بين البلدين، واستفادة البرلمان البوروندي من الخبرات المصرية من خلال دورات تدريبية لتأهيل وتنمية قدرات الكوادر البرلمانية البوروندية.
 
2
 
 
على الجانب الآخر، تطرق رئيس الجمعية الوطنية البوروندية إلى دور مصر الداعم لبوروندي في كل المجالات، وأكد أن هذا الدور محل تقدير من جانب فئات الشعب البوروندي، وأعرب عن تطلع بلاده لاستكمال هذا الدور الداعم في عدد من المشروعات التنموية خلال الفترة المقبلة.
 
وفي ملف حوض النيل، أكد باسكال نيبادا حرص بوروندي على حصول مصر على حصتها العادلة من مياه النيل، كما أكد ضرورة التنسيق المسبق بين دول حوض النيل فيما يخص أية مشروعات تعتمد على مياه النيل، لضمان عدم الإضرار بأي دولة من دول حوض النهر بأي شكل من الأشكال، مشددا على اتفاقه مع الدكتور علي عبدالعال بشأن أهمية تشكيل جمعية صداقة برلمانية بين البلدين.
 
وفي نهاية اللقاء، وجه رئيس البرلمان البوروندي الدعوة للدكتور علي عبد العال لزياره بلاده، على رأس وفد برلماني مصري، لاستكمال بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، والقضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.
 
علي عبد العال ورئيس برلمان بوروندي

علي عبد العال ورئيس برلمان بوروندي

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق