عقل الوزيرة.. لماذا اختارت سحر نصر محسن عادل رئيساً لهيئة الاستثمار؟

الثلاثاء، 31 يوليه 2018 04:00 م
عقل الوزيرة.. لماذا اختارت سحر نصر محسن عادل رئيساً لهيئة الاستثمار؟
محسن عادل
مصطفى الجمل

 أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قراراً اليوم  بتعيين خبير الأسواق المالية ونائب رئيس البورصة محسن عادل، رئيساً تنفيذياً لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة لمدة عام، وكذلك تعيين محمد عبد الوهاب مستشار وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى والسيدة علا القبرصي نائبي للرئيس التنفيذي للهيئة وهما من الكوادر الشبابية بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي. 
 
الدكتورة سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي، رغم أنها ليست صاحبة القرار النهائي لتعيين الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، نظراً لأنه من اختصاصات رئيس الوزراء، إلا أنها شاركت فيه باعتبارها الوزير المختص بشئون الاستثمار، وبلا شك كانت أول الداعمين بقوة لتولي الشاب المخضرم هذا المنصب، محدثة  نقلة فريدة من نوعها في فلسفة اختيار قيادات هذه الهيئة المهمة، والتي كانت تتولى أمرها خلال العام الماضي منى زوبع. 
 
محسن عادل عمل لفترات طويلة بجوار وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وأنجزا سوياً عدد من مشروعات القوانين المتعلقة بأسواق المال والاستثمار، والتي كان آخرها صياغة استراتجية الشمول المالي التي تبنتها وزارة الاستثمار وهيئة الرقابة المالية خلال الفترة الماضية.  
 
في إحدى مؤتمرات مناقشة استراتيجية الشمول المالي مجتمعياً بحضور الوزيرة ورئيس البورصة محمد فريد وعدد من خبراء سوق المال والبورصة ورؤساء الشركات، قال «عادل» إن جزء كبير من الاستراتيجية التي صاغتها هيئة الرقابة المالية برئاسة الدكتور محمد عمران كان قد تناقش فيها مع الدكتورة سحر نصر قبل ذلك التوقيت بأكثر من عشر سنوات. 
 
وقبل أن يكلف محسن عادل من قبل سحر نصر بإدارة البورصة بشكل مؤقت في أغسطس من العام الماضي 2017، كان قد عملا سوياً في المجلس الرئاسي الاستشاري للتنمية الاقتصادية التابعة لرئاسة الجمهورية، قبل أن تكلف «نصر» بأمر وزارة التعاون الدولي، ليتضح لنا أن رئيس هيئة الاستثمار الجديد يجمع بين الحسنيين الكفاءة والثقة. 
 
قالت الوزيرة في بيان لها اليوم  إن قرار تعيين محسن عادل كرئيس لهيئة الاستثمار، يأتي في إطار برنامج الحكومة الجديدة وتوجيهات السيد رئيس الوزراء بتكثيف الجهود التي تبذل لتشجيع وجذب الاستثمار المحلي والعربي والأجنبي، ولتعزيز حوكمة الشركات والإفصاحات المرتبطة بها، فضلاً عن تهيئة الإطار القانوني لتوفير بعض المجالات ذات الارتباط بتشجيع وجذب الاستثمارات خاصة في المجالات الصناعية والإسكان والاتصالات، مؤكدة أن مجلس إدارة الهيئة سيعمل على تنفيذ خطة خلال الفترة المقبلة، تستهدف التوسع في المناطق الحرة والاستثمارية في كافة محافظات مصر.
 
وقال محسن عادل الرئيس التنفيذى الجديد للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في أول تصريحاته عقب تكليفه بالمنصب إنه سيعمل على ما واصلة ما حققه رؤساء هيئة الاستثمار والعاملين بها قبل ذلك، وسيولي اهتماماً كبيراً بتحسين بيئة ممارسة الأعمال لجذب استثمارات القطاع الخاص لتحقيق معدلات النمو المستهدفة وزيادة حجم الاستثمارات. 
 
وأشار إلى أن الفترة الماضية أحدثت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي نقلة نوعية في التعديلات التشريعية الخاصة بالاستثمار، من أجل تهيئة بنية أساسية قوية للاستثمار في مصر. 
 
المستشار محمد عبد الوهاب، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة، قال إن الهيئة ستعمل خلال المرحلة المقبلة، على استكمال خطة الإصلاح الادارى والمؤسسى واستكمال تطوير المناطق الحرة الحالية  وافتتاح عدد من المناطق الحرة والاستثمارية الجديدة، وفروع جديدة لمركز خدمات المستثمرين بالمحافظات، اضافة إلى مواصلة العمل على ازالة المعوقات التى تواجه المستثمرين.
 
يذكر أن محسن عادل يمتلك خبرات طويلة في مجال الاستثمار وأسواق المال،  وكان شاهد عيان عل صياغة عدد كبير من قوانين الاستثمار، حيث شارك في لجنه تعديل قانون الشركات رقم 159 لسنه 1981، وكان عضوا بلجنه اعداد اللائحة التنفيذية للقانون وشارك في إعداد قانون الاستثمار الجديد و كان عضو مشارك في اعداد قانون الافلاس و المستشار المالي السابق للمركز االمصري للدرسات الاقتصادية الي جانب عضوية المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية .
 
جدير بالذكر أن قرار السيد رئيس الوزراء، باعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة نص على أن يضم إلى عضوية المجلس من ممثلي الجهات والأجهزة ذات الصلة كل من اللواء خالد محمد عارف إبراهيم، رئيس فرع إعداد الدولة للحرب بهيئة عمليات القوات المسلحة، محمد محمود أحمد الأتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، محمد طارق زكريا محمد توفيق، وكيل اتحاد الصناعات المصرية.
 
ونص القرار أيضا على أن يضم إلى عضوية المجلس من ذوى الخبرة كل من الدكتور محمد سامح عمرو، استاذ ورئيس قسم القانون الدولى بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، ورئيس غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات المصرية.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق