اعرف هتدفع كام وخليك جاهز.. تعرف على قيمة الضريبة العقارية ومهلة سدادها بالأرقام

الخميس، 02 أغسطس 2018 11:00 ص
اعرف هتدفع كام وخليك جاهز.. تعرف على قيمة الضريبة العقارية ومهلة سدادها بالأرقام
عقارات-صورة أرشيفية
علاء رضوان

تقوم فلسفة قانون الضرائب العقارية على تحول تلك الضريبة من ضريبة على إيراد العقارات إلى ضريبة على امتلاك الثروة العقارية، مما يضمن خضوع العقارات المشغولة والمغلقة للضريبة بما يمثل دافع لعدم غلق الوحدات المغلقة ومصدر لزيادة إيرادات الدولة.  

«صوت الأمة» رصدت إشكالية مهلة سداد الضريبة العقارية التى تشغل المواطن المصرى خلال هذه الأيام بعد تحديد مهلة السداد حتى 15 أغسطس القادم-بحسب  الخبير القانونى والمحامى شريف الجعار، رئيس لحنة الدفاع القانونية عن المستأجرين.

 الضريبة العقارية بالأرقام

لقد تقررت الضريبة العقارية بنسبة 10% من القيمة الإيجارية السنوية للوحدة بعد استبعاد 30% من هذه القيمة للأماكن المستعملة للسكن ونسبة 32% للأماكن المستعملة لغير أغراض السكن، كما تم تقرير حد إعفاء بتقرير الإعفاء من الخضوع للضريبة للسكن الخاص الذي تقل قيمته عن 2 مليون جنيه - طبقا لـ«الجعار»-.   

اقرأ أيضا: بعد إقرار الرئيس التعديل.. كل ما تريد معرفته عن الضريبة العقارية (حوار)

مهلة السداد حتى 15 أغسطس

ووفقا لـ«الجعار» فى تصريح لـ«صوت الأمة» قد سبق أن تم عمل حصر وتقييم لكافة الوحدات والمنازل وتقرير القيمة الإيجارية والمبالغ المستحقة للضريبة سنويا، وقد كان أخر ميعاد لاستحقاق الضريبة العقارية السنوية بنهاية يونيو الماضي إلا أن وزير المالية أصدر قرار بمد مهلة السداد حتى 15 أغسطس القادم ليسدد عنها المكلفين بأداء الضريبة مستحقاتهم دون غرامات تأخير أو إجراءات حجز إداري، الأمر الذي ندعوا معه كل من سبق وخضع لتلك الضريبة زيارة مأمورية الضرائب العقارية التابع لها لمراجعة موقفه من السداد.

بخصوص الشاليهات

وبخصوص الوحدات العقارية والشاليهات الساحلية فقد تم إجازة سداد الضرائب العقارية المستحقة عليها في مبني الضرائب العقارية بلاظوغلي.

اقرأ أيضا: الضرائب العقارية ليست على الجميع.. تعرف على العقارات المعفاة من سداد الضريبة

ويعتبر قانون الضرائب العقارية-بحسب «الجعار» من القوانين الهامة التي تساعد على زيادة إيرادات الدولة من جانب ومن جانب أخر فإن لها دور في تشجيع ملاك العقارات المغلقة بطرحها في سوق الإيجار لتعويض ما يسددوه عنها من ضرائب عقارية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م